اطلاق “صندوق محمد بن راشد لدعم المشاريع” بأصول تفوق 600 مليون درهم

دبي-وام-ENN- أطلقت مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة إحدى مؤسسات دائرة التنمية الاقتصادية في دبي اليوم “صندوق محمد بن راشد لدعم المشاريع” المبادرة الحكومية التي تم إنشاؤها بموجب قانون أصدره صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي لتعزيز الحلول التمويلية لأصحاب المشاريع التي تتميز بالابتكار وتسهم في تطوير رواد أعمال إماراتيين.

ويستند الصندوق اليوم إلى أصول تفوق قيمتها الإجمالية/ 600 /مليون درهم إماراتي حيث يقدم لأي مواطن يتراوح عمره بين/ 21 /و/65 /عاما نوعين من القروض وهما “قرض التأسيس” المخصص للشركات الحديثة التي تتطلب تمويلا يزيد عن/ 50 /ألف درهم ولا يتجاوز /500 /ألف درهم و”القرض الائتماني” للشركات الحديثة والقائمة أيضا والتي تحتاج إلى تمويل يزيد عن نصف مليون درهم ولا يتجاوز خمسة ملايين درهم.

ويقدم الصندوق “قرض التأسيس” إلى أصحاب المشاريع مباشرة و”القرض الائتماني” من خلال المصارف التي ترتبط مع الصندوق باتفاقات شراكة حيث يتولى الصندوق في هذه العملية دور الجهة الضامنة للقرض.

وأكد سعادة سامي القمزي المدير العام لدائرة التنمية الاقتصادية في دبي أن الصندوق يعتمد إجراءات واضحة من ضمن منظومة خدمات مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع حيث يتيح لرواد الأعمال المستقبليين من خلالها الاستفادة من خدمات مالية متكاملة.

وأشار سعادته إلى أن مؤسسة محمد بن راشد تسهم في تطوير فكرة المشروع المقترح والحصول على الموافقات الضرورية من الجهات الحكومية إضافة إلى تقديمها البرامج التدريبية وورش العمل اللازمة لدعم أصحاب المشاريع للانخراط في السوق المحلي.

ونوه إلى أن المؤسسة تقوم أيضا بدعم صاحب المشروع في إعداد طلب التمويل وذلك تمهيدا لتحويله إلى الصندوق للقيام بدراسة الجدوى الاقتصادية وتقديم الاستشارات المالية ثم الحلول التمويلية المطلوبة.

جدير بالذكر أن آلية عمل الصندوق تضمن استمرارية دوره من خلال توظيف التمويل المسترد في دعم المزيد من المشاريع علما بأن الصندوق يمنح المستفيدين فترة سماح قد تصل الى سنتين من دون تحميلهم أية مترتبات متراكمة من خلال قرض التأسيس إضافة إلى فترة سداد قد تصل الى سبع سنوات شاملة فترة السماح.

كما يقوم الصندوق بمتابعة أداء المشاريع الحاصلة على التمويل عبر دراسة التقارير المتعلقة بسير عملها والقيام بزيارات ميدانية لها وتقديم المشورة لأصحابها في أي وقت يحتاجونها.

من جهته قال سعادة عبد الباسط الجناحي المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة ونائب رئيس لجنة الاشراف على الصندوق إن الصندوق يستهدف بشكل خاص تعزيز روح الابتكار لدى أصحاب المشاريع الإماراتيين إضافة إلى الدور التمويلي للصندوق وتوفير حاضنة للمشاريع المتميزة من خلال مركز حمدان للإبداع والابتكار.”.

وأضاف الجناحي ” نستلهم في عملية اختيار المشاريع المقدمة قول صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد ” الابتكار مفتاح الازدهار” حيث سنولي اهتماما خاصا للمشاريع التي تقوم على أفكار مبتكرة من شأنها المساهمة في تحقيق الأهداف الاستراتيجية لدبي ودولة الإمارات وكذلك تلك التي يسعى أصحابها إلى تحديث أسلوب العمل فيها عبر مواكبة أحدث تقنيات العصر من عمليات رقمية واستخدام للرجل الآلي واستنباط الحلول الذكية لأعمالها”.

من جانبه أوضح سعيد مطر المري نائب المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة مدير الصندوق أن المعايير الأساسية التي يجب توفرها في المشاريع الحاصلة على التمويل تشمل تملكا إماراتيا لها بنسبة /100 / في المائة ووجود مقرها الرئيسي في دبي و أن أحد المعايير المهمة أيضا التزام مقدم الطلب التزاما شخصيا بتنفيذ وتطوير خطة العمل لمشروعه وتكريس الوقت والجهد لحسن إدارته.

شاهد أيضاً