أشاد برعاية خليفة لإكثارها والحفاظ عليها ..حمدان بن زايد يطلق 80 طائر حبارى أسيوية.

أشاد سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية بتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ” حفظه الله ” ومتابعة الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في الحفاظ على الحبارى وجهود إكثارها.

جاء ذلك لدى إطلاق سموه 80 من طائر الحبارى الأسيوية في منطقة المرزوم بأبوظبي ضمن برنامج الشيخ خليفة لإعادة توطين الحبارى التابع للصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى ومقره أبوظبي.

وقال سموه ان عملية الإطلاق تأتي إيذانا بافتتاح برنامج عام 2015 لتنفيذ استراتيجية صاحب السمو رئيس الدولة لإعادة توطين الحبارى والتي تستند إلى رؤية الوالد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه لاستعادة اعداد مستدامة من طيور الحبارى في البيئة البرية.

وأضاف سموه “.. يتم تنفيذ الاستراتيجية لإعادة توطين الحبارى في الإمارات وشبه الجزيرة العربية والدول الأخرى على امتداد نطاق انتشار هذا الطائر من خلال المراكز التابعة للصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى الذي يرأس مجلس إدارته الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ..

مشيرا سموه الى أن الصندوق حقق إنجازات كبيرة في تطوير تقنيات الإكثار في الأسر وإنتاج فائض كبير من الطيور لإطلاقها في الموائل البرية لهذا الطائر داخل الدولة وخارجها”.

وأشار سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان إن إطلاق الحبارى في البرية بالإمارات يعتبر جزءا هاما من استراتيجية أبوظبي والتي استندت على الرؤيا الثاقبة والمبادرات الرائدة التي أطلقها المغفور له الوالد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان والتي تستهدف الحفاظ على رياضة الصيد بالصقور وركزت على تحديد وتقييم البيئات المناسبة للحبارى ورصد أعدادها على طول نطاق انتشارها الطبيعي في آسيا ومراقبة وتقييم تأثير الصيد وتطوير وتنفيذ برامج للإكثار في الأسر لتوفير الطيور اللازمة لزيادة أعداد طيور الحبارى البرية وإعادة الإطلاق في البيئات الأخرى المناسبة.

وأشاد سموه بالجهود التي يبذلها الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى في حماية الحبارى والمحافظة على تنوعها وأصولها الوراثية النقية والتعاون مع الدول والمنظمات والمؤسسات الدولية والإقليمية المعنية بالمحافظة على الحبارى والتراث المرتبط بها وزيادة أعداد الحبارى من خلال إكثارها في الأسر وإطلاقها إلى مواطن انتشارها وتشجيع إقامة نظام إداري شامل لمجموعاتها البرية ونشر التوعية بقضايا الحبارى محليا وإقليميا ودوليا.

وأوضح سموه أن المحافظة على الطيور بشكل عام وطائر الحبارى بشكل خاص تأتي في إطار الجهود الإستراتيجية التي تبذلها دولة الإمارات العربية المتحدة لزيادة وتعزيز أعدادها في الطبيعية ..مشيرا سموه إلى أن البرنامج المتكامل الذي وضعته دولة الإمارات يهدف لإكثار الحبارى في الأسر لزيادة مخزونها أو رصيدها المتجدد للمساهمة في برامج إعادة التوطين من خلال إطلاقها في محميات طبيعية لزيادة أعداد طيور المجموعات البرية.

حضر عملية الإطلاق الشيخ زايد بن حمدان بن زايد آل نهيان وسعادة محمد حمد بن عزان المزروعي وكيل ديوان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية وسعادة سلطان بن خلفان الرميثي مدير مكتب سمو ممثل الحاكم في المنطقة الغربية وسعادة محمد صالح البيضاني مدير عام الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى وراشد محمد بن حرمش المنصوري المدير التنفيذي لحماية الحياة الفطرية وسالم سهيل المنصوري نائب المدير التنفيذي بهيئة البيئة أبوظبي.

يذكر ان الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى أعيد تنظيمه بالقانون رقم 7 لسنة 2014 الذي أصدره صاحب السمو الشيخ خليفه بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله بصفته حاكما لإمارة أبوظبي.

وكان الصندوق قد تأسس في عام 2006 بقرار من الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

ويعتزم الصندوق إطلاق أكثر من 2700 طائر حبارى آسيوية خلال العام الجاري كرقم قياسي جديد للإطلاق داخل الإمارات بالمقارنة مع 1612 طائر حبارى تم إطلاقها في العام الماضي بالإضافة إلى 3393 تم إطلاقها العام الماضي أيضا في خارج الدولة بناء على اتفاقيات تعاون للمحافظة على الحبارى في دول الانتشار المختلفة.

وقد تضمن برنامج الصندوق في 2014 إطلاق 480 حبارى في المنطقة الغربية من إمارة أبوظبي و282 حبارى في شمال أبوظبي و750 حبارى في دبي و100 حبارى في رأس الخيمة.

أما في خارج الدولة فقد تم إطلاق 200 حبارى في اليمن و150 حبارى في البحرين و243 حبارى في الكويت و500 حبارى في الأردن و2300 حبارى في غرب وأواسط كازاخستان.

ومنذ بدء برنامج إكثار الحبارى بأعداد كبيرة في عام 1996 نجحت الإمارات في إنتاج أعداد قياسية من طيور الحبارى عاما بعد آخر ..وفي عام 2014 فقط نجحت المراكز البحثية التابعة للصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى في إنتاج 25588 طائر حبارى آسيوية و 20426 طائرا من حبارى شمال إفريقيا ليبلغ العدد الإجمالي لطيور الحبارى التي تم إنتاجها في العام الماضي أكثر من 46 ألف حبارى.

ويتولى الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى إدارة عدة برامج في أربعة مراكز مخصصة للأبحاث وإكثار طائر الحبارى على امتداد نطاق انتشاره عالميا تشمل المركز الوطني لبحوث الطيور بمنطقة سويحان في أبوظبي ومركز الشيخ خليفه لإكثار الحبارى في سيح السلم بأبوظبي ومركز الإمارات لتنمية الحياة الفطرية في المملكة المغربية ومركز الشيخ خليفة لإكثار الحبارى في كازاخستان.

وام

شاهد أيضاً