انطلاق البطولات الشاطئية والمسابقات الشعبية في مهرجان السلع البحري

انطلاق-البطولات-الشاطئية-والمسابقات-الشعبية-في-مهرجان-السلع-البحري

الخميس، ١٥ ديسمبر ٢٠٢٢ – ٥:٤٦ م


السلع – الظفرة في 15 ديسمبر وام / انطلقت مساء أمس البطولات الشاطئية والمسابقات الشعبية في مهرجان السلع البحري بدورته الثانية، التي تستمر لغاية 18 ديسمبر الجاري على شاطئ مدينة السلع، تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، بتنظيم لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي ونادي أبوظبي للرياضات البحرية.

وتأتي البطولات الشاطئية والمسابقات الشعبية في إطار حرص مهرجان الظفرة البحري على نشر وتعزيز الموروث الشعبي وهذا النوع من الألعاب الرياضية والمسابقات الشعبية وتشجيع المجتمع على ممارستها.

وبدأت منافسات بطولة كرة القدم الشاطئية وبطولة كرة الطائرة المحلية، إلى جانب مسابقة الكيرم للرجال والنساء، ومسابقة الدومينو للرجال، ومسابقة الطبخ، وتستمر المنافسات بشكل يومي من الساعة الرابعة مساءً ولغاية العاشرة مساءً طيلة أيام المهرجان.

وتشهد بطولات كرة الطائرة الشاطئية وكرة القدم الشاطئية مشاركة فرق شعبية من مختلف مناطق الإمارات، إذ تجتمع لتشارك في البطولات الشاطئية التي تقام على ضفاف شاطئ مدينة السلع، وقد خصصت للفرق الفائزة جوائز نقدية قيمة إلى جانب تتويجهم على مسرح المهرجان.

وفي مسابقة الطبخ تنافست النساء بنكهة مختلفة لإعداد أطباق من المأكولات الشعبية الإماراتية (مثل: القرص، المرقوقة، العصيدة، الساقو، المضروبة، وغيرها من المأكولات الشعبية الإماراتية)، وتتاح فرصة مميزة لجمهور المهرجان لمتابعة طرق صناعة المأكولات الشعبية والتعرف عليها وتذوقها.

وتعتبر لعبتا الدومينو والكيرم من الألعاب الشعبية المشهورة، وتعتمد لعبة الدومينو على التركيز والحساب، وهي تتكون من 28 قطعة صغيرة مستطيلة الشكل مرقمة بشكل معين تسمى بالأحجار أو البلاط، ويتوسط كل قطعة خط فاصل بين النقاط السوداء المقسمة بطريقة النرد، أما الوجه الآخر للقطعة فيكون فارغاً تماماً، يتم تحريك القطع وفق نظام محدد، وعادة يكون التنافس فيها بين اثنين أو أربع لاعبين.

أما لعبة الكيرم فتتكون من لوح خشبي مربع له حافة جانبية مرتفعة قليلاً وخطوط لتحديد الهدف، ويبلغ طول ضلعه 74 سم، وفي كل زاوية من زوايا المربع الأربعة يوجد ثقب دائري يدعى “جيب”، وعلى سطحها تصميم خاص باللعبة، وتحوي 19 قرصاً (9 بيضاء و9 سوداء وواحدة حمراء)، تدعى “فلوس” وذلك نسبة لشكلها الدائري، إضافة لقرص أبيض يدعى “المضرب” أو “الصول” وهو أكبر مساحة وأثقل وزنا من بقية الأقراص، ويمكن لشخصين أن يلعبا الكيرم أو أربعة أشخاص في فريقين.

رضا عبدالنور/ ريم الهاجري


شاهد أيضاً