أيام ابريل السنوية

بقلم: عبدالرحمن نقي البستكي ابتدع العالم اليوم ظاهرة الأيام السنوية وهي ظاهرة ايجابية تماما للإحتفاء بالكثير من الشخصيات والأمم والقضايا ويسعدني أن أقدم لكم في كل شهرعرضا للأيام السنوية ويتضمن هذا الشهر الأيام التالية:

· 1 ابريل : اليوم الوطني في سان مارينو
· 2 ابريل : يوم الصيدلي العربي ويوم الصيد العربي واليوم العالمي لكتب الاطفال واليوم العالمي للتوعية بمرض التوحد حيث حددت الجمعية العامة للأمم المتحدة بموجب قرارها 139/62 المؤرخ 26 آذار/مارس 2008، يوم 2 نيسان/أبريل بوصفه اليوم العالمي للتوعية بمرض التوحد لتسليط الضوء على الحاجة إلى تحسين حياة الإطفال والبالغين الذين يعانون من هذا المرض، بما يكفل لهم التنعم بحياة كريمة على أكمل وجه.ويعيق مرض التوحد النمو مدى الحياة وتظهر علاماته خلال الأعوام الثلاثة الأولى من العمر، وينجم عنه اضطراب عصبي يؤثر على وظائف المخ. وهو غالبا ما يصيب الأطفال في بلدان عديدة بصرف النظر عن نوع الجنس أو العرق أو الوضع الاجتماعي والاقتصادي، ومن سماته العجر عن التفاعل الاجتماعي وصعوبة في التعبير بالكلام وبأي وسيلة أخرى واتباع نمط محدد ومتكرر من التصرفات والاهتمامات والأنشطة. ويترتب على انتشاره وارتفاع معدلات الإصابة به تحديات إنمائية على المدى الطويل، كما أن له أثر هائل على الأطفال وأسرهم وعلى مجتمعاتهم المحلية ومجتمعاتهم الوطنية.وقد حرصت الأمم المتحدة، طوال تاريخها، على تعزيز حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ورفاههم، بمن فيهم الأطفال ذوي الإعاقات النمائية. وفي عام 2008، دخلت اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة حيز التنفيذ، مجددة بذلك التوكيد على المبدأ الأساسي لحق الجميع في التمتع الكامل بحقوق الإنسان العالمية.
· 3 ابريل : يوم اليتيم العربي واليوم العالمي لحرب الوسائد
· 4 ابريل : اليوم الدولي للتوعية بخطر الالغام وتشمل ”الأعمال المتعلقة بالألغام“ إزالة الألغام ومساعدة الضحايا والتوعية بمخاطر الألغام وتدمير الألغام البرية المخزونة والدعوة إلى جعل العالم خالياً من تهديد الألغام البرية. الأعمال المتعلقة بالألغام تنطوي على ما هو أكثر من إزالة الألغام البرية من الأرض. فهذه الأعمال تشمل إجراءات تتراوح بين توعية الناس بكيفية حماية أنفسهم من الخطر في بيئة تتأثر بالألغام والدعوة إلى جعل العالم خالياً من الألغام. والأعمال المتعلقة بالألغام لا تقتصر على الألغام الأرضية. ففي بلدان عديدة تشكّل الذخائر غير المتفجرة تهديداً أكبر لسلامة الناس. والذخائر غير المتفجرة تشمل القنابل أو مدافع المورتار أو القنابل اليدوية أو الصواريخ أو الوسائل الأخرى التي لا تنفجر عند ارتطامها ولكنها تظل في حالة عدم استقرار ويمكن أن تؤدي إلى القتل إذا لمُست أو حُرِّكت. والقنابل العنقودية تشكِّل بعضاً من المصادر الرئيسية للذخائر غير المتفجرة. وبرامج الأعمال المتعلقة بالألغام تعالِج اليوم، عادةً، المشكلات المتعلقة بالألغام الأرضية، والذخائر غير المتفجرة و ”مخلفات الحرب القابلة للانفجار“ التي ر غير المتفجرة و ”الذخائر المتروكة“ أو الأسلحة التي تتركها سلحة وراءها عندما تغادر منطقة معيّنة. والأعمال المتعلقة بالألغام لها خمسة جوانب أو ”عناصر“:إزالة، وتدمير، الألغام الأرضية ومخلفات الحرب القابلة للانفجار، ووضع علامات على المناطق الملوّثة بها أو إحاطة تلك المناطق بأسوار.التوعية بمخاطر الألغام من أجل مساعدة الناس على فهم المخاطر التي يواجهونها والتعرّف على الألغام ومخلفات الحرب القابلة للانفجار ومعرفة كيفية الابتعاد عن المخاطر.تقديم المساعدة الطبية وخدمات إعادة التأهيل إلى الضحايا، بما يشمل التدريب على مهارات العمل وإتاحة فرص التوظيف.الدعوة إلى جعل العالم خالياً من تهديد الألغام الأرضية، وتشجيع البلدان على المشاركة في المعاهدات والاتفاقيات الدولية التي تهدف إلى إنهاء إنتاج الألغام، أو الاتجار بها أو شحنها أو استخدامها، وإلى تأييد حقوق الأشخاص المصابين بالعجز. ومساعدة البلدان على تدمير مخزونات الألغام الموجودة لديها حسبما تتطلبه الاتفاقات الدولية، مثل معاهدة حظر الألغام المضادة للأفراد لعام 1999.والألغام الأرضية ومخلفات الحرب القابلة للانفجار تؤثر على ما لا يقل عن 78 بلداً، كما أنها تؤدي إلى إصابة ما يتراوح بين 000 15 شخص و 20 ألف شخص سنوياً.
· 4 ابريل :يوم استقلال السنغال واليوم الوطني لجمهورية المجر
· 6 ابريل : اليوم العالمي للرياضة من أجل التنمية والسلام
· 14 ابريل :يوم ابن رشد
· 15 ابريل:يوم الثورة بالنيجر
· 15 ابريل : اليوم العالمي للخدمة الاجتماعية وتم تحديد تاريخ 15 أبريل منذ 2008 كيوم عالمي للخدمة الإجتماعية من قبل الإتحاد الدولي للخدمة الإجتماعية الذي تأسس عام 1928م ويضم عضويتة أكثر من 84 دولة . يهدف هذا اليوم العالمي الى تسليط الضوء على أهمية إسهامات الخدمة الإجتماعية في المجتمعات ويتخذ شعار ( الخدمة الإجتماعية – صناعة عالم مختلف ) وهو ذات الشعار المستخدم في إحتفاليات العام الخمسين للإتحاد.
· 16 ابريل :يوم اللغة الصينية ويوافق كذلك يوم البترول العربي ذكرى افتتاح أول مؤتمر للبترول العربي في القاهرة عام 1959م.
· 17 ابريل : يوم الأسير الفلسطيني ويوافق يوم استقلال الجمهورية العربية السورية المعروف بيوم الجلاء كما يوافق اليوم الوطني في كمبوديا الشعبية وكذلك يعتبر اليوم العالمي للهيموفيليا أو الناعور أو النزف الوراثي
· 18 ابريل :يوم تأسيس عصبة الأمم عام 1919 واليوم العالمي للتراث و اليوم العالمي لهواة اللاسلكي واليوم الوطني لجمهورية زيمبابوي .
· 19 ابريل :اليوم الوطني لسنغافورة واليوم الوطني لسيراليون
· 20ابريل : يوم الجامعات العربية ذكرى افتتاح المؤتمر الأول لاتحاد الجامعات العربية الذي عقد بالقاهرة عام 1965.
· 22 ابريل : اليوم الدولي لأمنا الأرض حيث أعلنت الجمعية العامة، في قرارها 278/63 المؤرخ 22 نيسان/أبريل 2009، يوم 22 نيسان/أبريل بوصفه اليوم الدولي لأمنا الأرض.وعبارة ’’أمنا الأرض‘‘ هي عبارة شائعة – في عدد من البلدان والمناطق – يراد بها كوكب الأرض وتجسد الترابط القائم بين البشر وغيرهم من الكائنات الحية والكوكب الذي نسكه جميعا. فالبوليفيون، على سبيل المثال، يطلقون على أمنا الأرض اسم ’’باتشاماما‘‘، والنيكاراغويون يشيرون إليها باسم ’’ تونانتزين‘‘. وإعلان 22 نيسان/أبريل بوصفه اليوم الدولي لأمنا الأرض هو اعتراف بتوفير الأرض ونظمها الإيكولوجية لسكانها بأسباب الحياة والقوت. كما أنه اعتراف أيضا بالمسؤولية الجماعية، التي دعى إليها إعلان ريو لعام 1992، لتعزيز الانسجام مع الطبيعة والأرض لتحقيق توازن عادل بين الاحتياجات الاقتصادية والاجتماعية للأجيال البشرية الحاضرة والمقبلة.وفي مؤتمر ريو + 20، سيجتمع معاً قادة العالم، إلى جانب آلاف من المشاركين من القطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية ومجموعات أخرى، لتشكيل الكيفية التي يمكن بها أن نحد من الفقر ونعزز العدل الاجتماعي ونكفل حماية البيئة في كوكب يتزايد اكتظاظه باستمرار.والمؤتمرو فرصة تاريخية لتحديد المسارات التي تفضي إلى مستقبل مستدام، مستقبل يوجد فيه مزيد من فرص العمل، ومزيد من الطاقة النظيفة، وأمن أكبر، ومستوى معيشة لائق للجميع.
· 23 ابريل : اليوم العالمي للغة الانجليزية ويوافق كذلك اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف كان اختيار مؤتمر اليونسكو العام الذي عقد في باريس عام يعتبر الثالث والعشرون من نيسان/أبريل تاريخاً رمزياً للاحتفال بيوم الأدب العالمي إذ توفي في هذا اليوم عام 1616 كل من سيرفنتس، شكسبير وإينكا جارسيلاسو دي لا فيجا، كما أن هذا اليوم هو تاريخ ميلاد أو وفاة عدد من المؤلفين المشهورين من أمثال موريس دروان، ك. لاكسنس، فلاديمير نابوكوف، جوزيف بلا ومانويل ميجيا فاليجو. وكان اختيار مؤتمر اليونسكو العام الذي عقد في باريس عام 1995 لهذا التاريخ اختياراً طبيعياً فقد أرادت فيه اليونسكو التعبير عن تقديرها وتقدير العالم أجمع للكتاب والمؤلفين وذلك عن طريق تشجيع القراءة بين الجميع وبشكل خاص بين الشباب وتشجيع استكشاف المتعة من خلال القراءة وتجديد الاحترام للمساهمات التي لا يمكن إلغاؤها لكل الذين مهدوا الطريق للتقدم الاجتماعي والثقافي للإنسانية جمعاء.
· 24 ابريل : اليوم العالمي للطب البيطري ويوم البيئة الخليجي ويوافق كذلك اليوم العالمي للمنطاد
· 25 ابريل : اليوم العالمي للبطريق ويوافق كذلك اليوم العالمي للفتيات في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ويوافق كذلك اليوم الوطني للبرتغال واليوم العالمي للملاريا والملاريا مرض يسببه طفيل يدعى (المتصورة). وينتقل ذلك الطفيل إلى جسم الإنسان عن طريق لدغات البعوض الحاملة له، ثم يشرع في التكاثر في الكبد ويغزو الكريات الحمراء بعد ذلك. ومن أعراض الملاريا الحمى والصداع والتقيؤ. وتظهر تلك الأعراض، عادة، بعد مضي 10 أيام إلى 15 يومًا من التعرض للدغ البعوض. ويمكن للملاريا، إذا لم تُعالج، أن تهدد حياة المصاب بها بسرعة من خلال عرقلة عملية تزويد الأعضاء الحيوية بالدم. وقد اكتسب الطفيلي المسبب للملاريا، في كثير من أنحاء العالم، القدرة على مقاومة عدد من الأدوية المضادة له. يُفعل اليوم العالمي للملاريا في 25 إبريل من كل عام تحت شعار (التوعية وتعاون المجتمع وسيلتنا للقضاء على الملاريا)، ويركز على التدخلات الرامية إلى مكافحة الملاريا وتوفير العلاج الناجح المتمثل في المعالجات التوليفية التي تحتوي على مادة الأرتيميسينين؛ وحث الفئات المعرضة للمرض على استخدام الناموسيات المعالجة بمبيدات الحشرات؛ والرش داخل المباني باستخدام مبيد الحشرات من أجل مكافحة نواقل الحشرات.
· 26 ابريل : اليوم العالمي للملكية الفكرية ويوافق يوم الوحدة بتنزانيا ويوم السكرتيرة العالمي ويهدف إلى إبراز حقوق المرأة في العمل وقد استطاعت المرأة أن تستحوذ على هذه المهنة منذ القدم في الغرب وحديثا بالشرق حيث أثبتت جدارتها على مدى سنوات طويلة .
· 27 ابريل :يوم استقلال أفغانستان وسيراليون ويوم الحرية بجنوب افريقيا

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى