عدد ضحايا الزلزال يرتفع.. 46 ألف قتيل في تركيا وسوريا

بعد مرور 12 يوم على كارثة الزلزال المدمر في تركيا وسوريا، لا زالت أعداد الضحايا في ارتفاع مسجلة مزيداً من القتلى في كل من تركيا وسوريا.

فقد أعلن رئيس إدارة الكوارث والطوارئ التركية يونس سيزار في إحاطة إعلامية بثت على التلفزيون مباشرة اليوم السبت إن عدد ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد في الشهر الجاري زاد إلى 40642.

أما في سوريا، فقد بلغ عدد الضحايا حتى الآن ما يقارب 5800 منذ وقوع الكارثة، متوزعين بين مناطق النظام والمعارضة في البلاد، بحسب “فرانس برس”.

من مدينة حلب عقب الزلزال (أرشيفية من رويترز)

من مدينة حلب عقب الزلزال (أرشيفية من رويترز)

ولم تذكر تركيا ولا سوريا عدد الذين ما زالوا في عداد المفقودين.

وتكثف وكالات الإغاثة الدولية جهودها لمساعدة الملايين الذين تركوا بلا مأوى، وكثير منهم ينامون في الخيام أو المساجد أو المدارس أو في سياراتهم الخاصة.


كما ناشدت الأمم المتحدة الخميس العالم جمع أكثر من مليار دولار لمساعدة عمليات الإغاثة التركية. جاء ذلك بعد يومين فقط من مناشدتها لجمع 400 مليون دولار للسوريين.

يشار إلى أن الزلزال الذي بلغت قوته 7,8 درجات وضرب تركيا وسوريا في السادس من شباط/فبراير عند الساعة الرابعة و17 دقيقة فجراً اعتبر واحداً من أسوأ الكوارث في المنطقة.

وأشارت فرق وكالة فرانس برس إلى أن فرص النجاة تراجعت حول مركز الزلزال شمالا في المناطق الجبلية مثل كهرمان مرعش وحتى المناطق الثلجية في البستان وأديامان حيث انخفضت درجات الحرارة إلى 15 درجة مئوية تحت الصفر ليلا.

ومن المتوقع أن يرتفع عدد الضحايا ارتفاعا كبيرا بالنظر إلى عدد الشقق السكنية التي دمرها الزلزال الذي يقدر بنحو 264 ألفا ومع بقاء كثيرين في عداد المفقودين.

شاهد أيضاً