برغم خروجها المبكر من ويمبلدون .. شواتيك أيقونة جديدة في ملاعب التنس

برغم-خروجها-المبكر-من-ويمبلدون.-شواتيك-أيقونة-جديدة-في-ملاعب-التنس

الإثنين، ٤ يوليو ٢٠٢٢ – ٨:٢٥ م


لندن في 4 يوليو / وام / بعد 6 ألقاب و37 انتصارا متتاليا في النصف الأول من الموسم الحالي لم تنل الهزيمة المفاجئة التي تعرضت لها لاعبة التنس البولندية إيجا شواتيك في بطولة إنجلترا المفتوحة /ويمبلدون/ من الإنجازات التي حققتها اللاعبة منذ بداية الموسم.

وعلى مدار الأشهر الستة الأولى من الموسم الحالي أصبحت شواتيك /21 عاما/ أيقونة جديدة وبارزة في عالم التنس بل تعتبر الامتداد الحقيقي لأبرز اللاعبات اللاتي كتبن أسماءهن بحروف من ذهب في السنوات الماضية وفي مقدمتهن الأمريكية سيرينا وليامز.

وفيما كانت الفترة الماضية شاهدة على غروب شمس البطلة الأمريكية “سيرينا” كانت ملاعب التنس في استقبال الأيقونة الجديدة في عالم المحترفات بعدما فرضت اسمها بقوة على الساحة خاصة مع اعتزال الأسترالية أشلي بارتي المصنفة الأولى على العالم في مارس الماضي.

وخسرت شواتيك أمام الفرنسية أليز كورنيه في الدور الثالث لبطولة ويمبلدون لتكون الهزيمة الأولى لها بعد 37 انتصارا متتاليا منذ فبراير الماضي ، وهي الهزيمة الثالثة فقط لها في 47 مباراة خاضتها حتى الآن في هذا الموسم.

ومنذ فوزها بلقب بطولة قطر في فبراير الماضي لم تخسر شواتيك أي مباراة قبل هذه الخسارة أمام كورنيه وحصدت اللقب في بطولات إنديان ويلز وميامي وروما وشتوتجارت وفرنسا المفتوحة /رولان جاروس/.

و أصبحت شواتيك بهذا أصغر لاعبة في التاريخ تجمع بين لقبي إنديان ويلز وميامي “ثنائية الشمس المشرقة” في موسم واحد ورابع لاعبة فقط تحصد هذين اللقبين في موسم واحد بعد شتيفي جراف وكيم كليسترز وفيكتوريا أزارينكا.

و ساهمت هذه الانتصارات والألقاب في تقدم شواتيك إلى المركز الثاني بالتصنيف العالمي لمحترفات التنس قبل أن تنتزع صدارة التصنيف عقب بطولة ميامي مع إعلان بارتي عن اعتزالها اللعب.

و أشارت الرابطة العالمية لمحترفات التنس إلى العديد من الأرقام والإحصائيات التي حققتها شواتيك خلال النصف الأول من الموسم الحالي والتي قطعت من خلالها خطوات مهمة على الطريق لصناعة أيقونة حقيقية جديدة في ملاعب التنس.

و أصبحت شواتيك أول لاعبة في التاريخ تحرز ألقاب أول 3 بطولات ذات الـ1000 نقطة في الموسم /قطر وإنديان ويلز وميامي/ علما بأنها لم تخسر أي مجموعة خلال مبارياتها في بطولة ميامي التي احتفلت بعدها مباشرة باعتلاء القمة في التصنيف العالمي للمحترفات.

و باتت شواتيك أيضا ثالث أصغر لاعبة تفوز بلقبين في بطولة روما وذلك بعد النجمتين السابقتين كريس إيفرت و جابرييلا ساباتيني علما بأن روما هي أول بطولة حتى الآن تنجح شواتيك في الدفاع عن لقبها.

ومع بلوغها النهائي في رولان جاروس في مطلع يونيو المنقضي ، أصبحت شواتيك أول لاعبة منذ 2013 تبلغ 6 مباريات نهائية في أول 6 شهور من الموسم حيث نجحت سيرينا وليامز في هذا عام 2013 .

و بعد فوزها باللقب أصبحت رابع أصغر لاعبة تحرز لقبين في رولان جاروس خلال مسيرتها الرياضية و كانت كل من مونيكا سيليش وشتيفي جراف وكريس إيفرت في سن أصغر منها عندما توجت كل منهن بلقبها الثاني في البطولة الفرنسية.

و مع بداية مشاركتها في بطولة ويمبلدون الحالية ، أصبحت شواتيك أصغر لاعبة تتصدر تصنيف المحترفات المشاركات بالبطولة منذ 11 عاما وبالتحديد منذ أن تصدرت الدنماركية هذا التصنيف في 2011 .

و عادلت شواتيك مسلسل الانتصارات المتتالية /37 مباراة/ للنجمة السويسرية السابقة مارتينا هينجز في 1997 من خلال فوزها في الدور الثاني لبطولة ويمبلدون قبل أيام ليكون ثاني مسلسل انتصارات متتالية منذ فوز الألمانية شتيفي جراف في 66 مباراة متتالية عبر موسمي 1989 و1990 .

والآن ، تستمتع شواتيك بقسط من الراحة استعدادا للنصف الثاني من هذا الموسم المميز لها حيث تستعد لتحقيق المزيد من الألقاب والأرقام لكنها أكدت أيضا خلال الأيام الماضية أنها ستخوض في الفترة المقبلة بطولة خيرية استعراضية في مدينة كراكوف البولندية ، نظمتها بالتعاون مع مساعديها ، وتشارك فيها اللاعبات أجنيسكا رادفانسكا وإيلينا سفيتولينا.

وام/أحمد زهران/عاصم الخولي