اختتام أعمال المؤتمر العربي الـ 17 للمسؤولين عن مكافحة الارهاب بتونس بمشاركة الإمارات

أوصى المؤتمر العربي السابع عشر للمسؤولين عن مكافحة الإرهاب في ختام اعماله بتونس اليوم بتعزيز التعاون العربي في هذا المجال .

وكان المؤتمر قد انعقد في نطاق الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب بمشاركة دولة الامارات بوفد ترأسه العقيد راشد سعيد القيشي من الإدارة العامة للشرطة الجنائية الاتحادية بوزارة الداخلية الذي أوضح أن المؤتمر ناقش عددا من الموضوعات من بينها الاستراتيجية العربية لمكافحة الإرهاب وتأثير شبكات التواصل الاجتماعي في هذا الجانب .

حضر المؤتمر ممثلون عن مختلف وزارات الداخلية في الدول العربية فضلا عن جامعة الدول العربية واتحاد المصارف العربية والمنظمة الدولية للشرطة الجنائية “الانتربول” وجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.

وأكد المؤتمرون على أهمية معالجة بؤر الفقر باعتباره التربة التي يترعرع فيها الإرهاب وعلى ضرورة العناية بالشرائح الاجتماعية الضعيفة للحيلولة دون انسياق أفرادها لإغراءات التجنيد من قبل المجموعات الإرهابية.

ودعا المؤتمر الدول الأعضاء إلى إحكام الرقابة والسيطرة على مختلف الفعاليات الاقتصادية لديها للحيلولة دون تمكين العصابات والمنظمات الإرهابية من توجيه مختلف الموارد المالية لدعم نشاطاتها التخريبية.

كما دعا الدول الأعضاء إلى اعتماد سياسة وطنية متكاملة ” تشريعية وأمنية وتوعوية ” تحول دون انتقال مواطنيها إلى مناطق الصراع وبؤر التوتر.

وفيما يتعلق بأثر شبكات التواصل الاجتماعي على تنامي الفكر الإرهابي دعا المؤتمر الجهات المعنية في الدول الأعضاء إلى إعداد برامج توعوية خاصة موجهة إلى شريحتي الأطفال والشباب من مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي لتبصيرهم بالأساليب التي تستخدمها الجماعات الإرهابية لتجنيد تلك الشرائح للعمل ضمن صفوفها.

واكد المؤتمر على أهمية قيام الدول الأعضاء التي لم تنضم بعد الى الاتفاقيات العربية والإقليمية والدولية المتعلقة بمكافحة الإرهاب بالانضمام الى تلك الاتفاقيات.

ودعا المؤتمر الى إعداد بروتوكول عربي للحد من انتشار الأسلحة في المنطقة العربية واتفاقية عربية لمكافحة أفعال التدخل غير المشروع الموجه ضد أمن وسلامة الطيران المدني.

ووافق المؤتمر على الاستراتيجية العربية لمكافحة الإرهاب في صيغتها المحدثة .. كما اوصى بتعميم التجارب العربية الناجحة في هذا المجال والعمل على الاستفادة منها.

وينتظر ان ترفع توصيات المؤتمر إلى الدورة القادمة لمجلس وزراء الداخلية العرب للنظر في اعتمادها.

 

وام

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى