“أسبوع جيتكس للتقنية 2014” يقود قطاع تقنية المعلومات والاتصالات الإقليمي نحو آفاق واعدة

أ سدل الستار اليوم على فعاليات معرض أسبوع جيتكس للتقنية 2014 بعد خمسة أيام تضمنت سلسلة من عمليات إطلاق الكثير من المنتجات المستقبلية والمؤتمرات المرافقة للمعرض والعديد من الأنشطة المعرفية وفعاليات التواصل والتي استقطبت جميعها ما مزيد على 100 ألف زائر من 150 دولة.

وقام أكثر من 3 آلاف و700 عارض من 61 بلدا خلال فعاليات الدورة الرابعة والثلاثين من المعرض الذي يعتبر أكبر حدث في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا بعرض أحدث الحلول والخدمات والمنتجات وتبادل الآراء والأفكار عبر أربعة محاور معرفية رئيسية هي التقنيات الذكية والحوسبة السحابية والبيانات الكبيرة والتنقل وذلك في ضوء توقع شركة “غارتنر” للأبحاث نموا قدره 8 بالمائة في الإنفاق على تقنية المعلومات والاتصالات في المنطقة هذا العام مقارنة مع نمو عالمي قدره 2.1 بالمائة فقط.

واعتبر سعيد آغا المدير العام لمنطقة الشرق الأوسط لدى شركة “بالو آلتو” أن معرض “أسبوع جيتكس للتقنية” حدث فريد من نوعه في المنطقة وما من حدث آخر يتيح الفرصة لأية شركة للاجتماع بنظرائها ومنافسيها وعملائها وشركائها.

واستطاعت أبرز شركات تقنية المعلومات العالمية الاستفادة من مشاركتها في أسبوع جيتكس للتقنية لتأمين صفقات بملايين الدراهم وإبرام علاقات شراكة استراتيجية مع مجموعة من مؤسسات القطاع الخاص والعام الإقليمية ملقية الضوء على الكيفية التي يمكن بها لمنتجاتها وابتكاراتها المتطورة دفع مبادرات المدن الذكية والحكومة الذكية في المنطقة.

وضم ت قائمة الشركات العالمية والإقليمية الكبرى التي وق عت صفقات مهمة خلال فترة معرض اسبوع جيتكس للتقنية كلا من سيسكو وايركسون وشركة الإتصالات السعودية وديل واتش بي وميكروسوفت واتصالات ودو.

وقال الدكتور طارق عناية نائب الرئيس الأعلى لقطاع الأعمال في شركة الاتصالات السعودية إن معرض اسبوع جيتكس للتقنية هو أفضل أرضية يمكن عليها لقاء العملاء والتواصل معهم ..معتبرا أن الاتصالات السعودية استفادت من مشاركتها في المعرض في تمديد شراكتها طويلة الأمد مع إريكسون بهدف تطوير شبكتها في المملكة العربية السعودية وتوسيعها في حين أعلنت أيضا عن إطلاق قناة مانشستر يونايتد التلفزيونية في المملكة العربية السعودية.

وأك دت تريكسي لوه ميرماند النائب الأول للرئيس بمركز دبي التجاري العالمي الجهة المنظمة لمعرض أسبوع جيتكس للتقنية أن “أسبوع جيتكس للتقنية” استضاف مرة أخرى سلسلة مكثفة ومتميزة من المؤتمرات والفعاليات المتخصصة وقد م للقطاع أبرز قيادات الفكر من المنطقة والعالم كي يدفع بمسألة تبني أحدث التقنيات إلى الأمام ..مشيرة الى ان الحدث شهد إبرام عدد كبير من الصفقات التجارية وعلاقات الشراكة الاستراتيجية بين الشركات العالمية والمحلية ولقي إقبالا ممتازا من زوار مهمين وصانعي قرار ما جعله يعود على المشاركين فيه بالعائد المرجو على الاستثمار والذي بدا واضحا لمن شارك في هذه التظاهرة العالمية.

وتضمنت أبرز فعاليات “أسبوع جيتكس للتقنية 2014″ إقامة الدورة الثانية من جوائز الحوسبة السحابية” التي كر مت التطبيقات الأكثر ابتكارا في مجال التقنيات السحابية في المنطقة والدورة الثانية من مؤتمر البيانات الكبيرة التي ضم ت لجنة دولية من المتحدثين من قادة الفكر والمختصين في القطاع.

وشهدت الدورة المنتهية اليوم من “جيتكس” تنظيم سلسلة من جلسات الإحاطة المتخصصة التي قد مت أرضية للتبادل المعرفي والتواصل المكثف لكبار لمديرين التنفيذيين في القطاعات الاقتصادية الرئيسية التي تشمل القطاع المصرفي والمالي والتجزئة والقطاع الحكومي والرعاية الصحية.

ومع شبكة من الشاشات تضم 53 شاشة موزعة في أرجاء المعرض علاوة على تغطية يومية للأحداث الجارية في المعرض عبر التدوين المباشر برز “تلفزيون جيتكس” كأهم قناة للبث الإعلامي الداخلي في المعرض واستضاف هذا التلفزيون مقابلات مع مسؤولين من الشركات العارضة وعرضت على شاشاته أحدث أخبار الإصدارات والإطلاقات كما غ ذ ي بتغريدات مباشرة من “تويتر” وع رضت عليه برامج يومية متخصصة ت برز أهم الفعاليات والأحدث.

وشملت المزايا والفعاليات الجديدة في “أسبوع جيتكس للتقنية 2014” أحد أكثر التجارب التقنية اتساعا وتنوعا في معارض تقنية المعلومات والاتصالات العالمية بدأت بعملية التسجيل ودفع الرسوم اللاورقية عبر التطبيق التفاعلي “على الطريق نحو تجربة ذكية” والذي جرى تشغيله بالتعاون مع “اتصالات” الشريك الرسمي للتجربة الذكية للحدث.

وص م م التطبيق لتحسين تجربة الزوار الكلية عبر مكاملة أحدث ابتكارات تقنية المعلومات والاتصالات في مجالات التشبيك الذكي والتسويق التجوال التفاعليين كما منح الزوار قدرة وحرية أكبر لتحسين تحر ك المشاركين في الحدث وتواصلهم مع العارضين ومع نظرائهم وزملائهم وإدارة أجندة الأعمال اليومية والتعر ف بسهولة على المؤتمرات وورش العمل وتفاصيلها وإيجاد أماكن العارضين وحتى فرصة للفوز بسيارة لنكولن ام كي سي الجديدة شريك السيارة الذكية الرسمي للحدث.

ومن المزايا الجديدة الأخرى التي استفاد منها المشاركون بالحدث الذي امتد على مساحة مليون و100 ألف قدم مربعة التدوين المباشر باللغتين العربية والإنجليزية والمرشد اللاسلكي “آي بيكون” الذي يعمل عبر تقنية “بلوتوث” علاوة على شاشات توجيه للمواقع تعمل باللمس.

وقال علاء الشيمي المدير العام ونائب الرئيس لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى شركة “إتش بي” إن معرض اسبوع جيتكس للتقنية هو أكبر منصة لتقنية المعلومات في هذه المنطقة ..معربا عن سعادته بمشاركة “إتش بي” سنويا في الحدث مضيفا أنه في كل عام يشهد ارتقاء بمستوى الحدث لنواحي التنظيم والبنية التنظيمية والخدمات المقدمة والموقع نفسه ومستوى الزوار.

وانعكست مكانة “أسبوع جيتكس للتقنية” كبوابة استراتيجية إلى سوق تقنية المعلومات والاتصالات المتنامية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا على اختيار نيجيريا أكبر دولة أفريقية من ناحيتي الاقتصاد وعدد السكان وسوق تقنية المعلومات والاتصالات المتنامي فيها شريكا ق طريا رسميا للحدث حيث لجأت السلطات المعنية في البلاد التي يصل عدد مستخدمي الهاتف المتحرك فيها إلى 120 مليون شخص انتشار الهاتف المتحرك إلى 87 بالمائة بحسب شركة “آي دي سي” إلى المشاركة في “أسبوع جيتكس للتقنية” لاستقطاب الاستثمار الأجنبي في البنية التحتية للقطاع التقني دعما للتوسع السريع لسوق تقنية المعلومات والاتصالات النيجيرية.

وام

شاهد أيضاً