اقتصادية ابوظبي تقدم ثلاثة تطبيقات ذكية لمعاملات التراخيص التجارية

تشارك دائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي في معرض جيتكس 2014 ضمن جناح إمارة أبوظبي الذي يقوده مركز أبوظبي للانظمة الالكترونية والمعلومات “أدسيك ” ويضم 22 جهة حكومية .

وتقدم الدائرة خلال مشاركتها ثلاثة تطبيقات للهواتف الذكية لمعاملات التراخيص التجارية وتشمل تطبيق خدمات تجديد وتعديل وطلب الرخص والاستعلام عنها وتطبيق دليل الاعمال والذي يضم خدمات بحث عن رخصة تجارية مسجلة واختيار النشاط المرغوب فيه ومعلومات عن النشاط التجاري الاسم وارقام التواصل والموقع الجغرافي وخدمة رجال الاعمال الخاصة باختيار النشاط التجاري عبر الموقع الجغرافي والذي يفيد دراسات الجدوى للنشاط التجاري الى جانب تطبيق موقع الدائرة الالكتروني والذي يوفر الخدمات التي تقدمها الدائرة للمجتمع.

وقال علي فهد النعيمي مدير ادارة العلاقات التجارية بمركز ابوظبي للاعمال التابع للدائرة إن هذه التطبيقات الذكية من شأنها أن تحدث نقلة نوعية في خدمات الدائرة المتعلقة بنشاط التراخيص التجارية وذلك في إطار الانتقال الى الدائرة الذكية عبر الاستفادة من التقنيات التكنولوجية المتاحة وتسخيرها لتحقيق نظام النافذة الواحدة لكافة معاملات التراخيص التجارية.

وأشار النعيمي الى أن مشاركة الدائرة في معرض جيتكس 2014 يأتي حرصا منها على مواكبة ما يستجد من ابتكارات تكنولوجية وتطبيقات حديثة من شأنها أن تسهم في تطوير الانظمة الالكترونية التي تقدم العديد من الحلول الذكي لخدماتها بما يسهل على العملاء والشركاء انجاز معاملاتهم باقل وقت ممكن .

وذكر أن الدائرة تسعى إلى الاستفادة من مشاركة أكثر من 3576 شركة من 54 دولة في دورة المعرض هذا العام وذلك من خلال التعرف على منتجاتها ومعروضاتها وتسخيرها لتحقيق اهداف مركز ابوظبي للاعمال الرامية الى الانتقال للخدمات الذكية في انظمتها واستحداث تطبيقات ذكية جديدة توفر العديد من الحلول لهذه الخدمات بما يحقق الاهداف الاستراتيجية لحكومة ابوظبي الالكترونية .

وافاد النعيمي بأن إجمالي مستخدمي الخدمات الالكترونية التي يوفرها مركز ابوظبي للاعمال بلغ 37 الفا و142 عميلا فيما بلغ عدد المستخدمين في العام الجاري 5 الاف و973 مستخدما في الوقت الذي بلغ في العام 2013 حوالي 4 الاف و745 مستخدما وفي 2012 /4 الاف و906 مستخدمين.

وأوضح إن إجمالي عدد المعاملات الالكترونية التي تم انجازها في معاملات التراخيص الخاصة بحجز اسم تجاري بلغ 12 الفا و347 معاملة منها 3 الاف و834 معاملة في العام الجاري و3 الاف و41 معاملة في 2013 و3 الاف و329 معاملة في 2012 والفين و143 معاملة في 2011 فيما بلغ اجمالي عدد المعاملات التجارية الخاصة بتجديد وتعديل وطلب رخصة تجارية خلال الفترة من 2011 وحتى 2014 حوالي 20 الفا و233 معاملة منها 6 الاف و797 معاملة في 2014 و5 الاف و17 معاملة في 2013 و5 الاف و321 معاملة في 2012 و3 الاف و98 معاملة في 2011 .

وقال علي فهد النعيمي إن هذه البيانات تعكس مدى ارتفاع نسبة مستخدمي الخدمات الالكترونية خلال العام الجاري مقارنته بالاعوام السابقة وذلك بسبب تنامي الوعي لدى العملاء بأهمية مواكبة توجهات مركز ابوظبي للاعمال للانتقال الى الخدمات الالكترونية عبر التطبيقات الذكية مشيرا الى انه اجمالي طلب تجديد رخصة بلغ خلال الاعوام من 2011 حتى 2014 حوالي 5 الاف و972 طلبا فيما بلغ اجمالي بلغ اجمالي طلب رخصة جديدة الفا و431 طلبا وتعديل رخصة 326 طلبا خلال نفس الفترة.

وأكد النعيمي حرص الدائرة على زيادة هذه البيانات خلال الفترة القادمة وذلك من خلال اطلاق العديد من التطبيقات ومن أهمها تطبيقات الهاتف الذكي لكافة معاملات التراخيص التجارية بالاضافة الى تطبيق دليل الاعمال الذي سيتم اطلاقه رسميا خلال المرحلة القادمة عند اكتمال كافة خدماته.

وذكر ان تطبيق دليل الأعمال في أبوظبي للبحث إلكتروني يقدم لجميع الشركات العاملة حاليا في أبوظبي وأصحاب الأعمال الية جديدة للبحث عن الأنشطة التجارية وكافة تفاصيل الأعمال حيث يقدم البحث حسب الفئات المنتجات والخدمات والأنشطة التجارية وأيضا تحديد الموقع على خريطة امارة ابوظبي.

وأضاف إن البيانات المكانية لمشروع التراخيص التجارية ” جي / إس ” ” GIS ” يعد من بين أهم المشاريع الإستراتيجية لدعم خطط تطوير آليات العمل في مركز أبوظبي للأعمال وهي تقنية تستخدم أجهزة الكمبيوتر لجمع البيانات الجغرافية المتعلقة بالجغرافيا والوصول إليها وتحليلها لدى رجال الاعمال باعتباره ليس مجرد رسم للخرائط ولكنه يوفر الأساس التكنولوجي للبنية التحتية للمعلومات لدمج كل أنواع البيانات جغرافيا لمساندة عملية صنع القرار للبدء في تنفيذ المشروع التجاري.

وام

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى