فريق أميركي خاص للسودان.. ودعوات أوروبية للالتزام بالهدنة

مع تواصل الاشتباكات العنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع لليوم الخامس على التوالي، تعالت الدعوات الدولية لوقف إطلاق النار والالتزام بالهدنة في البلاد.

فقد أنشأت وزارة الخارجية الأميركية فريق عمل خاصا للتعامل مع الأزمة في السودان، وفقا لما نقلته CNN عن متحدث باسم وزارة الخارجية.

وقال المتحدث الذي لم تكشف الشبكة عن هويته، إن “وزارة الخارجية أنشأت فريق عمل معنيا بالنزاع العسكري في السودان للإشراف على تخطيط الوزارة وإدارتها واللوجستيات المتعلقة بالأحداث في السودان”.

بدورها، قالت متحدثة باسم الحكومة البريطانية، اليوم الأربعاء، إن على القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع وقف جميع العمليات القتالية فورا والعودة إلى الحوار.

وأضافت روزي دياز، الناطقة باسم الحكومة البريطانية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في حسابها على تويتر، أن التصعيد العسكري في السودان “ليس هو الحل”.

كما شددت دياز على أن من المهم جدا أن يلتزم الطرفان بالهدنة الإنسانية البالغة مدتها 24 ساعة “للسماح للمدنيين بالحصول على الرعاية الطبية والإمدادات الأساسية”.

وقف القتال فوراً

من جانبها، أكدت الخارجية الفرنسية اليوم، أن “أولويتنا في السودان هي الحفاظ على أمن المواطنين وحماية بعثاتنا الدبلوماسية، شكلنا خلية أزمة قبل يومين تتصل شخصياً بكل مواطن فرنسي في السودان”.

كما تابعت في بيان “نذكّر بالمسؤولية الملقاة على عاتق المتحاربين فيما يتعلق بحماية المدنيين، بمن فيهم الرعايا الأجانب، وكذلك حماية البعثات الدبلوماسية والقنصلية، وفقا للاتفاقيات الدولية”.

وحثت باريس الطرفين على وقف القتال فوراً، وطلبت من الطرفين قبول هدنة إنسانية بمناسبة العيد.


حوار دون تأجيل

بدورها، دعت البعثات الدبلوماسية إلى السودان، القادة العسكريين بالسودان للدخول في حوار دون أي تأجيل.

وقالت في بيان مشترك إن تصرفات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع جعلت عددا لا يحصى من المواطنين في خطر.

كما أردفت البعثات في بيانها “ندعو بشكل خاص طرفي الاشتباكات بأن يتمسكا بقوة بالتزاماتهما بموجب القانون الدولي لحماية المدنيين والدبلوماسيين والممثلين الإنسانيين”.

وأضافت “نناشد جميع القوى تجنب المزيد من التصعيد ووقف إطلاق النار وتعليق تعبئة القوات والبدء في محادثات لتسوية القضايا العالقة”.

هدنة جديدة اليوم

وكانت قوات الدعم السريع أعلنت، اليوم الأربعاء، الموافقة على هدنة لـ24 ساعة تبدأ مساء اليوم الأربعاء وحتى السادسة مساء الغد الخميس.

وأكدت في بيان على تويتر، التزامها التام بوقف كامل لإطلاق النار أثناء الهدنة المُعلنة.

كما قالت إنها تأمل أن يلتزم الجيش السوداني بالهدنة التي تبدأ اليوم حسب التوقيت المُعلن.

وفي وقت سابق اليوم، تبادل الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، الاتهامات بخرق الهدنة المقترحة من واشنطن التي بدأت مساء أمس.

شاهد أيضاً