صندوق النقد العربي ينظم الإجتماع التاسع عشر لفريق عمل الاستقرار المالي في الدول العربية

يُفتتح اليوم الأربعاء الموافق 6 مارس (آذار) 2024، الاجتماع الدوري التاسع عشر لفريق عمل الاستقرار المالي في الدول العربية الذي يتم عقده في فندق الشاطئ روتانا في مدينة أبوظبي.  يُذكر أن الفريق ينبثق عن مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، ويضم في عضويته مدراء إدارات الاستقرار المالي لدى تلك المصارف والمؤسسات، إضافة إلى صندوق النقد العربي، الذي يتولى الأمانة الفنية له. يحضر اجتماع الفريق ممثلين عن المؤسسات الإقليمية والدولية منها: صندوق النقد الدولي، ومجلس الاستقرار المالي، ومعهد الاستقرار المالي، ولجنة بازل للرقابة المصرفية. 

يساهم الفريق في تطوير السياسات والأدوات المتعلقة بتعزيز الاستقرار المالي في الدول العربية، وتبادل الخبرات والتجارب فيما بينها في هذا الشأن. كما يندرج ضمن مهام الفريق إعداد تقرير الإستقرار المالي في الدول العربية، وإعداد أوراق عمل ودراسات حول أوضاع الاستقرار المالي في الدول العربية، إضافة إلى المساهمة في تعزيز الوعي بقضايا الاستقرار المالي من خلال عقد ندوات وورش عمل وإصدار التقارير الدورية ذات العلاقة. 

يتناول الفريق في اجتماعه التاسع عشر، عددا من المواضيع الهامة التي تواكب آخر المستجدات المرتبطة بقضايا الإستقرار المالي، من بينها منهجيات تقييم المخاطر النظامية بناءً على تجربتي كل من البنك المركزي العُماني وبنك المغرب. كذلك سيتم مناقشة طرق تعزيز منظومة إدارة الأزمات لدى المصارف المركزية، والترتيبات المؤسسية الخاصة بالتعامل مع الأزمات، وطرق التعامل مع الأزمات السيبرانية من خلال تمارين المحاكاة. كذلك ستتطرق المناقشات إلى أثر التقنيات المالية الحديثة على الاستقرار المالي. 

في سياق أوراق العمل التي يعمل عليها الفريق، سيتم مناقشة ورقة تعزيز أطر الاستقرار المالي في المصارف المركزية العربية، وورقة حول سياسات التواصل الإعلامية للمصارف المركزية للتعامل مع الجمهور خلال الأوقات الطبيعية وفترات الأزمات. أخيراً ستشمل المناقشات التحضيرات المتعلقة بتقرير الاستقرار المالي في الدول العربية لعام 2024.

تجدر الإشارة أنه في إطار تعاون الفريق مع المؤسسات الدولية، سيقدم مجلس الاستقرار المالي عرضاً حول آخر المستجدات المتعلقة بأنشطة المجلس، كما سيستعرض الدروس المستفادة من الإضطرابات التي حصلت في القطاع المصرفي الأمريكي والأوروبي في بداية عام 2023. كما سيستمع الفريق إلى عرض آخر من لجنة بازل للرقابة المصرفية حول المستجدات المتعلقة بأنشطة اللجنة وتحديداً آلية التعامل مع مخاطر العملات الرقمية والمشفرة ضمن متطلبات كفاية رأس المال. 

في هذه المناسبة، أشار سعادة المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي الدكتور فهد بن محمد التركي إلى الأهمية الكبيرة والمتزايدة للقضايا المتعلقة بالاستقرار المالي، حيث أن الحفاظ على الاستقرار المالي في الدول العربية بات من أولويات المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية. كما رحب سعادته بالمواضيع الهامة والمستجدة التي يناقشها الفريق، المنسجمة مع أولويات الدول العربية، مشيراً إلى التطور الذي شهده تقرير الاستقرار المالي وتطلعه لتقرير عام 2024. كما أكد سعادته على الاهتمام المتزايد الذي يبديه أصحاب المعالي والسعادة محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية لأعمال الفريق والدور البارز الذي يقوم به على صعيد تبادل التجارب والخبرات بين الدول العربية فيما يتعلق بهذا الموضوع الهام. 

تجدر الإشارة إلى أن صندوق النقد العربي يتولى في إطار دوره كأمانة فنية لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، أمانة الفريق. ترتكز مهام الصندوق في هذا الصدد على إعداد جدول الأعمال والمساهمة في الدراسات والتقارير التي يعدها الفريق ومتابعة التوصيات. 

 

شاهد أيضاً