البشير يعد بالسلام وإصلاح العلاقة مع الغرب خلال أدائه القسم رئيسا للسودان

ENN – أ ف ب – أدى الرئيس السوداني عمر البشير الثلاثاء القسم بعد أكثر من شهر ونصف على فوزه في انتخابات اتسمت بمشاركة ضعيفة ومقاطعة المعارضة. وقال البشير إنه سيتم فتح صفحة جديدة وإصلاح العلاقة مع الغرب وتحقيق السلام. كما جدد عرض العفو الكامل عن حملة السلاح الراغبين في المشاركة في الحوار.

وعد الرئيس السوداني عمر البشير بفتح “صفحة جديدة “وإصلاح العلاقة مع الغرب وتحقيق السلام وذلك لدى أدائه القسم اليوم الثلاثاء لفترة رئاسية جديدة تمتد لخمس سنوات وهو يرتدي الزي الأبيض التقليدي والعمامة.

وأدى الرئيس السوداني القسم بعد شهر ونصف شهر على فوزه في انتخابات اتسمت بمشاركة ضعيفة ومقاطعة المعارضة. وقال البشير “برنامجنا للخمس سنوات القادمة يستشرف المستقبل وسنفتح صفحة جديدة”.

وأضاف “أجدد عرض العفو الكامل عن حملة السلاح الراغبين بصدق في العودة والمشاركة في الحوار وأرحب بهم جميعا حول مائدة الحوار”. وقال أيضا “بقلب مفتوح السودان سيكمل الحوار مع الغرب من أجل أن تعود العلاقات لوضعها الطبيعي”.

وأقسم البشير، الذي يتسلم السلطة منذ 25 عاما، اليمين على القرآن خلال احتفال حضره رؤساء مصر عبد الفتاح السيسي وزيمبابوي روبرت موغابي وكينيا اوهورو كينياتا.

ويقاتل البشير مجموعات مسلحة تعارض حكمه في مناطق دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق.

ودعا البشير العام الماضي إلى “حوار وطني” لحل النزاعات في البلاد وحل الأزمة الاقتصادية. لكن المتمردين وأحزاب المعارضة رفضوا دعوته للحوار، ولم تنجح جولات حوار مع المتمردين توسط فيها الاتحاد الأفريقي بالعاصمة الاثيوبية أديس أبابا.

ويتولى البشير (71 عاما) السلطة منذ انقلاب 1989. وقد فاز في انتخابات نيسان/أبريل بنسبة 94% من الأصوات.

وتفرض الولايات المتحدة عقوبات اقتصادية على السودان منذ عام 1997 بتهمة دعم الإرهاب بعد إيوائه لزعيم تنظيم القاعدة السابق أسامة بن لادن.

وصدرت في حق الرئيس السوداني مذكرتا توقيف من المحكمة الجنائية الدولية، بتهم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وإبادة في دارفور (غرب) التي تشهد أعمال عنف منذ 2003. وقتل أكثر من 300 ألف شخص في هذا النزاع، كما تقول الأمم المتحدة.

 

شاهد أيضاً