المنشطات تهدد عرش الاتحاد الدولي لألعاب القوى

المنشطات تهدد عرش الاتحاد الدولي لألعاب القوى

قال رئيسها إنها «أيام مظلمة لرياضتنا»

Tweet

نسخة للطباعة Send by email

تغير الخط
خط النسخ العربي
تاهوما
الكوفي العربي
الأميري
ثابت
شهرزاد
لطيف

القاهرة: «الشرق الأوسط أونلاين»
قال سيباستيان كوي رئيس الاتحاد الدولي لألعاب القوى إن اللعبة أمامها «طريق طويل للإصلاح»، وذلك عقب التحقيق مع سلفه لامين دياك في قضايا فساد ورشوة.
وقال كوي لهيئة الإذاعة البريطانية اليوم الأحد إنها «أيام مظلمة لرياضتنا». وأضاف: «بعد انتخابي مباشرة بدأت بمراجعة شاملة. ومن المفهوم بعد ظهور المزاعم الأخيرة، أن يتم تسريع وتيرة هذه المراجعة».
وتابع: «عاقد العزم على نحو أكثر من ذي قبل لإعادة بناء الثقة في رياضتنا. في الوقت نفسه أمامنا طريق طويل للإصلاح».
وستقوم لجنة مستقلة تم تشكيلها من قبل الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات «وادا» بنشر تقرير غدا الاثنين عن نتائج التحقيقات في مزاعم المنشطات التي ضربت الرياضة على نطاق واسع.
واهتزت ألعاب القوى بعدما قامت السلطات الفرنسية بفتح تحقيق جنائي مع دياك (82 عاما) بسبب مزاعم عن قبوله رشى للتغطية على اتهام لاعبين بتعاطي المنشطات.
وترأس دياك الاتحاد الدولي لألعاب القوى منذ عام 1999 حتى أغسطس (آب) من العام الحالي. وكان كوي، البطل الأولمبي مرتين في سباق 1500 متر، نائبا له لثمانية أعوام من الـ16 عاما التي ترأس فيها دياك الاتحاد.
وقال كوي إنه لم يكن لديه علم عن أي ادعاءات ضد السنغالي حتى «ظهرت بداية هذا الأسبوع».
وسيقدم التقرير الذي ستصدره (وادا) غدا نتائجه بشأن المزاعم الخاصة بالمنشطات التي ظهرت لأول مرة في ديسمبر (كانون الأول) من العام الماضي في فيلم وثائقي نشرته قناة «إيه آر دي» الألمانية تحت عنون: «منشطات سرية للغاية – كيف تصنع روسيا أبطالها».
وزعمت قناة «إيه آر دي» أن الرياضة الروسية ابتليت بنظام منشطات ممنهج، وتم التستر على الاختبارات والفساد.
وقال فيتالي موتكو وزير الرياضة الروسي اليوم الأحد وفقا لتقرير لوكالة إنترفاكش الروسية إن «مشكلات المنشطات في روسيا مثل الموجودة في كل العالم».
وقال موتكو إن روسيا اتخذت خطوات لتطهير رياضة ألعاب القوى؛ من بينها تعيين رئيس جديد لاتحاد ألعاب القوى ومدير فني.


قرأت هذا الخبر على صفحات شبكة الإمارات الإخبارية ENN المقال مأخوذ عن الشرق الأوسط

شاهد أيضاً