معادلات جديدة تتوقع العدد الأدنى من الرواد الضروريين لبناء مستعمرة مريخية

الحد الأدنى

طوّر عالم حاسوبي فرنسي سلسلة معقدة من المعادلات، لتوقُّع أقل ما يلزم من رواد الفضاء لإنشاء مستعمرة مريخية ناجحة مكتفية ذاتيًّا، فتوصّل إلى الرقم التالي: 110 مستكشفين فقط، أيْ ما تسعه سفينتان فقط من سفن شركة سبيس إكس، إن صح فعلًا أنها تتسع 100 راكب؛ وذلك رقم صغير طبعًا، بالمقارنة مع حجم العقبات التي ستعترضهم في سبيل تأسيس وجود دائم على كوكب جديد.

لكن موقع يونيفرس توداي ذكر أن العالِم جان مارك سالوتي، العامل في معهد بوردو الوطني للفنون التطبيقية، ركّز على معيار واحد: مدى تعاون المستوطِنين على النجاة معًا.

كميونة عمالية

ويبدو بحْث سالوتي –الذي نُشر مؤخرًا في دورية ساينتفك ريبورتس– معقدًا لكن المحصلة النهائية رسم بياني يُبين أن المستوطنة متى ضمّت 110 أشخاص، فسيسعهم التعاون على المهمات التي تنفع الجماعة بدل أن يمضي كلٌّ وحاله .

وقال في بحثه «لو كان كل مستوطن معزولًا تمامًا، وتعذرت أي مشاركة، لاضطُر أن يؤدي بنفسه جميع الأنشطة، ولَتوصّلنا إلى الزمن الإجمالي اللازم بضرب زمن عمل الفرد الواحد بعدد الأفراد.»

خطوة صغيرة

صحيح أن أمامنا مشكلات أخرى علينا حلها قبل أن ننجح في استيطان المريخ، لكن سالوتي يرى أن عمل نماذج كنموذجه يساعد وكالات الفضاء على وضع خطط مبنية على علم ونظر.

وأضاف «تتيح طريقتنا مقارنات بسيطة، فاتحةً النقاش في أنسب استراتيجية للنجاة، وأفضل مكان للنجاح.»

المصدر

شاهد أيضاً