الوثائق المسربة.. واشنطن اقترحت على كييف الانسحاب من باخموت

حذرت إدارة الولايات المتحدة سلطات كييف من عدم قدرة القوات الأوكرانية الاحتفاظ بمدينة باخموت (أرتيوموفسك)، وبالتالي نصحتها بمغادرة المدينة، حسبما أفادت صحيفة “واشنطن بوست” Washington Post، اليوم الجمعة، نقلا عن وثائق البنتاغون والاستخبارات الأميركية المسربة.

وتشير الوثائق التي تحمل عنوان “سري للغاية”، بحسب الصحيفة، إلى أن واشنطن أبلغت كييف في يناير الماضي، بأن القوات الأوكرانية ستحاصَر في باخموت، حيث أن التقدم الروسي “الثابت” منذ نوفمبر “هدد قدرة أوكرانيا على الاحتفاظ بالمدينة”، وبات من المرجح أن تصبح القوات الأوكرانية “مهددة بالتطويق إذا لم تنسحب في غضون الشهر المقبل”.


وأكدت “واشنطن بوست” أن السلطات الأوكرانية لم تتجاوب مع جميع هذه التحذيرات. واقترحت بحسب الوثائق إحباط الروح المعنوية للقوات الروسية، كما أوصت واشنطن كييف بشن هجمات على القوات الروسية “بذخيرة تقليدية محسنة ذات استخدام مزدوج”، ومزيج من (قصف) المدفعية وصواريخ “أرض – جو”.

هذا وأكد مستشار القائم بأعمال حاكم جمهورية دونيتسك الشعبية، يانغ غاغين، لوكالة “تاس” في وقت سابق، أن القوات الروسية باتت تسيطر على نحو 90% من أراضي مدينة باخموت. يأتي ذلك فيما أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية، إيغور كوناشينكوف، يوم الأربعاء الماضي، عن إحباط محاولات أوكرانية في شن هجوم مضاد بالمدينة.

شاهد أيضاً