‘أبوظبي للجودة’ يعتمد معايير فنية جديدة ودليلا إرشاديا

‘أبوظبي-للجودة’-يعتمد-معايير-فنية-جديدة-ودليلا-إرشاديا

الثلاثاء، ٢٧ ديسمبر ٢٠٢٢ – ٣:٢١ م


أبوظبي في 27 ديسمبر/ وام/ اعتمد مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة ممثلاً باللجنة الفنية الدائمة لإمارة أبوظبي ، معاييرأبوظبي الفنية لبيئة عمل نشطة و معايير أبوظبي الفنية لمنتج الركام والحصى بالإضافة إلى دليل أبوظبي الإرشادي لمواد التغليف المقاوم لوصول الأطفال للمنظفات والمواد الخطرة.

جاء ذلك خلال الاجتماع الـ 43 للجنة الذي عقد في أبوظبي بحضور سعادة المهندس عبدالله حسن المعيني المدير التنفيذي لقطاع مختبر الفحص المركزي بالمجلس وسعادة بدر خميس الشميلي المدير التنفيذي لقطاع المطابقة والمواصفات رئيس اللجنة والاعضاء ممثلين عن الجهات المعنية من القطاعين الحكومي والخاص بالإضافة الىممثلين عن القطاع الأكاديمي حيث تضم اللجنة في عضويتها 40 عضواً يمثلون 25 جهة.

وقام سعادة المهندس عبدالله حسن المعيني في بداية اجتماع اللجنة بتكريم 38 عضواً من أعضاء اللجنة الذين عملوا بها منذانشائها حتى نهاية العام 2021 مما كان له الأثر في تحقيق اللجنة أهدافها في إطلاق وتحديث دليل أبوظبي الارشادي لمواصفات البنية التحتية للخدمات في إمارة أبوظبي بما يضمن استدامة الأعمال، وضمان تطبيق أفضل الممارسات على مستوى إمارة أبوظبي.

وأكد سعادته في كلمة له افتتح بها اجتماع اللجنة أن إصدار النسخة المحدثة من الدليل مؤخراً جاء بفضل الجهود الحثيثة منأعضاء اللجنة ممثلي الجهات الحكومية في إمارة أبوظبي والتي أسهمت في إضافة أدلة ارشادية فرعية في عدة مجالات فيالبنية التحتية للخدمات في الإمارة.

وقال المعيني إن من إنجازات أعضاء اللجنة المكرمين إصدار 359 وثيقة فنية و31 وثيقة معايير فنية و34 دليلا ارشادياو128 وثيقة اشتراطات مهنية و5 تقارير فنية بالإضافة الى 161 دليلا إرشاديا لمواصفات البنية التحتية للخدمات في إمارةأبوظبي.

وأشاد سعادة المهندس عبدالله المعيني بدور أعضاء اللجنة المكرمين من ممثلي الجهات الحكومية في تحقيق أهداف اللجنة الفنية لمعايير أبوظبي الفنية في توحيد مرجعية إعداد وتطوير الوثائق الفنية للبنية التحتية للخدمات في إمارة أبوظبي وذلك وفق أفضل المواصفات العالمية بالإضافة الى إعداد آلية فاعلة لتحديث الدليل بشكل دوري حسب حاجة الامارة والشركاء.

وأكد أهمية دور اللجنة الفنية الدائمة لإمارة أبوظبي في تطبيق دليل أبوظبي الارشادي لمواصفات البنية التحتية للخدمات في إمارة أبوظبي بما يحقق الأثر في تسهيل العمليات المتعلقة بمشاريع البنية التحتية في الإمارة عبر تعزيز التنسيق بين الجهاتالتنظيمية والخدمية لضمان انسيابية الإجراءات وتوفير الوقت والجهد المبذولين مما يعد عامل جذب مهم للاستثمارات فيالإمارة.

وتهدف معايير أبوظبي الفنية لبيئة عمل نشطة الذي اعتمدته اللجنة في اجتماعها ال 43 بطلب من دائرة تنمية المجتمع إلىتعزيز ممارسة النشاط البدني والرياضة في المؤسسات والجهات المعنية وذلك لتحسين صحة موظفيهم وخلق مجتمع نشط. كما أن المعايير تضمن تمكين الجهات من تعزيز ثقافة النشاط البدني في العمل وتعزيزها من خلال تطبيق ممارسات رائدةوغرس ثقافة النشاط البدني في بيئة العمل لما لها من تأثير على صحة وإنتاجية الموظف.

كما اعتمدت اللجنة الفنية الدائمة معايير أبوظبي الفنية لمنتج الركام والحصى (من نفايات الهدم والبناء) بطلب من مركزأبوظبي لإدارة النفايات -تدوير حيث تهدف المعايير الفنية إلى استحداث وتطوير مواصفات فنية لمنتج الحصى (0-5 مم و5-10مم) المعاد تدويره لأول مره في إمارة أبوظبي، والذي بدوره سيساهم في تعزيز أهمية ودور إعادة التدوير المخلفاتالبيئية والحفاظ على البيئة في خفض نسبة النفايات الناتجة عن أنشطة الهدم والبناء و تقليص استخدام الموارد الطبيعية منالمحاجر والجبال بالإضافة إلى توفير منتج معتمد ومطابق للمواصفات المطلوبة تساهم في تقليص تكلفة الإنشاء ودعمالاقتصاد الجزئي المعنى بحماية البيئة.

واعتمدت اللجنة دليل أبوظبي الإرشادي لمواد التغليف المقاوم لوصول الأطفال للمنظفات والمواد الخطرة بطلب من مركز أبوظبيللصحة العامة. ويوفر الدليل معلومات لمستوردي منتجات المواد الكيميائية والمنظفات ومنشآت التعبئة وتجار التجزئة حولمتطلبات استخدام العبوات المقاومة للأطفال بما في ذلك معايير مساعدتهم في تحديد المنتجات الأخرى التي يجب تعبئتها فيعبوات تحتوي على أغطية مقاومة لوصول الأطفال مما يساهم في التقليل والحد من إصابات الأطفال بسبب التسمم من الموادالخطرة والمنظفات المنزلية وذلك بتطبيق أغطية القفل المحكم المقاوم للفتح من قبل الأطفال على المنتجات المنزلية الخطرة.

عماد العلي/ أحمد النعيمي


شاهد أيضاً