العلماء يجهلون سبب اختلاف عدوى كوفيد-19 بين النساء والرجال

منذ تفشي جائحة فيروس كورونا المُستجد تبين للأطباء أن تأثير كوفيد-19 أكبر على الرجال مقارنة بالنساء، بل سجلت نسب وفيات أكبر بين الرجال مقارنةٍ بتلك بين النساء.

ويجهل الأطباء والعلماء حتى الآن سبب الفروق الكبيرة هذه وفق ما نشره موقع وايرد. ويحاول باحثو جينديرساي لاب في هارفارد الوصول إلى فهم لهذه الفرق، لكن ذلك صعب بسبب قلة البيانات وتقارير الحالة عن كوفيد-19.

وقالت سارة ريتشاردسون، بروفيسورة تاريخ العلوم ومديرة جينديرساي لاب، لموقع وايرد «بدأنا بدراسة البيانات ولم نستطع معرفة السبب، وعلينا تكثيف البحث للوصول إليه.»

ونتج عن البحث تصميم متتبع للبيانات يميز بين الوفيات حسب الجنس، ويسجل العمر والتركيبة السكانية لكل ولاية. ويأمل الباحثون الوصول إلى معرفة الأسباب بعد جمع البيانات اللازمة بين أيديهم، لمعرفة هل هي بيولوجية أم ثقافية أم بيئية، أو ربما الثلاثة مجتمعةً.

ويظن العلماء أن هرمون الإستروجين يلعب دورًا في الحماية من فيروس كورونا المُستجد، وأن النساء يراجعن الأطباء بتردد أكبر من الرجال، ولذا قد تدخل عوامل متعددة لاختلاف نسبة الوفيات بين الجنسين.

وقالت هيذر شاتوك هايدورن، المديرة المُساعدة لجيندرساي لاب في حديثها مع وايرد «ربما توجد عوامل بيولوجية مرتبطة بجنس المرضى، لكن يبدو أننا أمام  عوامل اجتماعية أخرى، فالاختلاف في نسب الوفيات هائل.»

المصدر

شاهد أيضاً