صور عجيبة تظهر كيف تحتل الجراثيم لسانك

يُشكل لسانك حديقة جراثيم كبيرة، فقد جمع باحثون صورًا رائعة (مزعجة بعض الشيء) تظهر الموطن البيولوجي لأنواع مختلفة من الجراثيم على اللسان، مُظهرةً كلًا منها بألوان مختلفة ورائعة، وفق ما نشرت ساينس أليرت.

وصرحت جيسيكا مارك ويلش، الكاتبة المشاركة في الدراسة المنشورة في دورية سيل ريبورتس وعالمة الأحياء الدقيقة في المختبر البيولوجي البحري في ماساتشوستس في بيان «يعد اللسان عضوًا مهمًا، وهو أحد أهم الأعضاء في الفحص السريري، لكنه يشكل ملجأً لكثير من الميكروبات، فعبارة أخرج لسانك هي أول ما يقوله الأطباء. وبمعرفتنا أنواع الجراثيم المختلفة وتوضّعها، نعرف طريقة عملها على اللسان.»

وتختلف الأجناس المستوطنة للسان بين العقديات الخضراء في أطراف اللسان حيث تلتهم الأكسجين بسهولة وتظهر باللون الأخضر في الصورة، والشعية الفطرية والتي تنمو في جو لا هوائي بعيدًا عن الأطراف وتظهر باللون الأحمر، وبينهما تظهر العقيدات المخاطية بالأزرق.

ويوجد نحو 700 نوع من الجراثيم المستوطنة على اللسان، ولكن الأنواع الثلاثة المذكورة موجودة في 80% من الألسنة الواحد والعشرين التي أخذ العلماء عيناتهم منها. واستخدم العلماء غشاءً حيويًا من الجراثيم لفصل المناطق الغنية بالأكسجين عن غيرها.

وأضافت مارك ويلش «تتصرف الجراثيم بشكل مختلف في الغشاء الحيوي، فبعض العمليات الاستقلابية تبدأ فقط عند تعرضها للغشاء الحيوي، لتصبح الجراثيم أكثر مقاومة للصادات والاختلافات في محيطها.»

ويظن الباحثون أن النتوءات في اللسان وُجدت للسماح لبعض أنواع الجراثيم بإفراز أحادي أكسيد النتروجين المهم في التحكم بضغط الدم الذي لا يستطيع الجسم البشري التحكم به وحده.

The post صور عجيبة تظهر كيف تحتل الجراثيم لسانك appeared first on مرصد المستقبل.

Original Article

شاهد أيضاً