مجلس الفكر والمعرفة ينظم محاضرة اقرأ .. مخاطبة العقل في القرآن الكريم

برعاية وحضور سمو الشيخة حمدة بنت محمد بن خليفة آل نهيان ” حفظها الله ” وسمو الشيخة د. شما بنت محمد بن خالد آل نهيان وسمو الشيخة موزة بنت محمد بن خالد آل نهيان نظم مجلس شما محمد للفكر والمعرفة تزامنا مع شهر القراءة محاضرة  قدمتها الواعظة بالأوقاف موزة الشامسي بعنوان
“اقرأ مخاطبة العقل في القرآن الكريم ” ضمن الأمسيات الرمضانية لمجلس شما محمد للفكر والمعرفة عبر منشط “الفكر الإسلامي”

وبدأت الواعظة موزة الشامسي حديثها: في عالمنا المعاصر، تأخذ توجيهات القرآن العقلانية بعدا جديد، متجسدة في الطرق التي نواجه بها التحديات الفكرية والعلمية. مثلا، يمكن للمسلمين استخدام العقلانية القرآنية في النقاشات الأخلاقية والعلمية، مما يسهم في تقديم منظور إسلامي متوازن ومستنير.

وأضافت القرآن يحتضن العقل كجزء لا يتجزأ من الإيمان الإسلامي. يعزز هذا الفهم مقاربة متكاملة تجمع بين التفكير العقلاني والروحانية، موجها المؤمنين نحو تقدير أعمق لعظمة الخلق وحكمة الخالق.

وأشارت إلى أن الدين الإسلامي احتفى بالعقل، وعمل على تقديره وإدراك مكانته، وأوضحت أن العقل الذي يخاطبه الإسلام يقوم بأدوار أربعة: فهو الذي يميز الأضداد، ويوازن بين الأمور، ويدرك الحقائق، ويعصم الضمير، ويقابل ذلك الجمود والعنت والضلال·

وأضافت أن خطاب القرآن الكريم للعقل السليم يمر بأطوار ثلاثة وهي: البحث، والفكر والتأمل، وإطالة النظر، وأكدت على أن العقل جوهر إنسانية الإنسان وامتيازه وتفضيله على غيره من المخلوقات، وهو الركيزة الأساسية في التقدم الإنساني والحضاري.

كما أوضحت نقاط هامة في الفكر الإسلامي بالعمل على تحرير العقل من الاعتقادات الباطلة التي تفسد عمله، مؤكدة أن العلم يعتمد على ميزان العقل الذي هو وسيلة المعرفة، وأن الإسلام لا يقر الاعتماد على المعجزات، ولا يعول على الخوارق المعطلة للعقل، وتربية روح الاستقلال في الفهم، واتباع ما أثبته البرهان والدليل، في الوقت ذاته نبذ التقليد والمقلدين.

واختتمت المحاضرة بالتأكيد على أهمية الإشارة لدعوة القرآن الكريم بتحكيم العقل والرجوع إلى ذوي البصيرة والرأي الثاقب لاستنباط الأحكام التي لم يرد بها نص صريح.

شاهد أيضاً