مفوض شرطة هونج كونج…القمة الشرطية العالمية ركيزة أساسية في مُستقبل العمل الشرطي

في حوار خاص

 أكد أنها مزيجٌ من الحوار الاستراتيجي والعرض التكنولوجي

 

  • تدعم ثلاثة جوانب أساسية تتمثل في بناء الشراكات والتبادل والتدريب وتطوير المعرفة التكنولوجية.
  • تُمكن قادة الشرطة من مواءمة الاستراتيجيات وتبادل المعلومات الاستخبارية وتعزيز أواصر الثقة الأساسية للعمليات المنسقة ضد الشبكات الإجرامية المتطورة التي تستغل الحدود.
  • شرطة هونج كونغ تُشارك بخبراتها التكنولوجية لتقديم حلول إنقاذ مُبتكرة

 

أكد سيو تشاك يي (ريموند)، مفوض شرطة هونغ كونغ، أن القمة الشرطية العالمية ليست مجرد حدث، إنما ركيزة أساسية في مستقبل العمل الشرطي، نظراً لتطرق القمة لجلسات رئيسية ونقاشية ومعارض مُتخصصة تعرض أحدث الحلول التقنية لمكافحة الجرائم على اختلاف أنواعها، لافتاً إلى أن القمة تُعد حدثاً فريداً من نوعه وغير مسبوق، يُساهم في تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص، ويوفر منصة شاملة للمتخصصين في مجال إنفاذ القانون حول العالم.

جلسة قادة الشرطة

ويُشارك مفوض شرطة هونغ كونغ، في جلسة رئيسية لعدد من قادة الشرطة في العالم، لتسليط الضوء على مهارات وخصائص القيادة الفعالة في مجال إنفاذ القانون، والممارسات اللازمة لتنفيذ واستدامة برامج تنمية المهارات القيادية، وأفضل الممارسات لتطوير القادة الفعالين، وهي إحدى جلسات القمة الشرطية العالمية المنعقدة في نسختها الثالثة، بين 5 و 7 من شهر مارس القادم في مركز دبي التجاري العالمي، تحت شعار “توحيد الجهود الشرطية العالمية لمستقبل أكثر أماناً”

3 جوانب رئيسية داعمة

وقال سيو تشاك يي، مفوض شرطة هونغ كونغ، إن القمة برأيه تدعم ثلاثة جوانب أساسية، تتمثل في بناء الشراكات، التبادل والتدريب، وتطوير المعرفة التكنولوجية، وأضاف مُفصلاً ” في بناء الشراكات، تلعب القمة دورًا مهمًا في تعزيز التعاون بين قادة الشرطة حول العالم، حيث توفر فرصة استثنائية لتعزيز العلاقات القائمة، إلى جانب إقامة علاقات وروابط تعاونية جديدة لمكافحة الجريمة المنظمة العابرة عبر الحدود. ويُمكن لقادة الشرطة، تحت سقف واحد، مواءمة الاستراتيجيات وتبادل المعلومات الاستخبارية وتعزيز أواصر الثقة الأساسية للعمليات المُنسقة ضد الشبكات الإجرامية المُتطورة التي تستغل الحدود، وتعتبر مثل هذه اللقاءات ضرورية بشكل كبير لتمكين تبادل المعرفة والتعاون اللازم للبقاء على أهبة الاستعداد في ظل عصر تتطور فيه الجريمة وتصبح أكثر تعقيداً”.

فرص التدريب والتبادل المعرفي

وفي جانب استكشاف فرص تبادل الخبرات والتدريب، أكد مفوض شرطة هونغ كونغ أن القمة الشرطية العالمية تُتيح للجهات الشرطية فرصة لقياس وتقييم ممارساتهم وفقاً للمعايير العالمية، وتحديد الفجوات في القدرات وسدها، مبيناً أنه بمجرد إقامة الشراكات بين الجهات الشرطية، تنفتح السبل لمبادرات التدريب المتبادل، وتبادل الموظفين، ومشاركة التكنولوجيا، الأمر الذي يوفر بيئة مثمرة لتبادل أفضل الممارسات وإثراء التفاهم المتبادل. وتابع:” كما توفر القمة أيضاً فرصة مثالية لعقد اجتماعات ولقاءات ثنائية، وتوقيع مذكرات تفاهم حول مشاريع تعاونية”.

الحلول التقنية

وفي جانب تطوير المعرفة التكنولوجية، قال مفوض شرطة هونغ كونغ إن القمة تُعد بمثابة حاضنة تنصهر فيها الخبرات المتنوعة، حيث تجمع المتخصصين والمسؤولين من مختلف البلدان والمنظمات لاتخاذ موقف مشترك ضد الجريمة متعددة الأوجه. خاصة وأن أجندتها الشاملة تضم مجموعة واسعة من التحديات  في مجال إنفاذ القانون، بدءاً من الجريمة ومكافحة الجرائم السائدة، وصولاً إلى مكافحة الإرهاب والأمن القومي. كما يوفر المعرض التقني الجانبي، تجربة عملية لأحدث التقنيات والأدوات في مجال إنفاذ القانون، مما يمكّن قادة الشرطة من النظر في التطبيق العملي لهذه التطورات بدءاً من الطائرات بدون طيار مروراً بقواعد البيانات، فهو يهدف إلى تزويد قادة الشرطة بالحلول المتقدمة.

منصات هونج كونغ المبتكرة

وأكد أن مُشاركة شرطة هونغ كونغ في المعرض تؤكد قيمة التكامل التكنولوجي في هذا السياق. وأضاف “نُشارك خبرتنا في استخدام التكنولوجيا لتعزيز السلامة العامة، من خلال مشاركة خبرتنا في الاستفادة من التكنولوجيا لتعزيز السلامة العامة، نعرض في معرض القمة حلول الإنقاذ المبتكرة لدينا، بما في ذلك منصة (3R Solutions) وتطبيق (HKSOS)، مبيناً أن منصة حلول” 3R” صممت للاستخدام والتعاون فيما بين الإدارات، ومنصة” Map R-” تستخدم لرسم الخرائط الرقمية الخاصة بالبحث والإنقاذ، ومنصة ” R-Watch ” لتتبع مواقع فرق الإنقاذ وبياناتهم الصحية، ومنصة “R-Cam” لتوفير بث حي مباشر إلى مراكز القيادة، مؤكداً أن هذه المنصات تساهم في اتخاذ قرارات مُدروسة بشكل سريع أثناء العمليات. أما تطبيق”HKSOS” المرتبط بمركز البلاغات الشرطية، فهو يسمح بالمشاركة الفورية للموقع عند إطلاق إشارة استغاثة، الأمر الذي يضمن الاستجابة السريعة لحالات الطوارئ، حتى في المناطق التي لا تتوفر فيها حزمة بيانات انترنت، باستخدام تقنية (Signal Radar).”

وقال مفوض شرطة هونج كونغ إن هذه التطورات أدت إلى تحديد مواقع عمليات البحث والإنقاذ بشكل أسرع وأكثر دقة، وقلل من عمليات البحث الموسعة التي لا حاجة لها، وقد حازت هذه الحلول على الاعتراف الدولي من خلال حصولها على ثلاث ميداليات ذهبية في المعرض الدولي الثامن والأربعين للاختراعات في جنيف عام 2023.”

وأكد أنه يؤمن إيماناً راسخاً بأن المشاركة الفاعلة في القمة الشرطية العالمية ضرورة حتمية لأي جهة إنفاذ القانون ذات رؤية مستقبلية، فهي منصة ديناميكية يتم فيها تبادل الرؤى الاستراتيجية، وتوطيد العلاقات، وتعزيز الفعالية التشغيلية، منوهاً إلى أن القمة ليست مجرد فرصة، بل ضرورة لأولئك الذين يسعون باستمرار نحو الحفاظ على مكانتهم الريادية والتميز الشرطي في مجال إنفاذ القانون.

وأوضح في ختام حديثه أن القمة الشرطية العالمية تمثل مزيجاً من الحوار الاستراتيجي والعرض التكنولوجي، فهي توفر منصة فريدة من نوعها للتواصل وبناء الشراكات، فضلاً عن فرص التبادل والتدريب وتعزيز المهارات. إن هذا الحدث، وفي الوقت الذي نتصدى فيه للتحديات الشرطية في القرن الحادي والعشرين، يعد ضرورة أساسية للتطور المستمر والنجاح في مجال إنفاذ القانون على مستوى العالم.

 

شاهد أيضاً