أيام مايو السنوية

بقلم عبدالرحمن نقي البستكي – رئيس التحرير

ابتدع العالم اليوم ظاهرة الأيام السنوية وهي ظاهرة ايجابية تماما للإحتفاء بالكثير من الشخصيات والأمم والقضايا ويسعدني أن أقدم لكم عرضا للأيام السنوي لكل شهر ،ويتضمن شهر مايو العديد من الأيام السنوية ومنها :

1 مايو : يوم العمال العالمي

وتحتفل به نقابات واتحادات وجمعيات العمال على مستوى العالم بهدف التأكيد على حقوقهم الواجب المحافظة عليها والوفاء بها من قبل أرباب العمل .

1 مايو : اليوم العالمي لمكافحة الربو

1 مايو : اليوم العالمي للضحك

3 مايو : اليوم الوطني لبولندا

3 مايو : اليوم العالمي لحرية الصحافة

أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة، بموجب قرارها 48/432  المؤرخ 20 كانون الأول/ديسمبر 1993 يوم 3 أيار/مايو يوما عالميا لحرية الصحافة. ومنذ ذلك الحين يُحتفل في هذا اليوم في كل عام بالذكرى السنوية لإعلان ويندهوك. وتدعو وثيقة الإعلان لوسائل إعلام مستقلة وحرة وقائمة على التعددية في جميع أنحاء العالم، معتبرة أن الصحافة الحرة أمر لا غنى عنه لتحقيق الديمقراطية وحقوق الإنسان.إن الثورات الأخيرة التي هبّت في عدد من الدول العربية أبرزت قوة وسائل الإعلام، وسعي الشعوب للتمتع بحرية التعبير والتقارب بين حرية الصحافة وحرية التعبير، وذلك من خلال مختلف وسائل الإعلام التقليدية والجديدة. وتبعاً لذلك، فإن حرية وسائل الإعلام بلغت مستوى غير مسبوق. وكان من شأن وسائل الإعلام الجديدة تمكين المجتمع المدني والشباب والمجتمعات المحلية من إجراء تحولات اجتماعية وسياسية هامة، وذلك من خلال التنظيم الذاتي وانخراط الشباب على الصعيد العالمي في النضال من أجل التعبير بحرية عن أنفسهم وعن طموحات المجتمعات التي ينتمون إليها. ولهذا السبب، يمثل الاحتفال في تونس رمزاً عميق المغزى. فبعد الاحتفال بتسليم جائزة اليونسكو/ غيليرمو كانو العالمية لحرية الصحافة لعام 2012، الذي تستضيفه الحكومة التونسية، سيُعقد مؤتمر يستمر يومين، تُخصص أثناءه جلسة عامة بشأن تونس؛ كما تُجرى مناقشات حول كيفية تحسين سلامة الصحافيين، وإلغاء عقوبة التشهير، وتطوير الهيئات العامة للبث الإذاعي والمعايير المهنية والأخلاقية، والانتفاع بمعلومات جيدة النوعية ومسألة ملكية وسائل الإعلام في مشهد إعلامي متغير.وبات يوم 3 أيار/ مايو من كل عام موعد الاحتفال بالمبادئ الأساسية لحرية الصحافة، وتقييم حرية الصحافة حول العالم، والدفاع عن وسائل الإعلام ضد ما يهدد استقلالها، والتعبير عن الإجلال للصحافيين الذين فقدوا حياتهم أثناء ممارسة عملهم.

5 مايو: يوم نظافة اليدين

5 مايو : اليوم العالمي للقابلات

تموت في كل يوم ألف امرأة حول العالم أثناء عملية الولادة، ولكن العديد من هذه الوفيات يمكن منعها إذا ما تم الاستعانة بقابلات مدربات بشكل صحيح.
ومن هذا المنطلق، يسلط اليوم العالمي للقابلات والذي يصادف الخامس من أيار/مايو من كل عام، على هذه المشكلة في محاولة تهدف لرفع الوعي بأهميتها.آن فيتنبرغ من صندوق الأمم المتحدة للسكان تقول إن الولادات التي لا تخضع للإشراف على يد قابلات مدربات يمكن أن تكون خطيرة جدا بالنسبة للنساء، وتضيف: “كل يوم تموت نحو ألف امرأة أثناء الولادة، معظمهن في البلدان النامية. يمكن منع معظم المضاعفات والوفيات بسهولة عن طريق الاستعانة بقابلات ذوات مهارات مناسبة ومعدات مناسبة. ولكن هناك حاجة إلى ثلاثمئة وخمسين ألف قابلة في جميع أنحاء العالم.”
6 مايو : يوم توحيد القوات المسلحة الاماراتية

ذكرى وطنية عزيزة على قلب كل مواطن ومقيم بدولة الإمارات حيث تصادف ذكرى توحيد القوات المسلحة على مستوى كافة إمارات الدولة . وقد قال المرحوم الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس عنها بأنها ” ذكرى سعيدة ترمز  إلى روح التضامن والتآزر والتجرد  والإيثار ونكران الذات في سبيل إعلاء المصلحة الوطنية العليا دعما لمسيرة الاتحاد .

وأشار سموه إلى أنه قد كان قرار توحيد القوات المسلحة في السادس من مايو لعام 1976 تحت علم واحد وقيادة قرارا تاريخيا ، تحقق به نشر الأمن والطمأنينة في نفوس المواطنين تحقيقا لاستقرار دائم لا تنمو بدونه شجرة التنمية والتقدم والرفاهية وصولا لمجتمع الكفاية والعدل .وفي هذا اليوم تم اختيار صاحب السمو رئيس الدولة قائدا أعلى للقوات المسلحة وصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ولي العهد نائبا للقائد الأعلى للقوات المسلحة .

7 مايو : اليوم العالمي للربو

8 و9 مايو : يوم ضحايا الحرب العالمية الثانية

أعلنت الجمعية العامة، بموجب قرارها 26/59  المؤرخ 22 تشرين الثاني/نوفمبر 2004، يومي 8 و 9 أيار/مايو وقتا للتذكر والمصالحة، وفي الوقت الذي تقر فيه بأن كلا من الدول الأعضاء يمكن أن تحدد لنفسها أياما تحتفل فيها بذكرى النصر والتحرير، تدعو جميع الدول الأعضاء، ومؤسسات منظومة الأمم المتحدة، والمنظمات غير الحكومية، والأفراد إلى الاحتفال سنويا بأحد هذين اليومين أو بكليهما بطريقة ملائمة، إجلالا لذكرى جميع ضحايا الحرب العالمية الثانية.وأكدت الجمعية العامة أن هذا الحدث التاريخي قد هيأ الظروف لإنشاء الأمم المتحدة، التي قصد بها أن تنقذ الأجيال المقبلة من ويلات الحروب، وأهابت بالدول الأعضاء في الأمم المتحدة أن توحد جهودها في مواجهة التحديات والتهديدات الجديدة، مع اضطلاع الأمم المتحدة بدور محوري في ذلك، وأن تبذل كافة الجهود من أجل تسوية نزاعاتها بالوسائل السلمية، وفقا لميثاق الأمم المتحدة، وبطريقة لا يتهدد بها السلام والأمن الدوليان. وأشارت الجمعية العامة في 2 آذار/مارس 2010، بموجب قرارها 257/64 ، إلى أن عام 2010 يوافق الذكرى السنوية الخامسة والستين لانتهاء الحرب العالمية الثانية، ولذا دعت جميع الدول الأعضاء ومؤسسات منظومة الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية والأفراد إلى الاحتفال بهذين اليومين بطريقة ملائمة إجلالا لذكرى جميع ضحايا الحرب العالمية الثانية، كما طلبت إلى رئيس الجمعية العامة عقد جلسة رسمية استثنائية للجمعية العامة في الأسبوع الثاني من أيار/مايو 2010 إحياء لذكرى جميع ضحايا الحرب.

9 مايو: يوم أوروبا

 تحتفل السلام والوحدة في أوروبا. تاريخ يصادف الذكرى السنوية ل”إعلان شومان” التاريخية. في خطاب ألقاه في باريس في عام 1950، تعيين وزير الخارجية الفرنسي روبرت شومان، من فكرته عن شكل جديد من أشكال التعاون السياسي في أوروبا، والتي من شأنها أن تجعل الحرب بين الدول في أوروبا لا يمكن تصوره. كان رؤيته لإنشاء مؤسسة أوروبية التي من شأنها أن تجمع وإدارة إنتاج الفحم والصلب. وتم التوقيع على معاهدة إنشاء مثل هذه الهيئة فقط أقل من عام في وقت لاحق. ويعتبر الاقتراح شومان لتكون بداية ما هو الآن الاتحاد الأوروبي.

10 مايو : اليوم العالمي للحراك من أجل الصحة

10 مايو: يوم السكتة الدماغية

11و12 مايو : اليوم العالمي للطيور المهاجرة

12 مايو : يوم الممرضة العالمي

 يحتفل العالم بهذا اليوم وقد سجل تاريخنا الإسلامي سطورا من الذهب حول الممرضات العربيات في صدره ودورهن في رعاية المرضى ومواساتهم حيث كان يطلق عليهن اسم “الراسيات” حيث كن يحضرن غزوات الرسول والمعارك ويقمن على رعاية المجاهدين في سبيل الله وتضميد جراحهم .. لجميع ملائكة الرحمة في المستشفيات باقة ورد حمراء بهذه المناسبة .

14 مايو :اليوم الوطني لبارغواي

15 مايو : يوم اغتصاب فلسطين

ذكرى سياسية أليمة حيث في مثل هذا اليوم من عام 1948 وأعلن عن قيام الكيان الصهيوني (إسرائيل) . وتتواصل يوما بعد يوم ثورة أطفال الحجارة وثورة الصمود العربي مؤكدة الحق العربي والإسلامي .

15 مايو : اليوم الدولي للأسرة

موضوع اليوم الدولي لعام 2012 هو: كفالة التوازن بين الحياة المهنية والحياة الأسرية

يُحتفل باليوم الدولي للأسر في الخامس عشر من أيار/مايو من كل عام. وقد أعلنت الأمم المتحدة هذا اليوم بموجب قرار الجمعية العامة (A/RES/47/237)  الصادر عام 1993، ويراد لهذا اليوم أن يعكس الأهمية التي يوليها المجتمع الدولي للأسر. ويتيح اليوم الدولي الفرصة لتعزيز الوعي بالمسائل المتعلقة بالأسر وزيادة المعرفة بالعمليات الاجتماعية والاقتصادية والديموغرافية المؤثرة فيها.وإذ تلاحظ أيضا أن الأحكام المتعلقة بالأسرة في نتائج المؤتمرات الرئيسية ومؤتمرات القمة التي عقدتها لأمم المتحدة في التسعينات وعمليات متابعتها لاتزال توجه السياسات المتعلقة بسبل تعزيز العناصر المركزة على الأسرة في السياسات والبرامج بوصفها جزءا من نهج شامل ومتكامل حيال التنمية. ونظمت سلسلة من المناسبات التثقيفية احتفالا بيوم الأمم المتحدة الدولي للأسرة، بما فيها الأيام الوطنية للأسرة. وأتاح الاحتفال بذلك اليوم في العديد من البلدان الفرصة لإبراز مجالات مختلفة مهمة تهم الأسرة. وشملت الأنشطة المبذولة عقد حلقات عمل ومؤتمرات وبرامج إذاعية وتلفزيونية ومقالات في الصحف وبرامج ثقافية أبرزت المواضيع ذات الصلة.يُحتفل باليوم الدولي للأسرة في الخامس عشر من أيار/مايو من كل عام. وقد أعلنت الأمم المتحدة هذا اليوم بموجب قرار الجمعية العامة (A/RES/47/237)  الصادر عام 1993، ويراد لهذا اليوم أن يعكس الأهمية التي يوليها المجتمع الدولي للأسر. ويتيح اليوم الدولي الفرصة لتعزيز الوعي بالمسائل المتعلقة بالأسر وزيادة المعرفة بالعمليات الاجتماعية والاقتصادية والديموغرافية المؤثرة فيها.

15 مايو : اليوم العالمي لهوكي الجليد  1908

15 مايو : يوم فيساك – يوم اكتمال القمر

17 مايو : اليوم العالمي لضغط الدم

17 مايو :اليوم الوطني للنرويج

17 مايو :اليوم العالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات

التوقيع على أول ميثاق عالمي للبرق 1968.

18 مايو : اليوم العالمي للطب الكوانتي ” الشمولي”

18 مايو : اليوم العالمي للمتاحف

20 مايو :اليوم الوطني للكاميرون

20 مايو : اليوم العالمي للمترولوجيا  

21 مايو : اليوم العربي لكفاءة الطاقة

تسعى الدول العربية ممثلة في المجلس الوزاري العربي للكهرباء إلى الاستفادة من موضوع تحسين كفاءة الطاقة في كافة الدول العربية من خلال تعريف المواطنين في الدول العربية بأهمية الاستخدام الأمثل للطاقة، ومن هنا جاء القرار رقم (143) الصادر عن الدورة التاسعة للمجلس الوزاري العربي للكهرباء بتحديد يوم 21 مايو من كل عام ليكون يومًا عربيًا لكفاءة الطاقة، ويهدف إلى نشر التوعية بموضع كفاءة الطاقة في جميع الوسائل الإعلامية والإعلانية على مستوى البلدان العربية.

21 مايو :اليوم العالمي للتنوع الثقافي للحوار والتنمية .

اضافة إلى تبنيها إعلان مبادئ التعاون الثقافي الدولي الذي قدمه اليونسكو في شهر تشرين الثاني/نوفمبر 2001، رحبت الجمعية العامة في قرارها رقم 57/249  بالإعلان وبالخطوط الرئيسية لخطة العمل من أجل تنفيذه، وأعلنت يوم 21 أيار/مايو يوما عالميا للتنوع الثقافي للحوار والتنمية. فهذا اليوم يزودنا بفرصة من أجل تعميق مفهومنا لقيم التنوع الثقافي ويعلمنا أيضاً كيف “نعيش سوياً” بشكل أفضل. تستمر اليونسكو بالترويج لزيادة الوعي حول طبيعة العلاقة الماسة والضرورية بين الثقافة والتنمية وأهمية الدور الذي يجب أن تلعبه تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في هذه العلاقة. وفي عام 2011، دشنت يونسكو و تحالف الأمم المتحدة للحضارات الحملة الشعبية ’’افعل شيئا لأجل التنوع والشمول ‘‘ احتفاء باليوم الدولي السنوي للتنوع. وتهدف حملة عام 2012، من خلال تشجيع الأفراد والمنظمات من كل أنحاء العالم على القيام بأعمال حاسمة لدعم التنوع، إلى التالي:

رفع الوعي على مستوى العالم بشأن أهمية الحوار بين الثقافات، وأهمية التنوع والشمول.

بناء مجتمع عالمي من أفراد ملتزمين بدعم التنوع في كل إيماءة من إيماءات الحياة اليومية الفعلية. الحد من الاستقطاب ومكافحة القولبة والتنميط، بغرض تحسين التفاهم والتعاون بين الأفراد المنتمين إلى ثقافات مختلفة وتعمل الحملة، من خلال صفحتها على موقع فيسبوك الشبكي ، بوصفها وسيلة تسهل للأفراد من كل أنحاء العالم مشاركة الآخرين في تجاربهم من خلال مشاركاتهم النصية ومقاطع الفيديو.

22 مايو:اليوم الوطني للجمهورية اليمنية

22 مايو : اليوم العالمي للتنوع البيولوجي

أعلنت الجمعية العامة، بموجب قرارها 55/201  المؤرخ 20 كانون الأول/ديسمبر 2000، يوم 22 أيار/مايو يوما دوليا للتنوع البيولوجي لزيادة الفهم والوعي بقضايا التنوع البيولوجي. وخصص هذا التاريخ تحديدا لإحياء ذكرى اعتماد نص اتفاقية التنوع البيولوجي في 22 أيار/مايو 1992 بحسب الوثيقة الختامية لمؤتمر نيروبي لإقرار النص المتفق عليه لاتفاقية التنوع البيولوجي. وكانت اللجنة الثانية للجمعية العامة للأمم المتحدة قد أعلنت هذا اليوم لأول مرة في أواخر عام 1993، وأقرت الجمعية العامة، بموجب قرارها 49/119  المؤرخ 19 كانون الأول/ديسمبر 1994، تعيين يوم 29 كانون الأول/ديسمبر (وهو تاريخ بدء نفاذ اتفاقية التنوع البيولوجي) للاحتفال باليوم الدولي للتنوع البيولوجي. غير أنه كان من الصعب على كثير من البلدان تخطيط وإقامة احتفالات بهذه المناسبة في يوم 29 كانون الأول/ديسمبر نظرا لعدد أيام العطل المتزامنة مع هذا الوقت من العام.

23 مايو اليوم العالمي للقضاء على ناسور الولادة

24 مايو : يوم فيساك – يوم اكتمال القمر

 24 مايو :يوم استقلال ارتيريا

25 مايو :يوم الوحدة الأفريقية

تأسست في هذا اليوم من عام 1963 منظمة الوحدة الأفريقية .

25 مايو :يوم استقلال المملكة الأردنية الهاشمية

25 مايو :يوم استقلال الأرجنتين

26 مايو : اليوم العالمي لمرض التصلب اللويحي

27 مايو :يوم بن خلدون

يوم ميلاد علامة علم الاجتماع عبد الرحمن بن خلدون عام 1332م .

27 مايو : يوم التعاون الخليجي

تأسس في هذا اليوم مجلس التعاون الخليجي الذي يضم أقطار دول الخليج العربية ومقر الأمانة العامة الرياض وقد شهدت الدولة شرف استضافة اول مؤتمر للقمة الخليجية

28 مايو:اليوم الوطني لاثيوبيا

29 مايو : اليوم الدولي لحفظ السلام التابعين للأمم المتحدة

اليوم الدولي لحفظة السلام التابعين للأمم المتحدة، الذي يتم الاحتفال به كل عام في 29 أيار/مايو، هو مناسبة للإحتفال بـ 120,000 من قوات حفظ السلام ممن يخدمون في 17 بعثة لحفظ السلام في أكثر المناطق تقلبا وخطورة في العالم. ويعتبر هذا اليوم أيضا فرصة لإحياء ذكرى جنود حفظ السلام الذين سقطوا أثناء تأدية واجبهم. ففي تاريخ البعثات، قتل ما يقرب من 3،000 من أصحاب الخوذ الزرقاء ممن كرسوا حياتهم للسلام، بما في ذلك 112 من الرجال والنساء في عام 2011. يتركز موضوع اليوم الدولي لحفظة السلام التابعين للأمم المتحدة لهذا العام على “حفظ السلام باعتباره شراكة عالمية” ويعترف بأهمية ‏المساهمات المقدمة من جميع شركائنا العاملين على تحقيق سلام وأمن مستدامين من خلال ‏مهامنا في أرجاء العالم.‏ يشكل حفظ السلام في الأمم المتحدة شراكة عالمية فريدة. ويُجمَّع السلطة القانونية ‏والسياسية لمجلس الأمن، والمساهمات المقدمة من الدول الأعضاء سواء كانت بأفراد أو ‏مساهمات مالية، والدعم الموفر من البلدان المضيفة، والخبرة المجمعة للأمانة العامة في إدارة ‏العمليات في الميدان. وهذه الشراكة هي التي تكسب حفظ السلام في الأمم المتحدة شرعيته ‏واستدامته ونطاقه العالمي.‏ وتحظى عمليات حفظ السلام حاليا بدعم وتبرعات من أفراد الجيش والشرطة من 116 دولة. ويعكس هذا العدد الكبير الثقة العالمية المتزايدة في أهمية عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، باعتبارها أداة للحفاظ على الأمن الجماعي. كما أنه دليل على قوة واتساع هذه الشراكة بين الأمم المتحدة وجميع الدول، الكبيرة منها والصغيرة. وتتعاون الأمم المتحدة، بالإضافة إلى الدول الأعضاء، تعاونا وثيقا مع صناديق الأمم المتحدة ووكالاتها وبرامجها عن طريق إدماج أعمال حفظ ‏السلام الإنسانية والتقليدية في عمليات للسلام. فأي عملية متعددة الأبعاد ومتكاملة تقوم بها ‏الأمم المتحدة لحفظ السلام تكون أكثر فعالية إذا ما جرى نشرها كجزء من استجابة على ‏نطاق منظومة الأمم المتحدة بأسرها تستند إلى أولويات واضحة وفهم مشترك لهذه ‏الأولويات.‏

30 مايو :اليوم الوطني لكرواتيا

31 مايو :اليوم العالمي للكف عن التدخين

تحتفل منظمة الصحة العالمية، في 31 أيار/مايو من كل عام، باليوم العالمي للامتناع عن التدخين بغرض تسليط الأضواء على الأخطار الصحية الناجمة عن تعاطي التبغ والدعوة إلى وضع سياسات فعالة كفيلة بالحد من استهلاكه. ويمثّل تعاطي التبغ ثاني أهمّ أسباب الوفاة على الصعيد العالمي (بعد فرط ضغط الدم)، فهو يقف، حالياً، وراء عُشر الوفيات التي تُسجّل في أوساط البالغين في شتى أرجاء العالم. وأقرّت جمعية الصحة العالمية الاحتفال بهذا اليوم في عام 1987 لاسترعاء انتباه العالم إلى وباء التبغ وآثاره الفتاكة. ويتيح هذا اليوم فرصة سانحة لإبراز رسائل محدّدة ترمي إلى مكافحة التبغ، وتعزيز الامتثال لأحكام اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ. والجدير بالذكر أنّ التبغ يأتي في مقدمة ما يمكن توقيه من الأوبئة التي تواجهها الأوساط الصحية.وترعى هذا اليوم منظمة الصحة العالمية التي قطعت على نفسها عهدا من بحث الناس أن يجعلوا الامتناع عن تعاطي التبغ سلوكا اجتماعيا طبيعيا وتكفينا أرقام التدخين الدالة على تسببها في 30% من جميع الوفيات الناجمة عن مختلف أنواع السرطان و40% من جميع الوفيات الناجمة عن أمراض القلب قبل سن الخامسة والستين وتسبب التدخين في وفاة 50% من أمراض القلب المخية الوعائية ونحو 85% من حالات التهاب القصبات المزمن والانفتاح الرئوي وأمراض الرئة الانسدادية المزمنة وإشارة التقرير أن ثمانية آلاف وفاة في صفوف الأطفال كل عام في البلدان الصناعية تنجم عن كون الأب أو الأم أو غيرهما من أفراد العائلة يدخنون .كما ينجم عن التدخين أمراض القلب وتخلخل عظام النساء والشيخوخة المبكرة .

 

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى