سلطان بن خليفة يشهد افتتاح ” كأس العالم لالتقاط الأوتاد ” في سلطنة عمان

سلطان بن خليفة-امارات اون لاين

شهد سمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة آل نهيان مستشار صاحب السمو رئيس الدولة رئيس اتحاد الإمارات للفروسية الليلة الماضية..افتتاح منافسات ” كأس العالم لالتقاط الأوتاد ” التي تستضيفها مدينة الفروسية في ولاية بركاء في سلطنة عمان.

يشرف على البطولة الاتحادان الدولي لالتقاط الأوتاد والعماني للفروسية بمشاركة / 10 / دول من أربع قارات يمثلها / 40 / فارسا.

كما حضر الافتتاح الشيخ زايد بن سلطان بن خليفة آل نهيان وسمو السيد حارب بن ثويني بن شهاب آل سعيد وعدد من أصحاب السمو والمعالي والسعادة والمستشارين والضباط والمدعوين من داخل السلطنة و خارجها.

وشهد حفل الافتتاح عددا من الفقرات التي قدمتها الهجانة السلطانية وخيالة شرطة عمان السلطانية ومدرعات سلطان عمان بجانب عرض الهجن التي رحبت بالضيوف من خلال فقرات متميزة فيما قدمت فرقة الموسيقى النسائية لشرطة عمان السلطانية مجموعة من المعزوفات وقدم فرسان الخيالة السلطانية المهارات الاستعراضية للفرسان.

وعقب حفل الافتتاح أشاد سمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة آل نهيان بمستوى تنظيم الحدث من حيث تجهيز ميدان المسابقة إضافة الى ما تتمتع به مدينة الفروسية من مقومات من حيث التجهيزات المتميزة التي تم انشاؤها والتي تغطي مختلف أنشطة الفروسية.

وقال إن البطولة تشكل نقلة نوعية كبيرة على مستوى التقاط الأوتاد لأنها البطولة الأولى التي تقام بهذا الحجم متوقعا تقديم مستويات عالية جدا خصوصا في ظل استمرارية الفرسان في الأجواء العامة لمنافسة التقاط الأوتاد.

وأعرب سموه عن أمله أن يشارك فرسان المنتخب الإماراتي في البطولات القادمة مؤكدا أن دولة الإمارات في مرحلة تأسيس فريق لالتقاط الاوتاد..وقال إن الخبرة العمانية تفوق العديد من دول المنطقة و تسعى الإمارات الى الاستفادة من خلال هذه البطولة من خبرة العمانيين في هذه اللعبة.

وتقدم سموه بالشكر إلى منظمي البطولة مثمنا دور السلطنة الرئيسي في منح اللعبة اهتماما كبيرا من أجل أن تكون أولمبية في المستقبل القريب مؤكدا في الوقت نفسه قدرة السلطنة على تحقيق ذلك.

من جهته رحب السيد منذر بن سيف بن حمد البوسعيدي رئيس الاتحاد العماني للفروسية رئيس اللجنة المنظمة بالحضور من كبار المسؤولين وعشاق ومحبي الفروسية ورؤساء البعثات المشاركة بكأس العالم لالتقاط الأوتاد مسقط 2014.

وقال إن البطولة تعد حدثا رياضيا هاما و بارزا ليس فقط على مستوى السلطنة بل على مستوى العالم وذلك لما يشهده من مشاركة واسعة من أربع قارات مشيرا إلى أن المشاركات من السلطنة و قطر و اليمن والعراق ومصر والسودان وباكستان بجانب بريطانيا واستراليا وجنوب افريقيا وهي الدول التي نجحت في كسب بطاقة التأهل من بطولتي السودان خلال شهر يناير الماضي و بطولة باكستان خلال فبراير الماضي ..لافتا إلى أن كأس العالم لالتقاط الأوتاد مسقط 2014 يقام تحت إشراف الاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد الذي تم اشهاره رسميا خلال شهر أكتوبر عام 2013 واتخذ سلطنة عمان مقرا له..ويعتبر الحدث الرسمي الأول في تاريخ رياضة التقاط الأوتاد ويحمل مسمى كأس العالم.

وتوقع رئيس اللجنة المنظمة أنه تشهد جولات كأس العالم منافسات قوية مشيرا إلى استعداد المنتخبات المشاركة بشكل جيد وممارساتها للعبة منذ سنوات وخوضها عددا من المنافسات الدولية حيث لها باع طويل في رياضة التقاط الأوتاد.

وأضاف أن الإتحاد العماني للفروسية حرص على رياضات الخيل التقليدية ” العرضة ” ورياضة التقاط الأوتاد تعد جزءا لا يتجزأ منها فأولاها اهتماما عاليا من خلال تهيئة الميادين وإقامة الفعاليات الخاصة بها واشراكها في عدد من الأنشطة والبرامج كمهرجان مسقط وزيادة عدد المشاركين من الفرسان والخيول وغيرها وذلك من أجل المحافظة على هذا التراث المادي والترويج سياحيا لها.

وتمكن الفارس العماني حمود الدغيشي من تحقيق أولى ذهبيات وميداليات كأس العالم لالتقاط الأوتاد في مسابقة وتد بالرمح بعد ست جولات اتسمت بالاثارة والقوة وشهد كذلك اليوم الأول من افتتاح البطولة مسابقة التقاط حلقتين ووتد بالرمح تمكن خلالها فارس المنتخب السوداني محمد علي شبيلي من الحصول على ذهبية تلك المسابقة.

وقد انطلقت أولى مسابقات كأس العالم لالتقاط الأوتاد أمس بـ ” مسابقة التقاط الوتد بالرمح ” حيث شارك فيها جميع الفرسان البالغ عددهم/ 40 / وتعد إحدى أبرز المسابقات الفردية في البطولة وخاض خلالها الفرسان منافسة قوية في ستة أشواط.

وقد تقارب مستوى النقاط بين الفرسان لتحسم لجنة الحكام بشوط فاصل بعد أن تساوى الفارس حمود الدغيشي و الفارس المصري ممدوح في عدد النقاط لحسم الدغيشي النتيجة النهائية بالحصول على ست نقاط فيما حصل المصري على أربع نقاط بملامسته للوتد فيما حصل على المركز الثالث الفارس العراقي عبدالحميد رشيد.

وتتنافس المنتخبات المشاركة في كأس العالم لالتقاط الأوتاد على ثمان ميداليات ذهبية منها أربع ميداليات للفردي وميدالية واحدة للزوجي وثلاث ميداليات للفرق وهي : الميدالية الأولى لجولة التقاط وتد بالرمح للفردي والميدالية الثانية لجولة التقاط حلقتين ووتد بالرمح للفردي والميدالية الثالثة لجولة التقاط وتد بالسيف للفردي والميدالية الرابعة لجولة قطع ليمونتين والتقاط وتد بالسيف للفردي والميدالية الخامسة لجولة التقاط وتد بالرمح والسيف للزوجي والميدالية السادسة لجولة التقاط وتد بالرمح للفرق والميدالية السابعة لجولة التقاط وتد بالسيف للفرق والميدالية الثامنة والأخيرة لجولة التتابع أو ما يسمى الطابور الهندي لالتقاط وتد بالرمح والسيف للفرق.

وتعقد على هامش كأس العالم دورة تدريبية تحكيمية لتأهيل أكبر عدد ممكن من الحكام للدول الأعضاء بجانب عقد اجتماع لأعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد تمت خلاله مناقشة العديد من الموضوعات وفي مقدمتها اعتماد إقامة كأس العالم بشكل سنوي كمرحلة أولى ومن ثم يمكن أن يقام كل سنتين أو ثلاث سنوات حسب ما يراه الاتحاد الدولي مناسبا.

وام

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى