الصين تدشن تلسكوبًا ضخمًا للبحث عن الحياة خارج الأرض

ابحث عن الأمل

بعد ثلاثة أعوام من الاختبارات، تقترب الصين من تدشين تلسكوب راديوي ضخم بقطر 500 متر، وتنوي فتح استخدامه للفلكيين من جميع أنحاء العالم، وهو وفقًا لمجلة نيتشر أكبر تلسكوب راديوي أحادي الصحن في العالم.

وسيرصد هذا التلسكوب ضعف مساحة السماء التي يرصدها ثاني أكبر تلسكوب أحادي الصحن في العالم؛ وهو تلسكوب أرسيبو في بورتو ريكو. وسيتمكن من رصد أضعف الإشارات الراديوية الصادرة عن الأجسام السماوية كالنجوم النابضة والمجرات بأكملها، وتعتزم الصين توجيهه كذلك نحو استكشاف العوالم السحيقة بحثًا عن حياة فضائية.

منطقة نائية

كانت عملية التشييد حافلة بالتحديات، ويعزى ذلك إلى اختيار موقع التلسكوب في منطقة نائية جنوب غرب الصين، واستغرق المهندسون خمسة أعوام في تشييد الصحن البالغ قطره 500 مترًا، والمكون من حوالي 4,400 لوح ألمنيوم.

وسيعجل التلسكوب من وتيرة الاكتشافات في الكون، فخلال المرحلة الاختبارية، نجح في رصد أكثر من 100 نجم نابض، علمًا بأن العلماء لم يرصدوا سوى 2000 نجم نابض حتى العام 2017، وفقًا لوكالة ناسا.

حساس جدًا

ذكرت مجلة نيتشر أن التلسكوب رصد أيضًا مئات الانفجارات الراديوية السريعة والصادرة عن مصدر معروف، وقد يكتشف مستقبلًا الكواكب خارج المجموعة الشمسية اعتمادًا على انبعاثاتها الراديوية فقط، وجدير بالذكر أن الفلكيون لم ينجحوا سابقًا باكتشاف الكواكب بهذه الطريقة.

ويعد تخزين الكم الهائل من البيانات التي سيجمعها التلسكوب في الأعوام المقبلة أحد أهم التحديات التي يجب إيجاد حل لها مستقبلًا.

The post الصين تدشن تلسكوبًا ضخمًا للبحث عن الحياة خارج الأرض appeared first on مرصد المستقبل.

Original Article

شاهد أيضاً