أخبار قصيرة

زيت الزيتون حماية للقلب

توجد مادة بالدم ترتبط زيادة مستوياتها بانخفاض احتمالية التعرض للنوبة القلبية والجلطة الدماغية، وهي مادة ترتفع عقب تناول الطعام خصوصاً زيت الزيتون الغني بالدهون غير المشبعة. تقوم تلك المادة، وهي البروتين Apo-IV، بمنع تلاصق الصفائح الدموية داخل الدم، وبالتالي تحول دون تكون الجلطات الدموية المؤدية للحالات المرضية المذكورة؛ وحتى يتمتع الشخص بصحة جيدة عليه إضافة زيت الزيتون إلى طعامه اليومي.

الكربوهيدرات المعقدة أفضل

يحتاج الجسم إلى الكربوهيدرات كعنصر أساسي وكمصدر للطاقة ولكن يتجنب الكثيرون تناولها؛ اعتقاداً منهم بمضارها للجسم. يوجد نوعان من الكربوهيدرات هما النوع المعقد والنوع البسيط، وينصح بتناول النوع المعقد مثل المعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة، كما يمكن اختيار الخبز الأسمر كبديل للخبز الأبيض؛ لأن الثاني من الكربوهيدرات البسيطة التي لا تفيد الجسم أما النوع الأول فهو من الكربوهيدرات المعقدة.

التسنين لا يسبب القيء

تتهم مرحلة التسنين التي يمر بها كل طفل بأنها السبب وراء القيء المصاحب لها ولكن بالبحث والدراسة وجد أن القيء لا ينتج عن ذلك السبب، وأنه يتزامن معه فحسب أما السبب الحقيقي فيكون نتيجة عدوى بكتيرية أو فيروسية تعرض لها الطفل فأصابت جهازه الهضمي أو أذنه أو بسبب نزلات البرد أو التهاب البول. يحدث أحياناً أن يتعرض الرضيع للتحسس الغذائي، والذي لم تتم ملاحظته من قبل ويؤدي إلى القيء فتظن الأم أن السبب هو التسنين.

الفحم يزيد خطر الشيشة

لا يقتصر خطر الشيشة على دخان التبغ الصادر عنها والمحتوي على النيكوتين؛ بل لها ناحية أخرى من الخطورة وهي احتراق الفحم المطلوب لإشعال الشيشة، والذي ينتج عنه دخان لا يقل تأثيره السلبي في الصحة عن السجائر. يتفاعل نوعا الدخان مع بعضهما، وينتج خليط سام يفوق سمية السجائر، ما يجعل الشيشة أشد خطراً من السجائر؛ وبعملية حسابية بسيطة فإن المدخن يقوم بحوالي 20 نفخة عند تدخين السيجارة الواحدة أما جلسة الشيشة الواحدة فيتضاعف العدد فيها إلى حوالي 200

البيض باعتدال

لا يمكن تحديد عدد البيضات التي يجب تناولها في اليوم الواحد؛ ولكن يوصى بأن يتناوله الشخص باعتدال، فالبعض يكثر منه كمصدر للبروتين وهو بالفعل مصدر جيد له بجانب عناصر غذائية أخرى؛ مثل: فيتامين B وغيره. يتخوف البعض من تناول البيض؛ للحفاظ على معدلات الكوليسترول، وتجنب التعرض لمشاكل القلب والأوعية الدموية؛ ولكن وجد العلماء حديثاً أن البيض لا يسبب أمراض القلب.

اليود مهم للمرأة

يشكل اليود عنصراً مهماً لتطور دماغ الجنين بصورة سليمة داخل الرحم؛ وفي إحدى الدراسات وجد أن النساء في المرحلة العمرية من 20 إلى 39 تقل لديهن مستويات اليود، مقارنة بالفئات العمرية الأخرى ممن شملتهن الدراسة، وتعد تلك المرحلة هي سن الإنجاب؛ لذا على النساء متابعة معدلات ذلك العنصر المهم لديهن مع محاولة زيادة معدلاته من خلال النظام الغذائي.

النوم يقي من البدانة

يقول العلماء إن النوم الكافي يجنب الإنسان اكتساب الوزن الزائد المؤدي للبدانة؛ وهو ما يجهله الكثيرون؛ ولأن معالجة البدانة تعد أمراً صعباً فإن التعرف إلى مسبباتها لتجنبها في غاية الأهمية، وبما أن نقص النوم عامل من عوامل الإصابة بها فإن على الشخص النوم لساعات كافية حتى يكون بمنأى عن تراكم الشحوم. يعد اختيار الوقت والمكان من العوامل التي تساعد على التمتع بنوم عميق؛ لأن جودة النوم لا تقل أهمية عن ساعاته.

الكتابة تخفف القلق

أصبح القلق وباء عالمياً يجتاح مختلف المجتمعات والفئات العمرية، ومن الموصى به لتخفيف وطأته هو قيام الشخص الذي يعاني القلق بممارسة الكتابة بصفة يومية ووجد أن الكتابة الإبداعية أو الكتابة الحرة أفضل من يؤدي تلك المهمة خصوصاً للقلقين من الأطفال والأحداث؛ حيث تساعدهم بدرجة كبيرة على السيطرة على تلك الحالة حتى لا تؤثر في حياتهم اليومية وتحصيلهم الدراسي الذي ينعكس بدوره على حالتهم النفسية؛ حيث يدخلون في حلقة مفرغة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى