الأولمبياد الخاص الإماراتي يعلن نتائج برنامج مدارس الأبطال الموحدة للعام 2021 -2022

الأولمبياد-الخاص-الإماراتي-يعلن-نتائج-برنامج-مدارس-الأبطال-الموحدة-للعام-2021-2022

شبكة أخبار الإمارات ENN

الإثنين، ٥ ديسمبر ٢٠٢٢ – ٣:٢٩ م


– شما المزروعي: الدمج أسلوب حياة يستدعينا جميعا للقيام بأدوارنا في استدامة أثره .

أبوظبي في 5 ديسمبر/ وام/ أعلن الأولمبياد الخاص الإماراتي عن حصول 255 مدرسة على مستوى الدولة على لقب المدرسة الموحدة للعام الدراسي 2021-2022.

ويعزز برنامج مدارس الأبطال الموحدة البيئات المدرسية لجعلها شاملة للطلاب من خلال المجالات الثلاثة الرئيسية للبرنامج وهم الرياضات الموحدة، والقيادة الشبابية الدامجة، والمشاركة الكاملة للمجتمع المدرسي.

وقالت معالي شما بنت سهيل بن فارس المزروعي وزيرة دولة لشؤون الشباب رئيسة مجلس أمناء مؤسسة الأولمبياد الخاص الإماراتي: “الدور الذي تلعبه المدارس ذات التوجه الدامج في المجتمع محوري، يساهم في تعزيز التجارب التعليمية لجميع الطلاب من خلال نشر مفاهيم دمج الجميع، وترسيخ دور الطلاب المركزي في تبنى ثقافة الاحترام والقبول. وذلك لتحقيق التوازن بين الطلاب من جميع القدرات والاحتفاء بتفرد كل طالب. وهي مفاهيم سعت حكومة دولة الإمارات دوماً لتعزيزها لما لها من انعكاس مباشر على ثقافة الفرد إضافة لأهمية منح الفرص المتكافئة لكافة أفراد المجتمع بمختلف قدراتهم”.

وأكدت : ” أن مؤسسة الأولمبياد الخاص الإماراتي تسعد بالعمل مع كل المدارس على مستوى الدولة التي تحرص على الدمج، وتعمل على نيل مختلف المراكز بما يساهم في إحداث أثر إيجابي يصب في خانة تعزيز المجتمع الدامج لجميع القدرات. ونحن نثمّن الجهود الاستثنائية لهذه المدارس ومعلميها الذين عملوا بجد للتعرف على إمكانات طلابهم من ذوي التحديات الذهنية والنمائية، من خلال حضورهم لبرامج التطوير المهني التي يقدمها الأولمبياد الخاص الإماراتي، لتمكين الهيئات التدريسية من دعم طلابهم بمختلف قدراتهم سواء على المستوى التربوي أو الاجتماعي في المجتمع المدرسي”.

وأضافت معاليها: ” أود أن أؤكد لجميع مدارس الأبطال الموحدة للعام الدراسي 2021-2022، أن دوركم مستمر، فالدمج ليس مجرد برنامج أو لقب نحصل عليه، بل هو أسلوب حياة، وكلنا نقوم بأدوارنا لضمان استدامة أثره وبقائه، ونشكر مرة أخرى كافة جهودكم وجهود معلميكم وطلابكم الاستثنائية، فعملكم الدؤوب يلهمنا جميعاً”.

ويعمل برنامج مدارس الأبطال الموحدة للأولمبياد الخاص الإماراتي على تعزيز الدمج في المجتمعات المدرسية، ويتم تنفيذ البرنامج في أكثر من 400 مدرسة حكومية وخاصة في جميع أنحاء دولة الإمارات، وقد تم إطلاق الموسم الجديد من البرنامج مع انطلاق العام الدراسي مع العديد من البرامج والفعاليات الحضورية والافتراضية.

وتتضمن فعاليات البرنامج الأنشطة الرياضية الدامجة وبرامج القيادة وتدريب المعلمين، كما يسعى البرنامج إلى تمكين الطلاب من أصحاب الهمم ومنحهم الفرصة لأداء أدوار مهمة في مجتمعاتهم.

ويواصل برنامج مدارس الأبطال الموحدة توسيع فرص المدارس لإشراك الطلاب ودمجهم داخل المدرسة وفي المجتمع إضافة إلى إطلاق موسم مسابقة الروبوتات الموحدة الذي سيشهده العام الدراسي 2022-2023، كما سيتم إطلاق أول دوري رياضي موحد على مستوى الدولة لأول مرة، لكرة القدم الموحدة والريشة الطائرة الموحدة.

ووصلت أرقام التسجيل في برامج الروبوتات الموحدة والدوري الرياضي الموحد إلى نسب قياسية، حيث تم تسجيل أكثر من 250 فريقًا في برنامج الروبوتات الموحدة، التي ستجري جولاته التأهيلية للفرق المشاركة على مستوى الدولة في فبراير 2023.

وفي المقابل؛ بلغ عدد الفرق المسجلة في برنامج الدوري الرياضي الموحد أكثر من 360 فريقًا لرياضتي كرة القدم الموحدة والريشة الطائرة الموحدة في المدارس العامة والخاصة بالدولة، وستقام جولات التأهل للرياضتين في الفصل الدراسي الثاني، على أن تقام الجولات الوطنية الختامية للإعلان عن الفائزين خلال الفصل الثالث من العام الدراسي الجاري.

وفي استطلاع خاص أجرته شركة KPMG ، وشاركت فيه 204 مدارس لقياس مدى تأثير مدارس الأبطال الموحدة على الطلاب، أفاد 80% من أولياء الأمور الذين شملهم الاستطلاع بأن أطفالهم يشاركون في المزيد من الأنشطة في مجتمعهم بشكل عام. ولاحظ أولياء الأمور أن أطفالهم يتمتعون بصحة أفضل بنسبة (83%)، وأشاروا لتحسن في مهاراتهم الرياضية بنسبة (83%)، وزاد معدل انضمامهم إلى فريق رياضي آخر خارج الرياضة الموحدة ووصلت نسبته (80%)، كما ارتفع اهتمامهم بممارسة المزيد من التمارين أسبوعياً (83%).

وأثبت الاستطلاع مدى نجاح مدارس الأبطال الموحدة في تيسير عملية تطوير الهوية بصورة إيجابية للطلاب من خلال بناء ثقتهم في أنفسهم، وفهم تحدياتهم والدفاع عن أنفسهم، بالنسبة لمعظم المشاركين في مدارس الأبطال الموحدة، سواء كانوا من ذوي التحديات الذهنية أو النمائية.

وأفاد المشاركون من ذوي التحديات الذهنية والنمائية بأن مدارس الأبطال الموحدة تخلق بيئة آمنة للطلاب ليشعروا بأنهم محل اعتبار وقبول ومندمجين بنسبة (83%). وأن جميع المشاركين من ذوي التحديات الذهنية أو النمائية قد حققوا تطورًا شخصيًا نتيجة لمشاركتهم في مدارس الأبطال الموحدة بنسبة (71.4 %).

وأشار أولياء أمور الطلاب من الشركاء الموحدين إلى التأثيرات الإيجابية التي لاحظوها بنسبة (45.7%). ويقدر الأولمبياد الخاص الإماراتي أن حوالي 20 ألف طالب يتضمنون اللاعبين والشركاء الموحدين، يتأثرون إيجابياً ببرنامج مدارس الأبطال الموحدة.

وحصل المعلمون في مختلف مدارس الدولة على العديد من فرص التطوير المهني من خلال الشراكات مع مؤسسات محلية ودولية مثل UK Youth Sport Trust وPASS Abu Dhabi والاتحاد الدولي للريشة الطائرة.

كما تمت تغطية برامج تدريبية خاصة لمعلمي التعليم المبكر في برنامج “اللاعبون الصغار”، إضافة إلى معلمي التعليم العام من خلال برامج تدريب الدمج المتخصص.

وتم تطوير برنامج التعليم الموحد بالشراكة مع معهد التدريب السلوكي والتطبيقي في دبي (ABTI). وتسعى مؤسسة الأولمبياد الخاص الإماراتي في هذا الصدد إلى تقديم المزيد من الدعم الفني لهم على مدار العام الدراسي، كجزء من مساعيها المتنوعة لدعم الدمج داخل مدارس الدولة.

دينا عمر/ أمين الدوبلي


شاهد أيضاً