البيئة والمياه تعقد ندوة حول “الأمن الحيوي في مزارع الدواجن”

أبوظبي-ENN-عقدت وزارة البيئة والمياه ندوة في المنطقة الوسطى بعنوان “الأمن الحيوي في مزارع الدواجن” موجّهة للقطاع الخاص متمثلاً في مزارع الدواجن الانتاجية، وذلك في إطار تعزيز إنتاجية هذه المزارع ومساهمتها في الأمن الغذائي بالدولة.
وأفادت المهندسة مجد الحرباوي مدير إدارة الصحة والتنمية الحيوانية بأن عقد هذه الندوة يأتي استكمالا للجهود التي تبذلها وزارة البيئة والمياه في تحقيق أهدافها الاستراتيجية المتمثلة في الوقاية من الأمراض الحيوانية المعدية من خلال رفع كفاءة ممارسات الأمن الحيوي في مزارع الانتاج الحيواني بهدف تقليل مخاطر حدوث الأمراض في هذه المزارع وزيادة انتاجيتها نتيجة لتطبيق المفاهيم والممارسات الصحيحة للأمن الحيوي.
كما أشارت الحرباوي إلى أن هذه الندوة تأتي ضمن سلسلة من الندوات المخطط لتنفيذها في عام 2015م لتغطي كافة أنواع المزارع الانتاجية بحضور الشركاء من السلطات المعنية بكافة إمارات الدولة بهدف تعزيز التعاون لضمان تحقيق الأهداف المنشودة من تنفيذ هذه الندوات.
وسلّطت الندوة الضوء على محاور عديدة منها التشريعات المنظمة للثروة الحيوانية بالدولة، حيث تم استعراض القوانين والقرارات المنظمة لشؤون الثروة الحيوانية بالدولة مثل القانون الاتحادي رقم 8 لسنة 2013 في شأن الوقاية من الأمراض الحيوانية المعدية ومكافحتها، كما تناولت الورشة التعريف بأهمية الأمن الحيوي والعائد من تطبيقه في المزارع الانتاجية، إلى جانب التطرق لعناصر الأمن الحيوي وتقسيماته، وكيفية وضع خطط الأمن الحيوي في المزارع الانتاجية.
وتم خلال الندوة فتح باب النقاش بهدف استعراض التجارب والممارسات الحالية، وعقد مقارنات مع المفاهيم التي تم استعراضها في الندوة، وكذلك استطلاع الآراء بشأن التحديات الحالية في مزارع الدواجن؟
في ختام الندوة أعرب الحضور عن تقديرهم لوزارة البيئة والمياه لجهودها المتواصلة في نشر الممارسات الحديثة، والتي تعود بالنفع على الحفاظ على الثروة الحيوانية بالدولة وزيادة إنتاجيتها.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى