“انتقام” روسي عنيف بعد استهداف موسكو.. المسيرات تهاجم أوديسا والانفجارات تهز كييف

ألحق هجوم بمسيّرات روسية دماراً في البنية التحتية لأحد الموانئ في أوديسا بجنوب أوكرانيا، وفق ما أعلن حاكم المنطقة اليوم (الأربعاء)، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

وقال أوليغ كيبر: “نتيجة للهجوم، اندلعت حرائق في منشآت الميناء والبنية التحتية الصناعية للمنطقة”، مضيفاً أن خدمات الطوارئ موجودة في الموقع، في وقت لم ترد فيه أنباء عن سقوط ضحايا.

وأكد الجيش الأوكراني أنه تصدى لمسيّرات إيرانية الصنع من طراز “شاهد136” أُطلقت من بحر آزوف ومرّت من البحر الأسود لاستهداف منطقة أوديسا.

وتقصف روسيا أوديسا؛ المدينة التاريخية المطلة على البحر الأسود والتي تضم أحد أهم الموانئ الأوكرانية، منذ انسحبت موسكو من اتفاق للحبوب الشهر الماضي كان يسمح لأوكرانيا بالتصدير رغم الحرب.

وسمح الاتفاق التاريخي لشحنات تحمل نحو 33 مليون طن من الحبوب بمغادرة الموانئ الأوكرانية.

من جهته، قال فيتالي كليتشكو، رئيس بلدية كييف، ومسؤول عسكري، إن وحدات مضادة للطائرات أسقطت طائرات مسيرة هاجمت العاصمة الأوكرانية في ساعة مبكرة من اليوم فيما سقط حطام الطائرات المسيرة في 3 مناطق دون وقوع إصابات، وفقاً لوكالة «رويترز».

تدمير زورق أوكراني

أعلنت وزارة الدفاع الروسية الأربعاء أن زورقاً مسيراً تابعاً للبحرية الأوكرانية حاول مهاجمة سفينة حربية روسية كانت ترافق سفينة نقل مدنية في البحر الأسود في ساعة مبكرة من صباح اليوم.

وأضافت أن الحادث وقع في الجزء الجنوبي الغربي من البحر الأسود. وتابعت: “تم اكتشاف وتدمير القارب المسير الأوكراني على الفور من خلال الإجراءات التي اتخذها طاقم السفينة الروسية”.

وأضافت الوزارة أن السفينة الحربية الروسية دمرت الزورق المسير.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد قالت أمس الثلاثاء إنها أحبطت هجوماً بزوارق مسيرة أوكرانية على سفينتي نقل مدنيتين في البحر الأسود.

كما قالت الوزارة إن ثلاثة زوارق مسيرة أوكرانية هاجمت سفينتين تابعتين للبحرية الروسية في البحر الأسود على مسافة 340 كيلومتراً جنوب غربي سيفاستوبول وجرى تدميرها أمس.

من جهته قال ميخايلو بودولياك مستشار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن كييف لم تهاجم ولن تهاجم سفناً مدنية أو أي أشياء مدنية أخرى في البحر الأسود، واصفاً البيانات الروسية بأنها “كاذبة”.

وسبق أن استخدمت كييف زوارق مسيرة لاستهداف القاعدة البحرية الروسية في شبه جزيرة القرم والجسر الذي شيدته روسيا هناك.

شاهد أيضاً