اكتشاف مضاد حيوي جديد قابل للتصنيع في المخبر

استخدم الأطباء المضادات الحيوية للقضاء على الجراثيم منذ نهايات القرن التاسع عشر، لكن أنواعًا من الجراثيم طورت مقاومة لهذه المضادات، وازداد انتشار هذه الجراثيم المقاومة للمضادات الحيوية إلى درجة دعت الأمم المتحدة إلى تصنيفها تحت فئة الأزمات الصحية في شهر سبتمبر/أيلول 2016.

اكتشف فريق من الباحثين الصينيين مركبًا فطريًا يدعى ألبومايسين دلتا 2، ينتمي إلى المضادات الحيوية ويسهل تصنيعه مخبريًا، ونشر الباحثون دراستهم في مجلة نيتشر كميونيكيشنز.

أشارت أبحاث سابقة إلى خصائص الألبومايسين المضادة للجراثيم، لكن لم يركز أي بحث سابق على اختبار استخدام مركب ألبومايسين دلتا 2 في القضاء عليها، إلا أن الباحثين الصينيين أثبتوا أنه يتفوق على عدد من المضادات الحيوية، ومنها البنسلين، في اختبار القضاء على المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين.

معظم المضادات الحيوية المستخدمة في الوقت الحالي مواد طبيعية ذات تركيب كيميائي معقد، ما يزيد من صعوبة تطويرها مخبريًا، لكن الباحثين طوروا طريقة لتطوير ألبومايسين دلتا 2 مخبريًا، ما يزيد من إمكانية تصنيعه على نطاق واسع وبكميات أكبر من الكميات التي تحصد من الطبيعية.

ومع أن تصنيف الأمم المتحدة لتطوير الجراثيم مقاومة ضد المضادات الحيوية كأزمة صحية، إلا أن تطوير عقاقير جديدة مضادة للجراثيم لا يسير بسرعة تطوير الجراثيم مقاومتها للمضادات الحيوية، وقد نواجه مستقبلًا تصبح فيه أي عدوى يصاب بها البشر مميتة.

إن استطع العلماء تطوير مضادات حيوية جديدة ورفع مستوى الوقاية من الأمراض ومكافحة الإفراط في تناول الأدوية، فسيكون لدينا فرصة كبيرة للقضاء على مقاومة الجراثيم للمضادات الحيوية، وقد يكون مركب ألبومايسين دلتا 2 خطوة مهمة نحو مستقبل تصبح فيه المضادات الحيوية أقوى.

The post اكتشاف مضاد حيوي جديد قابل للتصنيع في المخبر appeared first on مرصد المستقبل.

Original Article

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى