المركزي الأوروبي سيواصل تمويل المصارف اليونانية

BBC- ENN قال المصرف المركزي الأوروبي إنه سيواصل ضخ السيولة في النظام المصرفي اليوناني على المستوى الذي اتفق عليه يوم الجمعة الماضي.

وقال المركزي الأوروبي إنه يقف على أهبة الاستعداد لاعادة النظر في قراره وإنه سيتعاون بشكل كامل مع المصرف المركزي اليوناني.

ويقول محرر بي بي سي للشؤون الاقتصادية روبرت بستون إن المصرف المركزي الأوروبي لن يقدم أي مساعدات اضافية لليونان مما سيزيد الضغوط التي تتعرض لها الحكومة في اثنيا لفرض قيود على تحرك رؤوس الأموال.

يذكر ان القطاع المصرفي اليوناني يعتمد اعتمادا كبيرا على السيولة التي يضخها المصرف المركزي الأوروبي، وقد يؤدي وقفها الى خروج البلاد من منظومة اليورو.

وقال ناطق باسم المصرف المركزي الأوروبي لبي بي سي “ما زال الحصول على السيولة متاحا لليونان.”

ونقل تصريح أصدره المصرف المركزي الأوروبي عن محافظ المصرف المركزي اليوناني يانيس ستورناراس قوله إن “المصرف المركزي اليوناني باعتباره عضوا في منظومة اليورو سيتخذ كل الاجراءات الضرورية لضمان الاستقرار المالي للمواطنين اليونانيين في هذه الظروف الصعبة.”

ويأتي صدور تصريح المصرف المركزي الأوروبي بعد أن رفض وزراء مالية منظومة اليورو يوم أمس السبت طلبا تقدمت به اليونان لتمديد العمل ببرنامج الانقاذ المالي الحالي.

وسينتهي العمل بالبرنامج المذكور يوم الثلاثاء المقبل، وهو نفس اليوم الذي يتعين على اليونان أن تدفع فيه مبلغ 1,5 مليار يورو لصندوق النقد الدولي، وهو مبلغ قد تتخلف اليونان عن دفعه.

شاهد أيضاً