أكثر من 130 عارضاً قدموا تقنياتهم وحلولهم الأكثر ابتكاراً في القمة الشرطية العالمية الثالثة

عرض منتجات وتطبيقات مُبتكرة للتقنيات المُتقدمة التي تعزز السلامة

مركبات مدرعة وطائرات مراقبة ومسيرة وروبوتات استقطبت اهتماماً واسعاً

استعرضت وزارة الداخلية وشرطتي أبوظبي ابتكاراتهم الخاصة

استعراض مجموعة من المركبات البرية والبحرية المدرعة

 

استعرضت القمة الشرطية العالمية في نسختها الثالثة، وعلى مدار ثلاثة أيام، أحدث التقنيات والحلول الأكثر ابتكاراً وتعزيزاً لكفاءة قطاعات إنفاذ القانون والأمن والشرطة على مستوى العالم، قدمتها أكثر من 130 جهة عارضة دولية من القطاعين الحكومي والخاص، بما في ذلك المنظمات الرائدة في مجال منع الجريمة، والتحول الرقمي، والاستجابة لحالات الطوارئ والتدريب، والتحقيق والإنفاذ، والنقل والتنقل، والدفاع الوطني، والرصد والأمن، ومعدات ومواد الحماية، فضلاً عن وكالات الشرطة والسلامة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وشهدت فعاليات اليوم الثالث من القمة أحد أكبر عروض المراقبة الآلية والمركبات في شركة Micropolis Robotics بالتعاون مع شرطة دبي، حيث عرضت الشركة منصة المركبات الآلية M-Platform، التي تجمع بين التنقل والاستقلالية وقدرات الذكاء الاصطناعي المتقدمة لتقديم مجموعة واسعة من التطبيقات، بما في ذلك مركبتين متنقلتين مستقلتين لشرطة دبي، ومركبة أصغر حجماً تتمتع بقدرة محسنة على المناورة في المناطق المغلقة، ومركبة ثقيلة أكبر حجمًا لعمليات الطرق المفتوحة.

واستعرضت شرطة أبوظبي “قبعتها الذكية” المبتكرة، والتي تم تصميمها لقياس التوتر والتركيز لدى الضباط، وخاصة أولئك الذين يعملون في بيئات عالية الضغط مثل غرف العمليات ومراقبة الطائرات والدوريات، ويمكن للقبعة مراقبة مستويات التوتر لدى المستخدم من خلال تحليل إشارات الدماغ ومستويات التركيز، ومن خلال تطبيق جوال مرتبط، توفر للمستخدم توصيات حول كيفية تعزيز التركيز أو تقليل التوتر.

كما عرضت وزارة الداخلية في الإمارات، إشارة المرور الخاصة بالطائرة بدون طيار، والتي صممها الفنيون في الوزارة لتحل محل إشارات المرور المعطلة في الدولة، لضمان تدفق المركبات دون انقطاع وتحسين السلامة على الطرق.

ومن بين التقنيات التكنولوجية الأخرى التي تم استعراضها خلال القمة، ناقلة الأفراد المدرعة INKAS Titan DS، وهي مركبة ضخمة مبنية على هيكل سيارة”دودج رام” F5500 Tradesman® Chassis Cab، مقاومة للألغام ويمكن الاستفادة منها في العمليات العسكرية أو إنفاذ القانون أو وحدات القوات الخاصة.

وكان عامل الجذب الرئيسي الآخر لزوار المعرض هو Aksum Marine Chaser-980 E-Jet، وهو قارب مُدرع للبحث والإنقاذ والأمن البحري والعمليات الخاصة في المياه الداخلية والساحلية إلى جانب أحدث جهاز فحص المخدرات المحمول NIRLAB الذي يتمتع بإمكانياته في فحص المواد لتحديد وقياس أكثر من 250 مادة، بما في ذلك المخدرات غير المشروعة، خلال عدة ثوانٍ.

وفي معرض حديثه عن تجربته في القمة الشرطية العالمية 2024، قال ماتيو ديلبروك، الرئيس التنفيذي لشركة NIRLAB: “تعد القمة منصة الشرطية العالمية رائدة وعالمية في غاية الأهمية، حيث تستقطب صناع القرار في مجال إنفاذ القانون، بالإضافة إلى نخبة من المهتمين بالابتكار. لقد رأينا الكثير من الاهتمام بجهازنا الجديد، والذي يمكّن المسؤولين من مسح العناصر ضوئياً على الفور لمعرفة محتواها، دون الحاجة إلى إرسالها إلى المختبر”.

وقدمت شركة Zenith Technologies، دورية ” AI EagleEye Intelligent Patrol” التي تعمل على تعزيز وصول سلطات إنفاذ القانون من خلال الاستفادة من قدرات المراقبة بطائرات بدون طيار من Zenith AI.  وفي هذا السياق، قال راسل حماد، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Zenith Technologies: “انطلاقاً من خبرتي في هذا المجال، أثمن دور القمة الشرطية العالمية التي تنظمها شرطة دبي، حيث تركز بشكل كبير على مجال إنفاذ القانون وتتمتع بقاعدة جماهيرية منتقاة بعناية، حيث تستقطب صناع القرار ونخبة من الخبراء”.

كما استعرضت منصة HIKVision مجموعة واسعة من أنظمة المراقبة والتحكم التي تستفيد من إدراك الآلة، والذكاء الاصطناعي، والبيانات الضخمة، وانترنت الأشياء. وتضمنت العروض مراكز السعادة الرقمية، والأسوار الرقمية، وأنظمة التحكم المرورية الذكية، ورؤى المرور الذكية، والأمن السيبراني، وتطبيق الهاتف المحمول.

والجدير بالذكر أن القمة واصلت بنسختها الثالثة ترسيخ مكانتها باعتبارها المنصة الدولية الرائدة لمجتمع إنفاذ القانون على مستوى العالم، من خلال مؤتمراتها الاستراتيجية السبعة ومعرضها المرافق، واستضافتها للعديد من المتخصصين الرائدين في العالم في مجال التكنولوجيا الثورية والابتكار.

شاهد أيضاً