جمارك دبي تنجز 285 ألف مطالبة استرداد التأمين بقيمة ملياري درهم

جمارك-دبي-تنجز-285-ألف-مطالبة-استرداد-التأمين-بقيمة-ملياري-درهم

الأربعاء، ١٨ مايو ٢٠٢٢ – ٣:٠٥ م


دبي في 18 مايو / وام / كشفت جمارك دبي أن مطالبات استرداد التأمين ارتفعت بنسبة 20% إلى 285 ألف مطالبة خلال الربع الأول من العام الجاري ، مقارنة مع 238 مطالبة في الربع الأول من عام 2021 ، وسجل إجمالي قيمة المطالبات نمواً قوياً بواقع 45% إلى ملياري درهم مقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2021.

ويقدم نظام “إعادة التأمينات الذكي” تجربة سهلة ومميزة حيث يمكن النظام المتطور الذي ابتكرته جمارك دبي العملاء من تقديم المطالبات على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، وهو ما يوفر وقت وجهد العميل ويخفض الكلفة على الشركات، إضافة إلى دعم قدرة جمارك دبي على احتساب التأمينات المستردة بشكل أبسط وأكثر دقة، كما يقلص النظام على نحو غير مسبوق المدة اللازمة لإعادة التأمينات بالاعتماد على التقنيات المتطورة و التحسينات المستمرة.

وبلغ عدد المطالبات عبر المقاصة /التحويل الآلي المباشر/ بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية 18 ألف مطالبة استرداد بقيمة رسوم جمركية محولة بقيمة 130 مليون درهم في الربع الأول من العام الجاري، ويمثل نظام التحويل الآلي المباشر للرسوم الجمركية أحد أهم الأدوات التقنية التي تساهم في تعزيز التعاون الجمركي الخليجي من خلال اختصار زمن تحويلات الرسوم الجمركية.

وأوضح يوسف الهاشمي المدير التنفيذي لقطاع إدارة المتعاملين بالتكليف أن قيمة التأمينات الجمركية سجلت ارتفاعاً قوياً خلال الربع الأول من العام الجاري وذلك دليل على قوة حركة التجارة في دبي وقيادة الإمارة لتعافي القطاع التجاري على المستوى الدولي ، مؤكداً أن جمارك دبي تحرص على تسهيل كافة الإجراءات الجمركية للمتعاملين عبر تطوير أنظمة تعتمد على التكنولوجيا التقدمة .

وأضاف أن نظام إعادة التأمينات الذكي، يُعد الأول من نوعه على مستوى العالم، ابتكاراً متطوراً تقنياً يستطيع التعامل مع أكثر من مليوني طلب في العام، ويدعم تحقيق الكثير من الفوائد للعملاء حيث يستطيع العميل تقديم معاملة مطالبات الاسترداد إلكترونياً من أي وقت ومكان بما يدعم سعادتهم حيث ارتفعت نسبة سعادة المتعاملين في جمارك دبي إلى 91.8 % وفق نتائج دراسات سعادة متعاملي حكومة دبي 2021، مشيراً إلى أن جمارك دبي تعد أول دائرة جمركية على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي توفر خدمة استعادة التأمينات على الرسوم الجمركية إلكترونياً.

وأضاف ان مبادرة جمارك دبي شهادات الدخول /‏ الخروج الإلكترونية والتي أطلقتها بالتعاون مع موانئ دبي العالمية – إقليم الإمارات،تدعم تسهيل العمليات الجمركية وخصوصاً فيما يتعلق بتقديم مطالبات الاسترداد في جمارك دبي كما تدفع المبادرة إلى تعزيز عملية صادرات البضئع من ميناء جبل علي، بما يتماشى مع الخطة الاستراتيجية للدائرة 2021-2026، لتوفير تجربة استثنائية للعملاء وزيادة العائد على أنشطتهم التجارية ودعم مصالح الشركات الإقليمية والعالمية التي تتخذ من دبي مقراً لها.

ومن جانبه ذكر محمد الهاشمي مدير إدارة التأمينات الجمركية والمقاصة في جمارك دبي ان عملية إغلاق طلبات رد التأمينات والتي تستغرق بحد أقصى يومي عمل تسهم في توفير السيولة للشركات للاستفادة منها في تعزيز الأعمال، حيث أدت التحسينات المستمرة لمنصة إعادة التأمينات إلى رد التأمينات والضمانات للعملاء بسرعة ودقة وشفافية، حيث يتميز النظام بالعديد من القدرات في العمل الجمركي، منها تقديم المطالبات على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، ووحدة مركزية لمعالجة المطالبات، كما يتيح التحقق من صحة المطالبات آلياً أثناء تقديمها، ومتابعة حالة تقديم الوثائق، وتسهيلات طلب تمديد وقت الصلاحية للصادرات، وتسهيلات لمتابعة وضع المطالبات، وخدمات البريد الإلكتروني الآلية لإخطار العملاء بحالة المطالبات، بالإضافة إلى المعالجة الشاملة للمطالبات وصولاً إلى التسوية المالية.

وام/محمد جاب الله/عماد العلي


شاهد أيضاً