مقتل شخصين في قصف أوكراني طاول قرية روسية

قتل شخصان عندما أصاب صاروخ أوكراني قرية روسية تقع بالقرب من حدود البلدين، وفق ما أفاد الحاكم الإقليمي للمنطقة الروسية الأحد. وسقطت الصواريخ في قرية سوزيمكا إلى الشرق من الحدود بين البلدين، بحسب ألكسندر بوغوماز، حاكم إقليم بريانسك.

وقال بوغوماز في تصريح على تلغرام “نتيجة للقصف الذي شنه القوميون الأوكرانيون، للأسف، قتل مدنيان”. وأضاف “بحسب معطيات أولية، دُمر مبنى سكني بالكامل إضافة إلى منزلين آخرين بشكل جزئي”.

دخان يتصاعد عقب ما يشتبه أنه هجوم بمسيرة على خزان وقود بميناء سيفاستوبول في القرم (رويترز)

دخان يتصاعد عقب ما يشتبه أنه هجوم بمسيرة على خزان وقود بميناء سيفاستوبول في القرم (رويترز)

وأفاد مسؤولون نصبتهم موسكو في شرق أوكرانيا عن حصول قصف أوكراني أدى إلى مقتل تسعة أشخاص بينهم فتاة تبلغ ثماني سنوات في مدينة دونيتسك.

ومنذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا في شباط/فبراير 2022، كانت شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا في 2014 هدفًا متكررًا لهجمات بمسيّرات جوية وبحرية.

وفي منتصف نيسان/أبريل، أعلنت السلطات في شبه الجزيرة إلغاء احتفالات الأول والتاسع من أيار/مايو (التاريخ الرسمي لانتهاء الحرب العالمية الثانية في روسيا)، متحدّثة عن “مشاكل أمنية”.

واندلع حريق كبير السبت في مستودع للنفط في شبه جزيرة القرم الخاضعة للسيطرة الروسية بعد هجوم بطائرات مسيرة، غداة إعلان كييف أن مرحلة التحضير لهجومها المضاد الواسع النطاق “شارفت على نهايتها”.

ويأتي ذلك في أعقاب استئناف روسيا هجماتها الصاروخية الثقيلة على مدن أوكرانية، أدت إلى مقتل 26 شخصا على الأقل.
واستهدفت صواريخ روسية مباني سكنية عدة ما أدى إلى مقتل 23 شخصا على الأقل في أومان (وسط). وأوضح الرئيس فولوديمير زيلينسكي السبت أن ستة اطفال بين القتلى.

لم تعلن اوكرانيا مسؤوليتها عن الهجوم بالطائرات المسيرة في سيفاستوبول ولكن الاستخبارات العسكرية لمحت الى أنها تأتي ردا على الضربات في أومان.

وأكد اندري يوسوف من وحدة الاستخبارات في وزارة الدفاع الأوكرانية أن هذا “عقاب من الله، خصوصا للمدنيين الذين قتلوا في أومان”. ونصح يوسوف سكان القرم “بتجنب التواجد قرب المنشآت العسكرية أو المنشآت التي تزود جيش المعتدي في المستقبل القريب”.
من جانبه، حث حاكم سيفاستوبول السكان في شبه الجزيرة على “البقاء هادئين”.
والجمعة، أكدت أوكرانيا أن الاستعدادات للهجوم المضاد للجيش الأوكراني “شارفت على نهايتها”.

وقال وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف خلال مؤتمر صحافي في كييف “الاستعدادات شارفت على نهايتها”. مضيفا “تم التعهد بمعدات وأصبحت جاهزة وسلّمت جزئيا. بالمعنى الواسع، نحن جاهزون”. وتابع “إن شاء الله (عندما يكون) الطقس مواتيا ويصدر قرار القادة سنقوم بذلك”.

شاهد أيضاً