مضاد أكسدة بلبن الأم يحمي كبد الرضيع

تتعدد فوائد لبن الأم وكل يوم تظهر مميزات جديدة للرضاعة الطبيعية، التي تمثل حصناً وأماناً ووقاية للطفل الصغير، وتعمل على تقوية المناعة بصورة كبيرة وبسرعة، وفي هذا الشأن كشفت دراسة أمريكية حديثة أن مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها لبن الأم بشكل كبير، يساهم في حماية الطفل من مرض الكبد الدهني غير الكحولي.
وتوضح الدراسة أن لبن الأم يتوفر فيه الكثير من مضادات الأكسدة القوية، والتي لها القدرة على وقاية الطفل من أمراض خطيرة ومزمنة، ومنها أمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض السرطان، حيث تعمل هذه المضادات على الحفاظ على الخلية من التدمير والتلف بفعل الجذور الحرة التي تتواجد في الجسم بصورة مستمرة. تشير الدراسة إلى أن مضادات الأكسدة تتوفر أيضا في بعض الفواكه والخضراوات وتعمل كذلك على حماية الخلية، ومن هذه المضادات فيتامين «سي» وفيتامين «إي» والكاروتينويدات والسيلينيوم.
وبينت دراسة سابقة أن الاعتماد على الوجبات الغذائية المحتوية على الفواكه والخضروات يساهم في الوقاية من الأمراض المزمنة، ولكن لم تقدم هذه الدراسة دليلاً على أن مضادات الأكسدة هي التي تقي من هذه الأمراض. أما الدراسة الحالية ركزت في مدى تأثير نوع واحد من هذه المضادات للوقاية من الإصابة بالكبد الدهني غير الكحولي، وهذا المضاد يتواجد بشكل طبيعي في لبن الأم، وكذلك بعض الأطعمة كفول الصويا والكرفس والكيوي.
وقام الباحثون بحقن فئران مصابة بالسمنة بهذا المضاد، وفي نفس الوقت تم تغذيتها بوجبات عالية الدهون والسكريات، وخصص الباحثون مجموعة أخرى من الفئران تم تغذيتها بنظام غذائي صحي، كما خصصوا مجموعات فرعية من كل مجموعة تلقت مضاد الأكسدة عن طريق مياه الشرب، وتم تغذية الفئران الصغيرة على هذه الأنماط الغذائية لمدة 25 أسبوعا، مع تغذيتها بالمضاد بواسطة حليب الأم. ظهرت نتائج الدراسة بعد انتهاء مدة التجربة كالتالي، الفئران التي تم إطعامها على وجبات غذائية غير صحية ارتفع وزنها بصورة زائدة أكثر من الأخرى التي تغذت على الوجبات الصحية، ومضاد الأكسدة موضوع الدراسة لم يحدث أي تأثير على الوزن سواء تم تناوله قبل أو بعد الولادة، ولكن استطاع أن يقلل من شحوم الجسم والكبد بصورة جيدة لدى الفئران الوليدة.
وظهر تأثيره أيضا قبل الولادة، وبينت النتائج أن هذا المضاد قلل أيضا من التهاب الكبد لدى الفئران السمينة، وهو ما يدل على فائدة هذا المضاد الذي يمكن تناوله من خلال المكملات الغذائية لتجنب الإصابة بأمراض الكبد عموماً.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى