انفجارات نورد ستريم.. أدلة على تنفيذ الهجوم من بولندا

رغم مرور أشهر عدة على التحقيقات التي انطلقت بشأن تفجير أنابيب الغاز الروسي نوردستريم فإن هوية المتورطين لم تحدد، إلا أن أدلة جديدة كشفت تنفيذها من بولندا.

فقد أشار محققون ألمان إلى أن فريقاً من المخربين استخدم بولندا قاعدة عمليات لإلحاق أضرار بخطوط أنابيب نورد ستريم في بحر البلطيق في سبتمبر/أيلول 2022، بحسب صحيفة “وول ستريت جورنال”.

ووضع المحققون الألمان تصوراً كاملاً لرحلة استغرقت أسبوعين لليخت أندروميدا، وهو يخت أبيض اللون طوله 15 متراً يشتبه في تورطه في الإضرار بخطوط الأنابيب التي تنقل إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا.

الاشتباه بتورط مخابرات أوكرانيا

ولفت المحققون إلى أن اليخت انحرف عن وجهته في المياه البولندية، وذلك استنادا إلى بيانات من أجهزة الإرسال والملاحة في أندروميدا، وكذلك بيانات الهواتف المحمولة والأقمار الصناعية، وحسابات جي ميل “وعينات حمض نووي (دي.إن.إيه) كانت على متنه، والتي حاولت ألمانيا مطابقتها مع الحمض النووي لجندي أوكراني واحد على الأقل”.

كذلك قال المحققون الألمان إنهم يبحثون أيضاً في سبب استئجار اليخت بمساعدة وكالة سفر مقرها في وارسو والتي يبدو أنها جزء من شبكة شركات مملوكة لأوكرانيا والتي يشتبه في صلاتها بالمخابرات الأوكرانية، وفقاً لأشخاص مطلعين على التحقيق.

وبينما يبدو أن النتائج الأخيرة قد عززت وجهة نظر المحققين بأن الأوكرانيين هم من دبروا المؤامرة، فإنهم يفحصون أيضاً ما إذا كان من الممكن استخدام الأراضي البولندية في الهجوم.

اليخت الأبيض يشتبه في تورطه في الإضرار بخطوط الأنابيب (رويترز)

اليخت الأبيض يشتبه في تورطه في الإضرار بخطوط الأنابيب (رويترز)

كما وجد التحقيق الذي أجروه أن شاحنة بيضاء شوهدت في ميناء ألماني من قبل كاميرات الأمن وشهود عيان، كانت تحمل لوحات ترخيص بولندية واستخدمت لتزويد طاقمها، وفقاً لأشخاص مطلعين على التحقيق.

وعثر المحققون على اليخت لأول مرة بعد معلومات أكتوبر/تشرين الأول 2022، من جهاز استخبارات غربي. وجاءت المعلومات من شخص في أوكرانيا يجمع معلومات استخباراتية لدولة أوروبية صغيرة.

زيلينسكي ينفي تورط بلاده

وعلمت الولايات المتحدة بخطة أوكرانية لمهاجمة خطوط الأنابيب قبل ثلاثة أشهر من وقوع انفجارات تحت المياه ألحقت بها أضرار، وفق ما ذكرت صحيفة “واشنطن بوست” الأسبوع الماضي.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم الأربعاء لوسائل إعلام ألمانية إن أوكرانيا لم تهاجم خطوط أنابيب نورد ستريم.

تسرب من نورد ستريم 1 تحت بحر البلطيق (رويترز)

تسرب من نورد ستريم 1 تحت بحر البلطيق (رويترز)

ووقعت الانفجارات في المنطقتين الاقتصاديتين للسويد والدنمارك ويقول البلدان إن التفجيرات كانت متعمدة لكن لم يحددا المسؤولين عنها بعد.

وقالت وسائل إعلام ألمانية في مارس/آذار إن هناك احتمالا بضلوع يخت تابع لشركة مقرها بولندا مملوكة لأوكرانيين في الهجوم.

شاهد أيضاً