الكشف عن قاربٍ أثريٍ بمحيط مدينة الوركاء جنوب العراق

الكشف-عن-قاربٍ-أثريٍ-بمحيط-مدينة-الوركاء-جنوب-العراق

الإثنين، ١٨ أبريل ٢٠٢٢ – ٧:٢٧ م


بغداد في 18 أبريل/ وام / أعلن ليث مجيد رئيس الهيئة العامة للآثار والتراث العراقي اليوم عن عثور البعثة العراقية الألمانية خلال الموسم التنقيبي 2022 على كشف قارب أثري في محيط مدينة الوركاء الأثرية في محافظة المثنى بجنوب العراق.

وقال مجيد في بيان له إن “هيئة الآثار ستجري عملية ترميم للقارب الأثري تمهيدا لعرضه في المستقبل على الجمهور” مؤكدا أن “اكتشاف القارب تم في إطار أعمال المسح السطحي المنهجي شرق مدينة الوركاء الأثرية في منطقة تتواجد فيها بقايا لقنوات قديمة وحقول ومستوطنات ومراكز إنتاج صغيرة، لا تزال تدل على غنى الحياة في الوركاء في الماضي”.

وأوضح أن ” هيكل القارب الهش تعرض للتآكل .. كما أظهرت أجزاؤه المرئية فوق سطح الأرض وأصبحت حركة مرور السيارات بالقرب من موقع الاكتشاف تشكل تهديدا له و خطرا كبيرا عليه منوها إلى أن القارب، الذي كان مصنوعا من مادة عضوية /كالقصب أو سعف النخيل أو الخشب/ ومطليا بالجير لا يزال محافظا على هيكله بشكل كامل تقريبا “.

و أشار إلى أن ” طول القارب يبلغ سبعة أمتار و عرضه 1.4 متر و لا تزيد سماكته في كثير من الأماكن عن 1 سم”.. موضحا أنه لم تعد هناك أي بقايا للمواد العضوية التي كان القارب مصنوعا منها لكن من الممكن رؤية آثارها فقط على شكل بصمات مطبوعة على الهيكل الجيري”.

و قال إنه “أثناء كشف القارب تم توثيقه بشكل ثلاثي الأبعاد باستخدام تقنية التوثيق الفوتوغرامتري وأظهر السياق الأثري أن القارب كان قد غرق في نهر قبل حوالي 4000 عام وغطته الرواسب بعد ذلك” لافتا إلى أنه وأثناء عملية كشف القارب التدريجي تم تغطيته بطبقات من الطين والجص لتثبيته وأصبح من الممكن بالتالي إنقاذ جميع أجزائه”.

وأشار إلى أنه “وفقا لقانون الآثار العراقي فقد جرى نقل القارب إلى المتحف العراقي في بغداد من أجل ترميمه وإجراء المزيد من الدراسات العلمية التفصيلية عليه ومن المخطط عرضه ونتائج الأبحاث عليه مستقبلا على الجمهور”.

وام/بغد /عاصم الخولي


شاهد أيضاً