400,000 متر مكعب من المياه تحتجزها السدود والحواجز بعد هطول الأمطار في يوليو الجاري

400,000  متر مكعب من المياه تحتجزها السدود والحواجز بعد هطول الأمطار في يوليو الجاري

ENN – أعلنت وزارة البيئة والمياه أن كمية المياه التي تم حصدها في بحيرات السدود في المنطقة الوسطى بعد هطول أمطار الخير والتي تعرف بالروائح عصر يوم الاثنين الموافق 27 من الشهر الجاري ، تقدر  400,000 متر مكعب أي ما يعادل 88 مليون جالون.

وقالت سعادة المهندسة مريم محمد سعيد حارب الوكيل المساعد لقطاع الموارد المائية والمحافظة على الطبيعة بالوكالة أن الامطار التي شهدتها الدولة في أودية شوكة والقصعة والقشيش كانت غزيرة وبالأخص حوض وادي شوكة حيث أدت إلى امتلاء بحيرة سد شوكة بمقدار 275,000 متر مكعب و فيضان المياه من فوق مفيض السد لمدة ساعتين ونصف بارتفاع وصل في أقصاه 1.25 متر، وتقدر كمية المياه التي تدفقت من فوق مفيض السد بمليون وخمسمائة ألف متر مكعب.

وأضافت الوكيل المساعد لقطاع الموارد المائية والمحافظة على الطبيعة بالوكالة أن كمية المياه التي تم حصدها في الحاجز خلف سد شوكة 10,000 متر مكعب وبارتفاع 3.00 متر، و في سد القشيش 105,000 متر مكعب بارتفاع 3.00، وفي سد القصعة 10,000 متر مكعب وبارتفاع 1.00.

وذكرت أن الوزارة بالتعاون مع وزارة الأشغال العامة وتنفيذا لخطتها التشغيلية للأعوام 2014-2016م، قد أنجزت أعمال الصيانة ورفع الكفاءة الحوض لتهدئة الجريان خلف مفيض سد شوكة.

وقام استشاريو وخبراء السدود في وزارة البيئة والمياه بمعاينة سد وبحيرة شوكة ومنشآته بناء على متطلبات الأدلة والمعايير الفنية لإدارة ومراقبة السدود وفقا لأفضل الممارسات العالمية المتبعة في الدول المتقدمة وقد تبين أن منظومة السد تعمل بكفاءة وأن الفيضان لم يتسبب بأي أضرار تذكر.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى