منظمة الصحة العالمية تحذر من بؤرة تفشي جديدة لفيروس إيبولا في الكونغو

أكدت منظمة الصحة العالمية يوم الإثنين 1 يونيو/حزيران 2020 أن جمهورية الكونغو الديمقراطية تواجه حاليًا تفشي جديد لفيروس الإيبولا. إذ سجلت السلطات الصحية في مقاطعة إكواتور الكونغولية ست إصابات على الأقل وأربع وفيات، وفقًا لصحيفة التليجراف. ويمثل التفشي الجديد تحديًا كبيرًا لأن الكونغو تواجه في الوقت ذاته تفشي فيروس كوفيد-19 وأسوأ تفشي في العالم لفيروس الحصبة بالإضافة إلى التفشي المستمر لإيبولا في مناطق أخرى من البلاد.

وقال بوبو بوكو بولومبو، حاكم مقاطعة إكواتور، في تصريحاتٍ لإذاعةٍ محلية أن المختبرات في الولاية أوضحت أن جميع الوفيات منذ يوم 18 مايو/أيار نتجت عن الإصابة بفيروس إيبولا.

وأضاف أن العينات أرسلت إلى منظمة الأبحاث الطبية الرئيسة في البلاد لإجراء مزيدٍ من الاختبارات. وطلب من المواطنين الهدوء والالتزام بإجراءات النظافة الشخصية وغسل الأيدي بالصابون بانتظام وعدم المصافحة بالأيدي أو لمس المرضى أو الموتى الذين عانوا من حمى أو نزيف، وفقًا لصحيفة التليجراف.

وما زال فيروس إيبولا يحصد الأرواح في منطقتي كيفو الشمالية وإيتوري اللتين تبعدان أكثر من 965 كيلومترًا عن مقاطعة إكواتور. إذ بلغ عدد الوفيات فيهما أكثر من 2200 منذ ظهور فيروس إيبولا في العام 2018. وتشير التحليلات أن الحالات الجديدة غير مرتبطة بمناطق التفشي السابقة ما يجعل مقاطعة إكواتور بؤرة التفشي الحادية عشرة لإيبولا في الكونغو.

وقال د. تيدروس أدهانوم غيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، لصحيفة التليجراف أن التفشي الجديد لإيبولا يذكرنا بأن كوفيد-19 ليس الخطر الصحي الوحيد الذي يهدد الناس. وأضاف أن منظمة الصحة العالمية مستمرة في مراقبة أخطار صحية عديدة ومواجهتها.

المصدر

شاهد أيضاً