ملتزمون بالهدنة ونقل الأجانب لجهات الإجلاء

أكد قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو، الملقب بحميدتي، التزام قواته بتأمين نقل الرعايا الأجانب إلى وجهات الإجلاء.

وأوضح في تغريدة على تويتر، اليوم الأحد، أن الدعم السريع ملتزم بشكل مطلق بالهدنة الإنسانية المعلنة ومستعد لتقديم ما يلزم من تسهيلات تساعد المواطنين والجاليات الأجنبية من المرور إلى أماكن آمنة.

وأضاف “نحن أيضاً على استعداد لتسخير كافة إمكانياتنا في نقل وترحيل المواطنين السودانيين والرعايا الأجانب إلى وجهاتهم المطلوبة”.

وأخلت الولايايات المتحدة سفارتها في الخرطوم، بينما أعلنت فرنسا بدء عملية إجلاء بدورها لمواطنيها ورعايا آخرين، في وقت تتواصل المعارك بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ أكثر من أسبوع.

استعدادات لإجلاء آخرين

وأعلنت دول أجنبية أخرى أنها تستعد لإجلاء محتمل لآلاف من رعاياها. وتقوم أطراف عدة بينها الاتحاد الأوروبي، بإعداد خطط لذلك، بينما نشرت كوريا الجنوبية واليابان قوات في دول مجاورة استعدادا لعمليات إجلاء.

كما قال وزير الخارجية الهولندي فوبكه هوكسترا، اليوم الأحد، إن بلاده انضمت إلى الجهود الدولية المبذولة لإجلاء الرعايا من السودان.

وقالت وزيرة خارجية بلجيكا، إن إجلاء الرعايا الأوروبيين من الخرطوم مستمر بالتعاون مع فرنسا وهولندا.

إجلاء 150 شخصاً

وكان أكثر من 150 شخصاً من السعوديين ورعايا دول أخرى قد وصلوا بحرا إلى جدة، السبت، في أول عملية إجلاء معلنة لمدنيين من السودان منذ اندلاع المعارك.

من الخرطوم (رويترز)

من الخرطوم (رويترز)

وأشارت الخارجية السعودية إلى أن الأجانب هم من 12 دولة هي الكويت وقطر والإمارات ومصر وتونس وباكستان والهند وبلغاريا وبنغلادش والفلبين وكندا وبوركينا فاسو، وبينهم “دبلوماسيون ومسؤولون”.

ومع نقل القوات البحرية السعودية للرعايا المدنيين عبر البحر الأحمر من بورتسودان إلى جدة، استؤنف القتال في الخرطوم بعد هدنة وجيزة شهدت وقفا لإطلاق النار في أول أيام عيد الفطر الجمعة.

شاهد أيضاً