مقدمة 1/محمد بن راشد ومحمد بن زايد والحكام وأولياء العهود يشهدون الاحتفال باليوبيل الذهبي للدولة في منطقة حتا في دبي

مقدمة-1/محمد-بن-راشد-ومحمد-بن-زايد-والحكام-وأولياء-العهود-يشهدون-الاحتفال-باليوبيل-الذهبي-للدولة-في-منطقة-حتا-في-دبي

حتا في 2 ديسمبر /وام/ شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله” وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وأصحاب السمو الشيوخ أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حكام الإمارات اليوم وسمو أولياء العهود ونواب الحكام والشيوخ .. الاحتفال الرسمي باليوبيل الذهبي لاتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة “عيد الاتحاد الـ 50 ” والذي أقيم تحت رعاية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله” في منطقة حتا في دبي.

وقد حضر الحفل الرسمي كل من.. صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة وصاحب السمو الشيخ سعود بن راشد المعلا عضو المجلس الأعلى حاكم أم القيوين وصاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة.

كما حضره.. سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي وسمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة وسمو الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة وسمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان وسمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي ولي عهد الفجيرة وسمو الشيخ راشد بن سعود بن راشد المعلا ولي عهد أم القيوين وسمو الشيخ محمد بن سعود بن صقر القاسمي ولي عهد رأس الخيمة.

كما شهد الاحتفال .. سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة ومعالي صقر غباش رئيس المجلس الوطني الاتحادي وسمو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة العين وسمو الشيخ سرور بن محمد آل نهيان وسمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي وسمو الشيخ عيسى بن زايد آل نهيان وسمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية والفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة وسمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي وسمو الشيخ عمر بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية وسمو الشيخ خالد بن زايد آل نهيان رئيس مجلس إدارة مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم وسمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة آل نهيان مستشار صاحب السمو رئيس الدولة وسمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان عضو المجلس التنفيذي رئيس مكتب أبوظبي التنفيذي وسمو الشيخ حمدان بن محمد بن زايد آل نهيان وسمو الشيخ زايد بن محمد بن زايد آل نهيان ومعالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش..بجانب الشيوخ والوزراء وأعضاء المجلس الوطني الاتحادي وأعضاء المجلس التنفيذي في أبوظبي وكبار المسؤولين في الحكومة الاتحادية والحكومات المحلية.

فيما شهد الحفل من جانب الشيخات كل من..سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية وسمو الشيخة هند بنت مكتوم بن جمعة آل مكتوم حرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي وسمو الشيخة هنا بنت جمعة الماجد حرم صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة وسمو الشيخة سمية بنت صقر القاسمي حرم صاحب السمو الشيخ سعود بن راشد المعلا عضو المجلس الأعلى حاكم أم القيوين وعدد من الشيخات.

وشاهد العرض المباشر للحفل ــ الذي أقيم وسط المناظر الطبيعية على بحيرة سد حتا وبين جبال الحجر ـــ السكان من جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة وعلى جميع القنوات التلفزيونية الرسمية إضافة إلى الموقع الرسمي لـ ” عيد الاتحاد الخمسين” .. فيما تزامن الاحتفال مع تنظيم عروض في مختلف مناطق الدولة في الأماكن العامة وغيرها.

وتضمن العرض منحوتة رئيسية على مسرح عائم وسط سد حتا في ربوع المناظر الطبيعية الخلابة فيما شمل تقنيات متطورة لتسليط الضوء على العلاقة الوطيدة بين الإنسان والطبيعة وتاريخ أرض الإمارات منذ القرن التاسع عشر.

وشمل العرض عدة فصول تناولت تاريخ الإمارات قبل الاتحاد ولحظات تاريخية من الأعوام الخمسين الماضية وطرح تصورات لمستقبل الدولة خلال الأعوام الخمسين القادمة.. وجاءت فصول العرض كالتالي: 1 ــ الفصل الأول : ” الخط والأرض “…

بدأ عرض مع الكشف عن 50 مؤديا للإيقاعات على الطبل يتحلقون حول بحيرة بيضاوية تطفو على المياه العميقة في سد حتا..قدموا إيقاعاً تردد صداه حول الجبال.. ثم صدى ” الندبة ” الذي تردد بين قمم الجبال – هي فن جبلي قديم والاحتفالية التقليدية التي تمتاز بها قبيلة الشحوح في دولة الإمارات العربية المتحدة – بدأت عندها المناظر الطبيعية في التحول لتشكّل آلة موسيقية لتأذن ببداية الاحتفال الرسمي بعيد الاتحاد الخمسين لدولة الإمارات العربية المتحدة..وظهر خط واحد على سطح المنحوتة الدائر، مُمَثِلاً العلامات الأولى التي صنعها الإنسان على الأرض..وتبدأ معها قصة الإمارات بالظهور من هذه الآثار المبكرة فتتحرك الخطوط وتتحول إلى وسوم والعلامات التي كانت تستخدمها القبائل في الإمارات للتعرف على مواشيها..وتتغير الخطوط مرة أخرى وتتطور إلى 18 من وسوم القبائل المختلفة في دولة الإمارات العربية المتحدة التي تتحد في أشكالها المختلفة لتصبح كياناً واحداً.

2 ـــ الفصل الثاني : ” قوم رُحّل ..

تحولت المنحوتة مرة أخرى لتكشف عن إمكانات سكان هذه الأرض وكيف سخروا التكنولوجيا والطبيعة لخدمتهم..وظهر خط رُسم في الرمال يرمز إلى الساعة الشمسية القديمة التي كشفت بدورها عن أقدم أشكال البوصلة الإماراتية والمعروفة باسم ” الديرة “..وفي هذه الأثناء أضاءت 200 طائرة مسيرة ” الدرون” السماء وأظهرت المنحوتة خطوطاً متوهجة تمثل علامات التجارة والسفر..ثم كشفت المنحوتة ” ديرة الدرور” وهو النظام الفلكي القديم الذي استخدمه أهل الإمارات لتحديد الطقوس الموسمية المتوافقة مع الدورات الطبيعية.

3 ــ الفصل الثالث: أمهات وجذور ..

في هذا الفصل ومن خلال تأثيرات مرئية وأشعار أصيلة..تعرف الجمهور على قصص بعض النساء اللاتي لعبن دوراً أساسياً في مسيرة الإمارات ومنهن..

الشيخة ميثاء بنت سالمين المنصوري زوجة الشيخ زايد بن خليفة، جد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ، والشيخة حصة بنت المر الفلاسي، جدة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ، والشيخة شمسة بنت سلطان المرر، صيادة استثنائية في صيد اللؤلؤ والأسماك ، والشيخة حمامة بنت عبيد الطنيجي المعالجة الشهيرة وعالمة النباتات.

وختم الفصل بالاحتفاء بسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية وتكريم سموها لدورها الرائد ومبادراتها الإنسانية النوعية في مختلف المجالات خاصة دعم الطفولة والمرأة في مختلف أنحاء العالم والذي أسهم في مساعدة هذه الفئات وتركت تأثيراً إيجابياً هاما في حياتهم نحو الأفضل.

4 ــ الفصل الرابع : فكرة الاتحاد..

في هذا الفصل، ظهر على سطح المنحوتة صورة المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان – طيّب الله ثراه – حيث غطى الضباب المنحوتة عندها في إشارة إلى الضباب الذي نزل فوق التل في منطقة السميح في صباح شهر فبراير عام 1968، عندما تكونت فكرة الاتحاد لأول مرة فيما كشفت المنحوتة بعدها عن اتفاق الاتحاد بتواقيع المؤسسين، ليظهر آباؤنا السبعة المؤسسون في الصورة الرمز ” الأيقونية ” التي التقطت في الثاني من ديسمبر عام 1971، إذانا بتأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة.

5 ــ الفصل الخامس : زانها زايد.. عرضت المنحوتة في هذا الفصل التحول المحوري لدولة الإمارات من صحراء إلى جنة من النخيل والأشجار الوارفة، وظهر على سطح المنحوتة أكثر من 98 نبتة وشجرة، تضمنت 13 صنفاً من النباتات والأشجا المحلية..ثم بدأت المنحوتة بإظهار97 من المباني الأكثر شهرة وإلهاماً في العالم ، من منازل الشعبيات المتواضعة مروراً بالبراجيل والحصون.

6 ــ الفصل السادس: النشيد الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة..وخلاله وقف جميع الحاضرين لأداء النشيد الوطني لدولة الإمارات.

7 ــ الفصل السابع: هذه الإمارات.. في عرض يجمع بين الموسيٍقى والمؤثرات البصرية تحوّلت المنحوتة إلى ” ديرة “، لتستمر في التطور لتتحول إلى ساعة تأخذ الحاضرين والمشاهدين في رحلة عبر تاريخ الإمارات..وانعكست لقطات أرشيفية على المنحوتة لتمثل اللحظات الرئيسية في تاريخ الدولة عبر الزمن حتى وصولها هذه اللحظة متوجة تاريخها باستضافة “معرض إكسبو 2020 دبي”.. فيما سمع الحاضرون والمشاهدون حينها الأغنية الرسمية لاحتفالات ” عيد الاتحاد الخمسين” بعنوان ” هذه الإمارات” والتي أُطلقت قبل يوم من الاحتفال الرسمي باليوم الوطني للدولة.

8 ــ الفصل الثامن: رسائل إلى المستقبل..سلط العرض في هذا الفصل على مبادرة رسائل إلى المستقبل، والتي أطلقتها لجنة الاحتفال باليوبيل الذهبي ودعت خلالها جميع من يعتبر دولة الإمارات وطناً له إلى المشاركة في رسم ملامح مستقبلها.

وظهرت في العرض ثلاث فتيات يرتدين الزي الإماراتي التقليدي، على مقاعد مدرسية تطفو على سطح البحيرة ويُسمع صوت الفتاة الأولى وهي تقرأ رسالتها وتخاطب نفسها في المستقبل لتتساءل عن الفضاء والنجوم والكواكب ، وهذه الفتاة هي نورا المطروشي، أول امرأة إماراتية عربية في الإمارات تتدرّب لتصبح رائدة فضاء..تتحول المنحوتة بعد ذلك إلى منصة إطلاق.. فيما تخاطب الفتاة الثانية نفسها في المستقبل وتتساءل عن مستقبل كوكب الأرض والحيوانات والأسماك وحبها للطبيعة وتكشف القصة أن هذه الفتاة هي ميثاء بو غنوم طالبة الدكتوراه الإماراتية التي تركز في أبحاثها على حيوانات الأطوم في أبوظبي ، وفي هذه الأثناء يظهر صقر يتحرك مع ظله على المنحوتة ليكشف تنوع الحياة النباتية والحيوانية في دولة الإمارات العربية المتحدة ، ثم نسمع من الشابة طفول النعيمي وهي تحلم بجمع الأرقام والبيانات وإقامة روابط ذات مغزى بين الطبيعة والتكنولوجيا.. واليوم تعد الدكتورة طفول النعيمي عالمة بيانات إماراتية رائدة تستخدم التعلم الآلي لتوفير خدمات أتمتة البيانات ، وتكشف المنحوتة عن شبكات بيانات معقدة في عرض مذهل لإمكانيات مستقبل الإمارات.

وينتهي حفل ” عيد الاتحاد الخمسين ” بعروض ألعاب نارية وموسيقى تصويرية تَختمت بها الخمسين الأولى، وتبدأ معها حكاية الخمسين عاماً المقبلة.

يذكر أنه لأول مرة في دولة الإمارات العربية المتحدة ، أُطلقت 400 طائرة مسيرة لرفع الألعاب النارية خلال العرض الذي تضمن أيضاً 97 مبنى من المباني الأيقونية في الإمارات و 101 من الحيوانات، و 98 من النباتات والأشجار و200 طائرة “الدرون” و138 ممثلاً ومؤدياً و 18 وسماً التي مثلت القبائل والعائلات المختلفة في الإمارات.. فيما استغرقت استعدادات التحضير لعيد الاتحاد الخمسين لدولة الإمارات العربية المتحدة أكثر من 147 يوماً ، مع فريق مكون من أكثر من 1400 فرد من أكثر من 100 جنسية عملوا لأكثر من مليون و 500 ألف ساعة عمل في الموقع.

وأصدر لجنة الاحتفال باليوبيل الذهبي لدولة الإمارات العربية المتحدة الأسبوع الماضي فيديو إحاطة إعلامية سلطت الضوء على الفريق المسؤول عن احتفالات اليوبيل الذهبي لهذا العام ، حيث كشف عما وراء كواليس العرض.

وكان صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ” حفظه الله ” قد أعلن 2021 عام الخمسين في الدولة احتفاء بالذكرى الـ 50 لتأسيسها عام 1971.

وانطلق عام الخمسين رسمياً في 6 من شهر أبريل عام 2021 ويستمر حتى 31 من شهر مارس عام 2022 تزامناً مع استضافة دولة الإمارات معرض ” إكسبو 2020 ” للاستثمار ببناء الإنسان والاحتفاء بالرحلة المتميزة للخمسين عاما الماضية من تاريخ الدولة والإعداد لرحلة التقدم للخمسين عاماً القادمة.. فيما تشكلت لجنة الاحتفال باليوبيل الذهبي لدولة الإمارات في شهر ديسمبر عام 2019 بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم..ويترأسها سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي وسمو الشيخة مريم بنت محمد بن زايد نائب رئيس اللجنة..وإضافة إلى مهمتها في تحديد تفاصيل احتفالات الإمارات باليوبيل الذهبي، ووضع وتنفيذ خطة شاملة للاحتفال بعام الخمسين على المستويين الاتحادي والمحلّي..تعمل اللجنة على تنفيذ أجندة متنوعة تغطي أربع ركائز إستراتيجية تشمل العديد من مبادرات التنمية الرامية إلى قيادة التغييرات عبر السياسات الاجتماعية والاقتصادية والتنموية لأجيالٍ قادمة.