اتحاد الكيميائيين العرب يعتمد موزة الشامسي رئيسة له ويعتمد الجائزة وأولمبياد واسبوع الكيمياء العربي

راس الخيمة في 25 مارس عبدالرحمن نقي البستكي : تحت رعاية صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة ينعقد يوم الأحد 26 مارس الجاري المؤتمر الدولي الثامن عشر لاتحاد الكيميائيين العرب تحت شعار ” استشراف كيمياء المستقبل ” ويستمر حتى 28 مارس الجاري في فندق هيلتون الحمراء برأس الخيمة بمشاركة 17 جمعية من 20 دولة عربية ويناقش المؤتمر 38 ورقة علمية بحثية كيميائية بهدف التواصل العلمي البناء بين العقول العلمية في المجالات المختلفة واستشراف مستقبل الكيمياء من خلال التطبيقات الحديثة في مجال الصناعة والطب والبيئة .
وانعقد اليوم الإجتماع العام السادس والثلاثين للمجلس الأعلى لإتحاد الكيميائيين العرب للدورة على هامش المؤتمر واعتمد في بداية اجتماعاته الامارات رئيسة للدورة الجديدة للاتحاد برئاسة الكيميائية موزة سيف مطر الشامسي رئيسة الجمعية الكيميائية الاماراتية .
وأثنت الشامسي بالرعاية الكريمة والدعم الذي يقدمه صاحب السمو حاكم راس الخيمة للحدث مؤكدة تقدير عموم الكيميائيين العرب لهذه الرعاية السامية التي تمثل دعما قويا لمسيرة الاتحاد والجمعيات الكيميائية بالوطن العربي وهذا هو ثاني اجتماع عام للاتحاد يعقد في دولة الامارات العربية المتحدة .
وعبرت الرئيسة السابقة للاتحاد البروفيسورة مامية الغازي رئيسة الجمعية المغربية للكيمياء التحليلية للتمنية المستدامة عن تقديرها لحاكم راس الخيمة على رعايتها للاجتماع والمؤتمر العام شاكرة الجمعيات والنقابات الأعضاء على تفاعلهم خلال الدورة الماضية .
وقال من جهته أمین عام الاتحاد الاستاذ الدكتور حیدر بھبھاني انه اطلع الاجتماع على استعدادات الجمعية الكويتية الكيميائية لاستضافة اولمبياد الكيمياء العربي التاسع في اكتوبر القادم بعد اعتذار الاردن وناقش الاجتماع تفعیل الأسبوع العربي للكیمیاء والذي یصادف الأسبوع الأخیر من شھر أكتوبر من كل عام وحث الجمعیات الكیمیائیة العربیة على مخاطبة الوزارات في دولھا للمشاركة والتفاعل في نشر ثقافة الكیمیاء واشاد الاجتماع بتفاعل معالي وزیر التربیة في دولة الإمارات العربیة المتحدة مع الأسبوع العربي للكیمیاء كما تم تفعیل دور وزارة التربیة بدولة الكویت من خلال مشاركات طلابیة لفعالیات أسبوع الكیمیاء، كما شاركت العدید من الجامعات في الوطن العربي لفعالیات الاسبوع ، كما تفاعل في حساب الأسبوع عبر شبكات التواصل الإلكتروني أكثر من خمسة آلاف كيميائي ومهتم.ورحب الاجتماع برعاية الجمعية الكيميائية السعودية للدورة الأولى للجائزة العربية للكيمياء ،
وشكر الجمعية الكويتية على تخصيصها مكتب خاص بكافة المتطلبات للامانة العامة لمتابعة كافه الامور الخاصة بالاتحاد ، وعلي تقديمهم تلك التسهيلات سعيا لتطوير أداء مكتب الامانة العامة للاتحاد .
واشاد بجهود الجمعية السعودية وجامعة الملك سعود بالرياض بشأن الانتهاء من إعداد معجم اكسفورد للمصطلحات الكيميائية وبجهود اصدارها المجلة العربية للكيمياء بالتعاون مع اتحاد الكيميائيين العرب والمصنفة ضمن التصنيف الدولي الناشر السيفير- سويسرا ISI. حيث استمر معامل تأثيرها مرتفعاً عند 3.613 في يونيو 2016م وقد وافقت الجامعة على رفع عدد أعداد المجلة من 6 أعداد في السنة إلى 8 أعداد في السنة وهو ما يعد قفزة نوعية في تاريخ المجلة مع ارتفاع معدل تقديم الأوراق بحدود 230 ورقة علمية في السنة.
واطلع الاجتماع على جهود الامانة العامة للاتحاد والجمعية الاماراتية في متابعة تسجيل الاتحاد بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة دبي بهدف النظر في امكانية تسجيل الاتحاد .
واشادت الامانة العامة بجهود الجمعية الكيميائية الإماراتية انجاز طباعة الجزء الثاني من كتاب أولمبياد الكيمياء العربي برعاية غرفة تجارة وصناعة رأس الخيمة ، وجهود طباعه الجدول الدوري الحديث مضافا اليه 3 عناصر جديدة ، والتي تم اكتشافها مؤخرا.
وتابعت الامانة العامة صياغة مسوده عقد لمشروع تاليف كتاب حديث في الكيمياء العامة باللغة العربية من قبل الجمعية السعودية وذلك لحفظ الحقوق الملكية والفكرية للمؤلفين واتحاد الكيميائين العرب وبدعم مشكور من الجمعية السعودية.
وأكدت الأمانة العامة على عقد اجتماع المجلس الأعلى للاتحاد في دورته السابعة والثلاثين في دوله الكويت في مارس 2018م ، باستضافة من الجمعية الكويتيه ومقترح انعقاد الدورة الثامنة والثلاثون في جمهورية السودان الشقيقه في العام 2019 متزامنا مع المؤتمر التاسع عشر وذلك برغبة من الاخوة في الجمعية السودانية خلال اجتماع المجلس الاعلي للاتحاد في دورته الخامسة والثلاثون في مراكش – المملكة المغربية.
وتقدمت الأمانة العامة بالشكر والتقدير لرئيسة اتحاد الكيميائيين العرب السابقة البروفيسورة مامية الغازي رئيسة مجلس إدارة الجمعية المغربية للكيمياء التحليلية من أجل تنمية مستدامة وشكر الأمين العام للاتحاد الاستاذ الدكتور حيدر بهبهاني الإخوة الزملاء مكتب الاتحاد والسكرتارية الإعلامية في الاتحاد الأستاذ جمال بن ناصر العتيبي، و الدكتور حمدان محمد العجمي على جهودهم في تصميم شعار الأسبوع العربي للكيمياء وتعميمه ، واقتراح تفعيل مناشطه وتنشيط حساب الاتحاد في مواقع التواصل الإلكتروني والعمل علي حث الجمعيات والنقابات المنتميه للاتحاد بالمشاركه الفعالة لأسبوع الكيمياء للعام 2016.
دعوة اسيوية
وحضر الاجتماع وفد من اتحاد الجمعيات الكيميائية الآسيوية ” أسيس ” برئاسة البروفيسور جاسم الدين احمد رئيس الاتحاد الذي شكر الدعوة والاستضافة ورحب بمشاركة السعودية والعراق والكويت والاردن ودعا لانضمام بقية الجمعيات العربية في الاتحاد الاسيوي وقال : الاتحاد يضم جمعيات ومنظمات كيميائية من 31 دولة من البلدان والأقاليم في آسيا والمحيط الهادئ التي تتألف من الكيميائيين المؤهلين الفردية ، ويمكن للكيميائيون كأفراد في آسيا والمحيط الهادئ عضوية الاتحاد. وانه يهدف الى تعزيز النهوض والتقدير للكيمياء ومصالح الكيميائيين المحترفين في آسيا والمحيط الهادي وقد تأسس عام 2005، وله مجموعة من الاصدارات وموقع الكتروني عنوانه : http://www.facs-as.org
ودعا الجمعيات العربية للمشاركة في المؤتمر الاسيوي الدولي للكيمياء الواحد والثلاثين في يناير 2018 القادم في ملبورن باستراليا والذي يقام كل سنيتن وسيليه المؤتمر 32 في تايوان بالااضفة الى تنظيمه جائزة دولية اسيوية للكيمياء كل سنتين ومجموعة شبكات تطوير للكيمياء. ،

شاهد أيضاً