انطلاق مؤتمر أبوظبي الثالث للمخطوطات فى أبوظبي

انطلاق-مؤتمر-أبوظبي-الثالث-للمخطوطات-فى-أبوظبي

الأربعاء، ٧ ديسمبر ٢٠٢٢ – ٧:٠٦ م


أبوظبي في 7 ديسمبر / وام/ انطلقت صباح اليوم فعاليات اليوم الأول من مؤتمر أبوظبي الثالث للمخطوطات الذي تنظمه دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي ويستمر حتى 8 ديسمبر الجاري في منارة السعديات تحت شعار “رحلة المخطوطات العربية من الشرق إلى الغرب… إيطاليا وإسبانيا أنموذجاً” وذلك بالتعاون مع مكتبة مارسيانا التابعة لوزارة الثقافة الإيطالية ومكتبة جامعة بولونيا الإيطالية والمكتبة الوطنية في إسبانيا، ومتحف الإسكوريال الإسباني.

افتتح المؤتمر بحضور سعادة لورينزو فانارا سفير جمهورية إيطاليا في الدولة وسعادة إيرينا سانشيز فيفس القائم بأعمال السفارة الإسبانية بالإنابة إلى جانب مجموعة من العلماء والخبراء المختصين من إيطاليا وإسبانيا ومختلف أنحاء العالم العربي.

ورحبت دائرة الثقافة والسياحة بضيوف المؤتمر مشيرة إلى أهميته باعتباره منصة رائدة لمناقشة مخطوطات عربية قيّمة وتاريخية في مواضيع الأدب والتراث والدين والموسيقى والفلسفة والعلوم وغيرها من المجالات والتي تبرز الأثر الكبير للثقافة والحضارة العربية في أوروبا ودورها في بناء جسر حضاري ومعرفي رائد مما مهد لعصر النهضة والتطوير في أوروبا.

وأكدت الدائرة على أهمية الدور الحضاري والثقافي الرائد الذي تلعبه دولة الإمارات العربية المتحدة وإمارة أبوظبي بشكل خاص في مجال الحفاظ على التراث العربي الأصيل ونشره وتحقيق التنمية الثقافية والحضارية باعتبارها مكوناً أساسياً من مكونات التنمية المستدامة حيث تحرص إمارة أبوظبي على إعلاء قيمة الثقافة وبناء مجتمع المعرفة لبناء الإنسان الواعي والمثقف ليكون عماداً رئيسياً لنهضة الوطن.

ولفتت الدائرة إلى أن أبوظبي قد حققت العديد من الإنجازات الثقافية الرائدة على مختلف الصعد وفي مقدمتها مجالات الفنون والمتاحف والثقافة والتاريخ الإنساني، لتكون بذلك وجهة للتراث والفكر وحاضرة ثقافية عالمية.

اسلامه الحسين/ هدى الكبيسي