علماء سيرن يكتشفون نوعًا جديدًا من الجسيمات قد يسهم في فهمنا للقوى الكامنة التي تربطها ببعضها

اكتشاف مدهش

اكتشف علماء الفيزياء في مصادم الهدرونات الكبير (سيرن) للمرة الأولى، نوعًا جديدًا من الجسيمات دون الذرية بتكوين محير جدًا، قد يسهم في فهمنا للقوى الكامنة وراء ربط الجسيمات ببعضها.

والجسيم الجديد الذي لم يحصل على اسم بعد، هو الأول من نوعه حتى الآن، وتنبع أهميته من أنه مكون بالكامل من نوع واحد من الكواركات (لبنة بناء الجسيمات دون الذرية) بمعدل 4 كواركات ساحرة؛ وفقًا لأبحاث لم تُنشر رسميًا بعد ولكنها انتشرت عبر الإنترنت، في 30 يونيو/حزيران 2020.

الكواركات المترابطة

للكوارك 6 أنواع وتسمى بالنكهات؛ وهي العلوي والسفلي والساحر والغريب والقِمّي والقعري، وتُصنَّف الكواركات الساحرة كإحدى الأنواع الثقيلة والمتربطة ببعضها، بالقوة الأساسية ذاتها التي تربط البروتونات والنيوترونات ببعضها، ولدى الباحثون الأمل في أن تساعدهم التركيبة غير المألوفة في شرح كيفية عمل تلك القوة.

وقالت جيوفاني باسيلفا المتحدثة باسم المشروع في بيان صحافي إن «الكواركات المُكتشَفة حديثًا هي الأولى من نوعها، وهي مكونة من 4 كواركات ثقيلة من النوع ذاته، وتحديدًا كواركان ساحران وجسيمهما المضادان.»

انقسام الكواركات

ويسعى الباحثون في المرحلة التالية، بالتأكد من أن ما اكتشفوه رباعيًا كواركيًا حقيقيًا أم أنهما زوجان من الكواركات مرتبطان ببعضهما؛ مثل ذرات في الجزيء، على الرغم من أن كلا الاكتشافين يحمل قيمة كبيرة.

المصدر

شاهد أيضاً