‘دراجون أويل’ توقع اتفاقية تجديد شراكة الإنتاج في تركمانستان لـ10 سنوات إضافية بدءا من 2025

‘دراجون-أويل’-توقع-اتفاقية-تجديد-شراكة-الإنتاج-في-تركمانستان-لـ10-سنوات-إضافية-بدءا-من-2025

الإثنين، ٤ يوليو ٢٠٢٢ – ١١:١٢ م


دبي في 4 يوليو / وام / وقعت شركة “دراجون أويل” – منصة التنقيب والإنتاج المملوكة بالكامل لحكومة دبي- اتفاقية تجديد شراكة الانتاج في دولة تركمانستان مع شركة “تركمان نفط” الحكومية و التي تنتهي في مايو من عام 2025 وذلك لمدة 10 سنوات إضافية بقيمة إجمالية تبلغ مليار دولار تسدد منها 500 مليون دولار نقدا في حين تدفع الـ 500 مليون دولار الباقية على 13 عاما تشمل التزام الشركة ودعم مشاريع الحكومة التركمانية في المشاريع وتنمية المجتمع والتعليم والصحة العامة وبعض فوائد الانتاج المشترك.

حضر مراسم توقيع الاتفاقية التي جرت في العاصمة التركمانية عشق آباد المهندس علي الجروان الرئيس التنفيذي لشركة “دراجون أويل”.

يمثل مجمع حقول “تشيليكن” الذي يقع في بحر قزوين الشرقي في تركمانستان الأصول المنتجة الرئيسية لدراجون أويل ويتألف من حقلين رئيسيين من حقول النفط والغاز البحرية وهما “لام” و”زدانوف” تم تطويرهما وصيانتهما بنجاح منذ عام 2000 إضافة إلى مجمع محتمل آخر حيث تقع هذه الحقول على بعد حوالي من 10 إلى 40 كيلومترا من ساحل شبه جزيرة “تشيليكن” وعلى أعماق مائية تتراوح بين 10 و30 مترا.

وعلى مدى 22 عاما أنفقت الشركة 8.1 مليار دولار أمريكي على حفر الآبار وإنشاء مرافق الإنتاج المناسبة للسماح بالإنتاج المستدام وبلغ الإنتاج التراكمي 437 مليون برميل من النفط الخام.

و منذ عام 2018 حولت “دراجون أويل” الإنتاج من النضوب الطبيعي للنفط التقليدي إلى الإنتاج المدعوم عن طريق حقن المياه والرفع الاصطناعي وحقن الغاز مؤخرا.

و من المتوقع أن تصل استثمارات الشركة خلال فترة تمديد العقد إلى ما بين 7 و8 مليارات دولار أخرى لدعم برامج التوسع والتطوير فيما تتراوح مستويات الإنتاج المستقبلية بين 60 و70 ألف برميل في اليوم وأن يصل الإنتاج التراكمي المتوقع من النفط الخام من هذا التمديد إلى 350 مليون برميل حتى عام 2035.

و أعرب معالي سعيد محمد الطاير العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي رئيس مجلس إدارة شركة اينوك وشركة دراجون أويل عن سعادته بإعلان تمديد شراكة الانتاج الذي ينسجم مع توجيهات القيادة الرشيدة لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله” وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله” بتأكيد قوة التزام الشركة تجاه تعزيز حضورها وتواجدها الراسخ في تركمانستان .. مشيرا إلى أن الشركة تطمح إلى دعم خطط التوسع الحالية مع مواصلة العمل خلال الفترة المقبلة على إطلاق المزيد من الاكتشافات بشكل مستدام في هذا السوق الواعد وخلق قيمة طويلة الأجل ما يعود بالنفع على الجميع.

وأضاف أن العلاقات بين دولة الإمارات العربية المتحدة ودولة تركمانستان تتطور بشكل كبير وتسير بخطى ثابتة مع ضخ استثمارات جديدة تسهم في تطوير العلاقات وتوطيدها بين الجانبين في مختلف المجالات الاقتصادية والاستثمارية.

و أشاد بعمق العلاقات بين البلدين لافتا إلى الاستثمارات التي تقوم بها “دراجون أويل” والتي عملت لأكثر من 20 عاما في مجال التنقيب عن النفط والغاز في بحر قزوين لتحقيق المنفعة المتبادلة من خلال التعاون المثمر.

و أوضح معاليه أن توقيع هذا العقد يمثل أيضا علامة بارزة في رحلة “دراجون أويل” في النمو الاستراتيجي المستدام وضمن خطة استكمال النمو والتوسع في الأسواق العاملة فيها بما في ذلك تركمانستان ومصر والعراق عبر الاستمرار في تكثيف أعمال الاستكشاف وتنمية الحقول وإصلاح الآبار لزيادة الطاقة الإنتاجية إلى 300 ألف برميل يوميا بحلول عام 2026 مقارنة بنحو 160 ألف برميل يوميا في الوقت الحالي حسب استراتيجياتها وطموحاتها وهو ما يستلزم تطوير الأصول الحالية واكتساب فرص جديدة.

من جهته رحب المهندس علي الجروان الرئيس التنفيذي لشركة “دراجون أويل” بتوقيع اتفاقية تمديد شراكة الانتاج و التي تمثل التزاما متجددا من قبل دراجون أويل تجاه استثماراتها المجدية في قطاع النفط والغاز في تركمانستان .. مشيرا إلى أن الاتفاقية ستسمح بضخ المزيد من الاستثمارات الإضافية واستكمال مخططات زيادة الطاقة الإنتاجية للشركة واستثمار التكنولوجيا والابداع في دعم الإنتاج والتحول الى تميز العمليات لدعم الجدوى الاقتصادية.

و أوضح الجروان أن شركة دراجون أويل “تركمانستان” المحدودة قدمت مؤخرا الامتياز التشغيلي لتحسين أداء كل قطاع بما في ذلك الحفر والصيانة وتدخل الآبار وستواصل فرق العمل المتكاملة المساهمة في رفع مستوى الإنتاج لصالح شركة دراجون أويل الأم وحكومة تركمانستان.

و تطورت “دراجون أويل” خلال العقد الماضي من شركة نفط ذات أصل واحد تعمل فقط في دولة تركمانستان إلى مشغل عالمي ومنصة دولية للتنقيب والانتاج تمتلك أصول إنتاج واستكشاف في كل من مصر والعراق والجزائر وأفغانستان.

وام/سالمة الشامسي/عوض المختار/عاصم الخولي