أخبار قصيرة

«فورتنايت» مضرة

تحتوي لعبة فورتنايت وكثير من الألعاب الأخرى على جوانب كبيرة من العنف ما يجعلها لا تناسب الأطفال الذين يعانون عجز الانتباه وفرط النشاط لأنهم يتعاملون معها بطريقة تختلف عن أقرانهم ممن لا يعانون تلك المشاكل السلوكية. ينصح بمراقبة اختيار الطفل من تلك الفئة للعبة التي يقضي فيها الوقت لتجنيبه مشاهدة العنف حتى لا ينتهجها في حياته اليومية.

الكربوهيدرات سبب للهشاشة

اتضح أن للنظام الغذائي المحتوي على الكربوهيدرات دور كبير في ترقق العظام وإصابتها بالهشاشة؛ فقد كان يعتقد أن أقوى الأسباب لها زيادة شحوم الجسم ولم يدرس ارتباطها بالنظام الغذائي بشكل كاف. يفسر ما سبق لماذا يصاب البعض بالهشاشة بالرغم من أنهم يتمتعون بوزن الجسم الطبيعي حيث يكون السبب هو نظامهم الغذائي اليومي المشتمل على تلك النوعية من الأطعمة.

التوت يقوي القلب

تتعدد فوائد التوت البري ذي اللون الأحمر خصوصاً فيما يتعلق بالالتهابات، فهو غني بمواد كيميائية تعرف بالبوليفينول تعزز صحة القلب وتخفف متلازمة الأيض، ويساعد شرب عصير التوت على زيادة المواد المضادة للأكسدة بالدم ويخفض الكولسترول السيئ. يعتبر المشروب فعالاً أيضاً في تخفيف مرض الشريان التاجي. ينصح بشرب عصير تلك الفاكهة لتحسين الصحة العامة ولا يوجد ضرر من تضمينها بالنظام الغذائي.

نظارة الشمس ضرورة

ينظر البعض إلى النظارات الشمسية كنوع من مكملات الأناقة أو أنها جزء من لبس الصيف ولكنها في الحقيقة ذات أهمية كبيرة في حماية العينين من الأشعة فوق البنفسجية الصادرة عن الشمس والتي تضر الجسم عموماً بشكل كبير؛ وحتى تتوفر الحماية المطلوبة يجب اختيار النوعية الجيدة المصممة بحيث تحجب تلك الأشعة الضارة فالأسواق تضج بالألوان والأشكال المختلفة ولكنها تختلف في النوعية.

الأطعمة المتنوعة مضرة

يبدو أن الحث على تنويع الأطعمة من أجل الحصول على جميع المغذيات المفيدة أمر خطأ على عكس المعتقد؛ فقد وجد باحثون أن النظام الغذائي المتنوع يرتبط بتناول المزيد من الغذاء الصحي وغير الصحي وربما يجعل الشخص يأكل كميات أكبر ما يؤدي إلى زيادة وزنه. يرى المتخصصون بأن النصح الغذائي يجب أن يحث على تناول القدر الكافي من الأطعمة الصحية والالتزام بنوعيتها ما يسهم في الحد من زيادة الوزن بجانب الفوائد الصحية الأخرى.

الحمية الكيتونية خطأ

انتشرت الحمية المعروفة بالنظام الغذائي الكيتوني انتشاراً واسعاً ربما لفعاليتها في خسارة الوزن ولكن وجد من خلال تطبيقها في الفئران أنها تحث على المزيد من مقاومة الأنسولين بطريقة حادة تفوق النظام الغذائي المسبب للسمنة. ظهر من خلال التجربة أن تلك الحمية تبدأ بنتائج أيضية صحية ولكنها سرعان ما ينتج عنها تراجع بتحمل الجلوكوز حيث يعتبر خلل التحمل سمة مميزة للإصابة بداء السكري.

موز الجنة للقرحة

ينصح من يعانون قرحة المعدة بتناول الثمار المعروفة بموز الجنة وخصوصاً غير الناضج منها لأنها تحتوي على نوع من أنواع الفلافونويد الذي يزيد المادة المخاطية بالمعدة ما يقي جدار المعدة ويمنع تقرح غشائها الداخلي. تساعد تلك الثمار على تخفيف حموضة المعدة وبالتالي يشعر الشخص براحة بعد تناولها لأن الأعراض تخف كما تمنع تكون القرحة منذ البداية.

«الشيشة» أشد خطراً

تحذر دراسة من خطر الشيشة الذي كان يظن الكثيرون أنه أخف من ضرر السجائر الاعتيادية ولكن تبين أن تدخينها لنصف ساعة فقط كفيل بإحداث تغيرات بالجسم وإعداده بحيث يصبح عرضة لمشاكل القلب والأوعية الدموية. بعد أن يقوم الشخص من جلسة تدخين الشيشة فإن آثارها تمتد معه لساعات طويلة نسبة للمواد الكيميائية التي تحتوي عليها ما يشكل خطراً كبيراً على الصحة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى