222 موطنا يختارون مساكنهم عبر نظام حجز المساكن لمجمعي الاتحاد بالشارقة وخليفة بالفجيرة

ENN – وام – فعل برنامج الشيخ زايد للإسكان اليوم نظام حجز مساكن المواطنين في مجمعي الاتحاد بإمارة الشارقة وخليفة بإمارة الفجيرة حيث اختار 222 مواطنا من المستفيدين مساكنهم وفقا لرغابتهم وبما يتوافق مع تطلعاتهم وآمالهم .

حضر تفعيل هذه المبادرة التي أطلقها البرنامج في المجمعين الذين انتهى من انجازهما معالي الدكتور عبدالله بلحيف النعيمي وزير الأشغال العامة رئيس مجلس إدارة برنامج الشيخ زايد للإسكان وعدد من المسؤولين وذلك في مقر البرنامج بدبي .

وأكد معالي الدكتور عبدالله بلحيف النعيمي ان هذه الخطوة تأتي ترجمة لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله” نحو التحول الذكي في الخدمات الحكومية وبما يحقق تطلعات حكومة دولة الإمارات في إسعاد المتعاملين حيث يتيح النظام الذي تم تفعيله حرية اختيار المسكن ضمن المجمعات التي أنشأها البرنامج والمجمعات المستقبلية.

وأوضح معاليه انه تمت مراعاة جميع الفئات المستفيدة خاصة كبار السن والملتحقين بالخدمة الوطنية بما يضمن تحقيق العدالة وتهيئة الظروف المناسبة للجميع لاختيار المسكن حيث تم اختيار يوم السبت لتفعيل النظام حرصا على حضور الفئات المستفيدة وتواجدهم مع عائلاتهم لتحديد المسكن الأكثر ملائمة لإحتياجاتهم وبما يتوافق مع تطلعاتهم.

وأشارت المهندسة جميلة الفندي المديرة العامة لبرنامج الشيخ زايد للإسكان إلى ان تفعيل الحجز عبر النظام أتاح لجميع المستفيدين من مجمعي الاتحاد بالشارقة وخليفة بالفجيرة التصفح في المجمع عبر خاصية التجول الافتراضي وإمكانية حجز المساكن على حدة والدخول عبر كل مسكن والتعرف على مساحاته وعدد الغرف والمرافق الخدمية المرافقة ضمن المخطط ومن بعد لك حجزه.

وأكدت انه تم التواصل مع جميع المستفيدين من المجمعات السكنية عبر قنوات التواصل المختلفة وشرح كيفية استخدام النظام وذلك لتتم عملية الاختيار تحت سقف المساواة ..لافتة إلى إن عملية الاختيار ستمنح جميع المستفيدين من فئة المسكن الحكومي في إمارتي الشارقة والفجيرة الفرصة المتساوية لتحديد المسكن الملائم حسب رغباتهم وبما يتوافق مع تطلعاتهم حيث سيعزز ذلك مفهوم التقارب الاجتماعي والعلاقات بين أفراد العائلة الواحدة بما يضمن قربهم وتواصلهم.

وقالت ان إطلاق الخدمات الذكية يأتي تحقيقا لرؤية حكومة دولة الإمارات التي أكدت على أهمية إسعاد متلقي الخدمة من خلال سهولة وبساطة الحصول على الخدمة وتوفرها على مدار الساعة وهذا ما حققه البرنامج من خلاله التطبيقات التي أطلقها منذ انطلاق هذه الرؤية ..منوهة بأن نظام مجمعات زايد يعد أول نظام حكومي على مستوى المنطقة في مجال اختيار المسكن وهو خلاصة تطور الأفكار الإبداعية التي تعمل عليها فرق العمل في البرنامج من أجل إسعاد المواطنين وبما يتوافق مع تطلعات حكومة دولة الإمارات.

وأضافت الفندي ان نظام حجز المساكن في مرحلته الأولى تم تفعيله للمستفيدين الذين تم استكمال إجراءاتهم من قبل لجنة تخصيص المساكن في المجمعات السكنية.

ومن جانبه أوضح محمد عبداللطيف لوتاه المدير التنفيذي للخدمات المساندة في البرنامج ان نظام مجمعات زايد يتيح للمستخدم استعراض المجمعات التي ينفذها برنامج الشيخ زايد للإسكان في مختلف إمارات الدولة حيث يتميز بعرضه لهذه المجمعات بشكل يحاكي الواقع كما يعرض المجمعات التي يجري بناؤها والمجمعات المستقبلية ..منوها بأن هذا التطبيق يوفر خاصية التجول في المجمعات والاطلاع على البيئة المحيطة للمنطقة والتي تمت مراعاة تشابهها بالواقع مع إمكانية عرض الوحدات السكنية والتفاصيل التي تحتويها من غرف ومساحات وخدمات.

وأضاف ان النظام يوفر خدمة التسجيل في المجمعات التي تتيح للمستفيدين من برنامج الشيخ زايد للإسكان تسجيل رغبتهم بالحصول على مسكن حسب الإمارة واختيار النموذج المطلوب ..موضحا انه لحجز مسكن حكومي في نظام مجمعات زايد يجب على المستخدم إنشاء حساب على موقع البرنامج الإلكتروني ويجب أن يكون القرار الصادر للمستفيد هو قرار “مسكن حكومي” وذلك للتمكن من حجز الوحدة السكنية بعد ذلك يمكن الولوج إلى النظام المتاح على أجهزة “أندرويد” والتصفح ثم اختيار المسكن المرغوب فيه حيث يتميز النظام بعرض المساكن المتوفرة والمحجوزة أثناء التصفح دون الحاجة للضغط على المسكن للتأكد من توفره.

وعن خصائص نظام مجمعات زايد الإضافية أشار لوتاه ان النظام يعرض المجمعات بشكل كامل ويمك ن المستخدم من معرفة نسبة إنجاز المشروع وما هي أنواع النماذج المستخدمة في المشروع ..لافتا إلى انه يجب على المستفيدين التأكد أولا من إنشاء حساب المستخدم للتمكن من استخدام النظام وذلك عن طريق الموقع الإلكتروني.

يذكر ان نظام مجمعات زايد يعد أول نظام حكومي ذكي على المستوى الإقليمي للمجمعات السكنية الافتراضية حيث يمكن المتعاملين من مشاهدة المجمعات السكنية القائمة التي ينفذها البرنامج ويسمح لهم بالاطلاع على المشاريع المستقبلية التي يعتزم البرنامج تنفيذها ضمن مواصفات بيئية وبما يحقق الإستدامة.

ويضم مشروع مجمع الاتحاد السكني في الشارقة والذي تم تفعيل حجز المساكن فيه 406 مساكن وتم تصميم نماذجه مع خاصية التوسع المستقبلي عند ازدياد عدد أفراد الأسرة من خلال زيادة غرفة واحدة أو طابق كامل في بعض النماذج حيث يعد هذا المجمع أكبر مجمع سكني تم الانتهاء من إنشائه ضمن مشاريع البرنامج والذي تم استلامه في نوفمبر من العام الماضي.

ويقع المجمع الذي بلغت كلفته الإجمالية 301 مليون درهم بمنطقة السيوح 7 وعلى بعد 40 كيلومترا تقريبا على طريق الشارقة – مليحة حيث يقع على مساحة من الأرض تقدر بـ 755.388 مترا مربعا ويضم 406 وحدات سكنية تضم 4 نماذج سكنية مختلفة.

ويتكون المجمع من أربع مجموعات تضم المجموعة الأولى 118 فيلا سكنية منها 23 مسكنا من طابق أرضي و95 مسكنا من طابق أرضي وأول ..في حين تضم المجموعة الثانية 114 مسكنا منها 38 مسكنا من طابق أرضي و76 مسكنا من طابق أرضي وأول .. فيما تضم المجموعة الثالثة 85 مسكنا منها 40 مسكنا من طابق أرضي و45 مسكنا من طابق أرضي وأول إلى جانب المجموعة الرابعة التي تضم 89 مسكنا منها 20 مسكنا من طابق أرضي و69 مسكنا من طابق أرضي وأول حيث تضم جميع المساكن نماذج سكنية مختلفة هي زفير 7 وياقوت 7 وزمرد 3 وزمرد 6.

ويضم مجمع خليفة السكني بدبا الفجيرة 384 وحدة سكنية تشمل 4 نماذج سكنية مختلفة بتكلفة إجمالية تقدر ب 350 مليونا و 709 آلاف درهم .. ويتكون من ثلاث مجموعات تضم المجموعة الأولى 174 فيلا سكنية منها 50 مسكنا من طابق أرضي و124 مسكنا من طابق أرضي وأول على مساحة تقدر ب 213 ألف متر مربع ..بينما تضم المجموعة الثانية 102 مسكن منها 44 مسكنا من طابق أرضي و58 مسكنا من طابق أرضي وأول بمساحة تقدر بـ 122 ألف متر مربع .. في حين تضم المجموعة الثالثة 108 مساكن منها 8 مساكن من طابق أرضي و100 مسكن من طابق أرضي وأول بمساحة تقدر ب 140 ألف متر مربع. ويضم المشروع نماذج سكنية مختلفة هي زفير 7 وياقوت 7 وزمرد 3 وزمرد 6 .

جدير بالذكر أن نظام مجمعات زايد يعد أول نظام حكومي ذكي على المستوى الإقليمي للمجمعات السكنية الافتراضية حيث يمكن المتعاملين من مشاهدة المجمعات السكنية القائمة التي ينفذها البرنامج ويسمح لهم بالاطلاع على المشاريع المستقبلية التي يعتزم البرنامج تنفيذها ضمن مواصفات بيئية وبما يحقق الاستدامة.

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى