وزارة الخارجية تدعو مواطني الدولة للاطلاع على نصائح وإرشادات السفر بشأن الإعفاء من تأشيرة الشنغن

وام-ENN- دعت وزارة الخارجية مواطني الدولة المسافرين إلى ضرورة الاطلاع على نصائح وإرشادات السفر الموجودة على صفحة ” شؤون المواطنين ” على الموقع الالكتروني الرسمي للوزارة والالتزام بها ..

وذلك تمهيدا للإعلان الرسمي عن بدء تفعيل إعفاء مواطني الدولة من تأشيرة الشنغن خلال شهر مايو الجاري.

وتأتي الحملة التوعوية في إطار حرص الوزارة تجاه المواطن وتأكيدا على دورها في تسهيل سفره وإقامته وحمايته من أية معوقات قد تعترضه خارج الدولة وانطلاقا من إيمان وزارة الخارجية وثقتها بحرص مواطني الدولة على تمثيل الوطن بالصورة المشرفة.

وأكد سعادة راشد الظاهري مدير إدارة شؤون المواطنين في وزارة الخارجية ” فخره بهذا الإنجاز الذي تضافرت فيه جهود الوزارة وبعثات الدولة في الخارج والجهات المعنية في الدولة “.

وأضاف أن الإعفاء يسمح لمواطني الدولة بسهولة الدخول والتنقل بين دول منطقة الشنغن والتي تشمل / 34 / دولة أوروبية وهي .. النمسا وبلجيكا والدانمارك والسويد ومالطا واستونيا وفنلندا وفرنسا وألمانيا وبولندا وليتوانيا ولاتفيا واليونان وايسلندا وإيطاليا وسلوفاكيا والتشيك وسويسرا ولوكسمبورج وهولندا والمجر وسلوفينيا وكرواتيا وبلغاريا ورومانيا وليختنشتاين وقبرص والنرويج والبرتغال واسبانيا والفاتيكان وأندورا وسان مارينو وموناكو.

وأوضح سعادته شروط مدة الإقامة لمواطني دولة الإمارت بعد إلغاء تأشيرة الشنغن حيث تصل مدة الإقامة في دول منطقة الشنغن المسموحة إلى ستة أشهر في كل عام وأقصاها / 90 / يوما متواصلة أو متقطعة كما يجب على المواطن عدم قضاء أكثر من / 90 / يوما متواصلة في دول الشنغن وفي حال رغبته في العودة مجددا ينبغي عليه قضاء فترة مدتها / 90 / يوما خارج هذه الدول.

وأشار إلى أن هذا الإعفاء ينطبق فقط على مواطني دولة الإمارات لذلك في حالة وجود مرافقين من غير دولة الإمارات عليهم إتباع الإجراءات الإعتيادية للحصول على تأشيرة الشنغن.

وأضاف أنه على المواطنين المسافرين بغرض العلاج ضرورة التنسيق مع بعثة الدولة لدى بلد العلاج في حال تجاوزت فترة العلاج الفترة المحددة للإقامة.

وأكد سعادته أهمية اتباع مواطني الدولة لنصائح وإرشادات وزارة الخارجية الخاصة بالسفر مثل احترام القوانين العامة في البلد المضيف وتمثيل الدولة بصورة مشرفة .

ودعا إلى ضرورة التعاون مع الجهات الرسمية أثناء الوصول إلى مطار البلد المضيف والإفصاح عن بعض المعلومات الشخصية الهامة إن طلبت مثل مدة الإقامة مقر الإقامة وتذكرة السفر وتاريخ العودة والمبلغ المالي المحمول خلال التواجد في البلد المضيف.

وحث سعادته على ضرورة التسجيل في ” خدمة تواجدي ” والتي تمكن الوزارة من التواصل مع المواطنين في حالات الطوارئ والأزمات أثناء سفرهم وتواجدهم خارج الدولة عبر موقع وزارة الخارجية // www.mofa.gov.ae // أو التطبيق الذكي ” UAEMOFA ” .

وأشار إلى ضرورة الاحتفاظ بأرقام التواصل مع بعثة الدولة لدى بلد المقر أو الرقم الخاص بالدول التي لا يوجد فيها تمثيل دبلوماسي لدولة الإمارات لاستخدامه في حالة تعرض المواطن لأي طارئ وهو // 600599991 – 00971 // .

يذكر أن الحملة التوعوية بشأن الاعفاء من تأشيرة الشنغن أطلقتها وزارة الخارجية الأسبوع الجاري وتستمر لمدة شهر وذلك تمهيدا للإعلان الرسمي عن البدء الفعلي لإعفاء مواطني الدولة من تأشيرة الدخول المسبقة إلى دول منطقة الشنغن وضمان توعية الجمهور بالإجراءات اللازمة.

ويمكن متابعة الحملة عبر حسابات التواصل الاجتماعي الرسمية لوزارة الخارجية على // MOFAUAE // أو موقع الوزارة الإلكتروني.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى