اتحاد الكتاب ينظم فعالية حول (الأصولية الاسلامية: الأصول النظرية للعنف)

 
ENN – في سياق اهتمامه بالقضايا الفكرية ذات التماس المباشر مع الواقع، وحرصه على تسليط الضوء على الأبعاد النظرية لمجمل الوقائع والأحداث الراهنة السياسية منها أو الاجتماعية، يستضيف اتحاد كتاب وأدباء الإمارات المفكر المصري الكبير والمستقل المستشار عبد الجواد يس في محاضرة حول (الأصولية الإسلامية ـ الأصول النظرية للعنف).
وعبد الجواد يس قاض مصري من مواليد 1954، تخرج في كلية الحقوق سنة 1976، وتدرج في سلك النيابة والقضاء في مصر والإمارات. تنتمي أعماله إلى فلسفة الدين، وعلم الاجتماع الديني، وتدور إجمالًا حول نقد منظومات التدين التاريخي العام، والتراث العقلي الإسلامي. وكان في مرحلة سابقة قد احتك بحركة الإسلام السياسي. لا عبر انتماء تنظيمي، ولكن من موقع متعاطف مع القيم الكلية الدافئة ذات الطابع الإنساني، التي اعتبرها جوهر الدين، قبل أن يكتشف غياب هذه القيم عن تفكير هذه الحركة وأهدافها المباشرة، وأكثر من ذلك غيابها عن منظومة التراث الأصلية ذاتها، التي شكلت وعي الحركة، ولا تزال توجه مسارها الخشن وغير المتعاطف مع الإنسان.
من أهم كتبه المنشورة (السلطة في الإسلام – العقل الفقهي السلفي بين النص والتاريخ)، و(نقد النظرية السياسية)، و(الدين والتدين – التشريع والنص والاجتماع)، و(تطور الفكر السياسي في مصر خلال القرن التاسع عشر)، وينتظر في المرحلة القادمة صدور كتابه الجديد حول (اللاهوت).
تقام المحاضرة اليوم الأحد في قاعة عبد الله عمران تريم في مقر الاتحاد في معسكر آل نهيان بأبوظبي الساعة السابعة والنصف مساء، وتقدم المحاضرة وتدير الحوار الإعلامية والكاتبة الإماراتية عائشة سلطان مؤسسة ومديرة دار ورق للنشر في دبي وكاتبة عمود صحفي يومي، وعضو في عدد من المؤسسات والجمعيات والاتحادات الثقافية والإعلامية.

اتحاد كتاب وأدباء الإمارات – فرع أبوظبي

Emirates Writers Union – Abu Dhabi
Tel: +971 2 443 5122
P.O.Box: 2167, Abu Dhabi, UAE
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى