العلماء يكتشفون علاقة مباشرة بين اشعة فحص الأسنان وسرطان الدماغ

RT – ميديك فورم.رو

اكتشف العلماء ان الأشخاص المصابين بسرطان الدماغ كانوا أكثر من الآخرين يراجعون أطباء الأسنان ويأخذون صورا شعاعية لأسنانهم.

اكتشف علماء من جامعة ييل الأمريكية، خلال دراسة علمية، ان الأشخاص الذين يعانون من سرطان الدماغ تعرضوا أكثر من غيرهم الى الأشعة السينية خلال مراجعتهم أطباء الأسنان لمعالجة اسنانهم.

وأكثر من هذا تبين ان الرجال والنساء الذين يعانون من سرطان الدماغ، تعرضوا عند مراجعتهم أطباء الأسنان الى الأشعة السينية أكثر من مرة لتحديد مدى تسوس الأسنان التي تحتاج الى العلاج.

جرت هذه الدراسة الفريدة تحت اشراف البروفيسورة اليزابيث كلاوس، حيث خضع لها 1443 شخصا اعمارهم بين 20 و79 سنة جميعهم يعانون من ورم سحائي ” Meningioma “، كما خضع للدراسة 1350 شخصا سليما.

ورم سحائيwww.neuroplus.ruورم سحائي

بينت نتائج هذه الدراسة ان الذين يعانون من الأورام السرطانية في الدماغ خضعوا لفحص الأسنان بالأشعة ضعف أو أكثر من الأصحاء، وأن المرضى الذين خضعوا لفحص تجويف الفم بالأشعة ارتفع احتمال اصابتهم بسرطان الدماغ بمقدار ثلاثة أضعاف.

اشعة تجويف الفماشعة تجويف الفم

وتشير البروفيسورة كلاوس، الى أن أجهزة الأشعة المستخدمة حاليا في المستشفيات لا تسبب أضرارا كالأجهزة السابقة، ومع ذلك ينصح الأطباء بعدم التعرض الى الأشعة مرات متكررة خلال فترة زمنية قصيرة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى