ترقيم الأشجار المعمرة وربطها بنظام «جي آي أس»

دشنت دائرة البلدية والتخطيط في عجمان أمس مشروع ترقيم الأشجار البيئية المعمرة في الإمارة، وربط مواقعها إلكترونياً مع مركز نظم المعلومات الجغرافية «جي آي أس».
يأتي ذلك المشروع ضمن برنامج أسبوع التشجير الـ 34 الذي تنظمه إدارة الزراعة والحدائق العامة، عبر تعاونها مع كل شركائها الاستراتيجيين.
وأوضح مدير إدارة الزراعة والحدائق العامة في الدائرة أحمد المهيري أن المشروع يهدف إلى حماية هذه الأشجار البيئية من التعدي، لما لها من فوائد عديدة للطبيعة وعناصر البيئة وخاصة الإنسان.
وعن قيمة تلك الأشجار، أكد المهيري أنها تشكل إرثاً ثميناً لإمارة عجمان، وهي شاهد عصر على تاريخها العريق وإرثها الموروث عن الأجداد المؤسسين.
ويشمل المشروع جميع المناطق وخاصة مصفوت والجرف، وكذلك الأشجار الموجودة في البيوت القديمة داخل إمارة عجمان.
ويمكن للجمهور تسجيل الأشجار القديمة داخل منازلهم لدى الدائرة، لتخضع لنظم الترقيم لديها وحمايتها من إلحاق الأذى بها أو امتداد المد العمراني لها.
وأعرب عن شكره لجمعية أم المؤمنين النسائية على تعاونها مع فريق مشروع الترقيم وتثبيت اللوائح الرقمية على الأشجار المعمرة، التي يزيد عمر بعضها على 80 عاماً.
وأجرى فريق ميداني تابع للدائرة مسحاً إحصائياً لعدد من الأشجار البيئية المعمرة في الإمارة بعد جولات ميدانية لجميع المناطق.
وتمكن الفريق من حصر الأشجار وترقيمها، إذ بلغ عدد أشجار الغاف 2000 شجرة، ومثله لأشجار السدر والفرفار والسمر والشيوع والجهنمية وغيرها من الأشجار البيئية.

 

صحيفة الرؤيا

شاهد أيضاً