ابن فهد يصدر قراراً وزارياً بشأن تشكيل مجلس الإمارات للتنمية الخضراء

 ENN – أصدر معالي الدكتور راشد أحمد بن فهد وزير البيئة والمياه القرار الوزاري رقم (319) لسنة 2015 بشأن تشكيل مجلس الإمارات للتنمية الخضراء، وذلك تماشياً مع تسارع وتيرة الجهود التي تبذلها دولة الإمارات العربية المتحدة لتطبيق نهج الاقتصاد الأخضر عبر استراتيجية الإمارات للتنمية الخضراء، والتزاماً منها بحشد الجهود الوطنية  للبحث عن حلول مبتكرة لتحقيق التنمية المستدامة بما ينسجم مع رؤية الإمارات 2021.

وأفاد معالي الدكتور بن فهد بأن وزارة البيئة والمياه قد شكلت مجلس الإمارات للتنمية الخضراء انطلاقاً من توجهها الاستراتيجي بتطبيق نهج الاقتصاد الأخضر بما يساهم في تحويل الاقتصاد الوطني إلى اقتصاد أخضر منخفض الكربون، مشيراً الى أن تشكيل هذا المجلس يعتبر المظلة الوطنية للجهود الرامية إلى تحقيق أقصى قدر من التوازن بين متطلبات التنمية والاعتبارات البيئية والذي سيتم من خلاله تسريع وتيرة الجهود المبذولة لتخضير القطاعات الاقتصادية الرئيسية في الدولة.

وأكّد بن فهد بأن التحول نحو الاقتصاد الأخضر لم يعد خياراً، بل أصبح ضرورة ملحة استجابة للتحديات المتزايدة التي تواجهها البيئة ، موضحاً إلى أن مجلس الإمارات للتنمية الخضراء يأتي استكمالاً لجهود كافة الجهات المعنية في الدولة من القطاعين الحكومي والخاص طوال السنوات الماضية والرامية إلى تحقيق أهداف “استراتيجية الإمارات للتنمية الخضراء” .

وأوضح أن المجلس سيتولى مراقبة تنفيذ وتقييم خطوات التحول نحو الاقتصاد الأخضر وتوفير الأدوات اللازمة لضمان تيسير عملية التحول، بما في ذلك وضع وتطوير آليات التعاون والتنسيق بين مختلف الجهات المعنية،  واقتراح التشريعات والسياسات وخطط العمل اللازمة.

ويهدف مجلس الإمارات للتنمية الخضراء الذي يترأسه معالي الدكتور راشد أحمد بن فهد وزير البيئة والمياه، إلى الإشراف على تنفيذ آلية تطبيق استراتيجية التنمية الخضراء ومتابعة تنفيذ برامجها المقترحة من خلال التنسيق مع كافة الجهات المعنية في الدولة. وسيعقد المجلس مرّة واحدة كل ثلاثة أشهر على الأقل. كما سيتم تشكيل لجان أو فرق عمل متخصصة لدراسة ومتابعة  المواضيع ذات الصلة باختصاصات المجلس.

ويتضمن مجلس الإمارات للتنمية الخضراء كل من سعادة مطير حامد النيادي وكيل الوزارة في وزارة الطاقة ، وسعادة زهرة سلمان العبودي وكيل الوزارة في وزارة الأشغال العامة ، وسعادة سعيد راشد اليتيم الوكيل المساعد لشؤون الموارد والميزانية لوزارة المالية ، وسعادة عبدالله سلطان الفن الشامسي الوكيل المساعد لقطاع الصناعة في وزارة الاقتصاد ، وسعادة رزان خليفة المبارك الأمين العام لهيئة البيئة بأبوظبي ، وسعادة أحمد بطي المحيربي الأمين العام للمجلس الأعلى للطاقة بدبي ، وسعادة هناء سيف السويدي رئيس هيئة البيئة والمحميات الطبيعية في الشارقة وسعادة سيف المطروشي الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة عجمان ، وسعادة محمد سيف الأفخم مدير عام بلدية الفجيرة ، وسعادة الدكتور سيف محمد الغيص المدير التنفيذي لهيئة حماية البيئة والتنمية برأس الخيمة ، وسعادة الدكتور ثاني أحمد الزيودي مدير إدارة شؤون الطاقة وتغير المناخ بوزارة الخارجية وممثل إدارة أم القيوين من المجلس التنفيذي لإمارة أم القيوين.

والجدير بالذكر بأن دولة الإمارات قد أطلقت في يناير الماضي “الأجندة الخضراء لدولة الإمارات”  كإطار عمل موحد لتفعيل استراتيجية الإمارات للتنمية الخضراء و”التقرير الوطني الأول لحالة الاقتصاد الأخضر في دولة الإمارات – 2014″ الذي يهدف الى رصد التقدم وتوثيق التقدم المحرز باتجاه التحول نحو الاقتصاد الأخضر وفق استراتيجية الإمارات للتنمية الخضراء، وتقديم صورة واضحة وشاملة.

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى